ماركيز "جازف كثيراً" في طريقه لتحقيق الفوز في ألمانيا

قال الإسباني مارك ماركيز أنّ اتّباع استراتيجيّة إطارات أمطار مماثلة لثنائي ياماها عن غير قصد دفعه للانتقال إلى الإطارات الملساء باكراً ليكون ذلك سرّ نجاحه في سباق جائزة ألمانيا الكبرى.

سجّل ماركيز فوزه الرابع في الفئة العليا على حلبة ساكسنرينغ والسابع في جميع الفئات بالرغم من تراجعه خارج العشرة الأوائل ومعاناته لتقديم وتيرة سريعة على المسار المبتلّ وخروجه على المنطقة الحصويّة عن المنعطف الثامن.

ودفعته وتيرته الضعيفة على إطارات الأمطار الليّنة للتوقّف مبكّراً والانتقال إلى الإطارات الملساء مباشرة بعد انتصاف السباق.

وعاد الإسباني للتقدّم إلى الأمام بعد أن كان أسرع بسبع ثوانٍ في اللفّة الواحدة بالمقارنة مع درّاجي الصدارة الذين واصلوا القيادة على متن إطارات الأمطار المتآكلة، ليعبر خطّ النهاية أوّلاً بفارقٍ كبير.

وقال ماركيز: "كان سباقاً صعباً للغاية على متن إطارات الأمطار، اخترت التركيبة الخاطئة في الأمام بالمقارنة مع أسلوب قيادتي".

وأضاف: "اخترت التركيبة الليّنة للغاية مثل الآخرين، مثل فالنتينو روسي وخورخي لورينزو، لكنّني كنت أعاني كثيراً".

وتابع: "تُفكّر في جميع الاحتمالات قبل السباق. كدت أن أسقط على متن إطارات الأمطار لكنّني قلت في نفسي «حسناً، سيكون سباقاً من العلم إلى العلم»(يعني أنّ السباق سينتهي كاملاً وبوسعه تغيير درّاجته) كون المسار كان بصدد الجفاف".

وأضاف: "عندما لاحظت وجود حدٍ أدنى من الخطّ الجاف قمت بتغيير درّاجتي مباشرة، كان ذلك مبكّراً إذ كانت المياه لا تزال متواجدة عند المنعطف الأوّل والثالث والتاسع، كان من السهل حينها رفع الوتيرة تدريجياً".

وأكمل: "لكنّني كنت أعاني كثيراً على متن إطارات الأمطار غير المناسبة وذلك سبب ارتكابي لذلك الخطأ الكبير عند المنعطف الثامن".

واستطرد قائلاً: "حسناً، جازفت كثيراً خلال اللفّات الأولى، كان هناك خطّ جاف صغير وبدأت بالحصول على شعورٍ جيّدٍ بالدرّاجة وبدأت بالضغط. وبعد أن شاهدت أنّني متصدّرٌ بفارق 20 ثانية كانت اللفّات الأخيرة من السباق جيّدة للغاية".

وبات ماركيز يتصدّر البطولة بفارق 48 ثانية بعد أن اكتفى منافساه الأساسيان روسي ولورينزو بالمركزين الثامن والـ 15 توالياً.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث جائزة ألمانيا الكبرى
حلبة ساكسينرينغ
قائمة السائقين مارك ماركيز
قائمة الفرق فريق ريبسول هوندا
نوع المقالة أخبار عاجلة