لورينزو: توقّفات الموتو جي بي غير آمنة من دون ثقافة الفورمولا واحد

قال درّاج دوكاتي خورخي لورينزو أنّ قوانين بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" الخاصة بتبديل الدرّاجات في منتصف السباق تُعدّ خطيرة كون سباقات البطولة تفتقر إلى "ثقافة" الفورمولا واحد في إجراء التوقّفات.

أعاد سباق برنو نهاية الأسبوع الماضي الجدل مُجددًا إلى ساحة البطولة بشأن قوانين السباق من العلم إلى العلم، والتي تمّ تقديمها في 2005، حيث أنّ سباق التشيك بدأ على حلبةٍ مُبللة سرعان ما دخلت في طور الجفاف.

وكان درّاج أبريليا أليكس إسبارغارو قد طالب بتغيير القوانين بعد السباق، وذلك بعد خروجه من خط الحظائر أمام درّاج سوزوكي أندريا يانوني، الذي سقط مُحاولًا تجنّب الإسبانيّ.

من جانبه قال لورينزو – الذي أكمل سباق برنو في المركز الـ15 بعدما دخل إلى خطّ الحظائر لإجراء توقّفه قبل أن تكون الدرّاجة الثانية جاهزة – أنّ حادثة إسبارغارو ويانوني أبرزت أنّ أعضاء فرق الموتو جي بي ليسوا بنفس مستوى "جهوزيّة" نظرائهم من الفورمولا واحد.

"هذه ليست الفورمولا واحد، لا نملك هنا ثقافة تغيير الإطارات" قال لورينزو، مُضيفًا: "إنّهم أفضل وأكثر جهوزيّة. في سباقات الدرّاجات يُعدّ ذلك موقفًا غريبًا، يُصبح جميع من في خطّ الحظائر في الـ«موتو جي بي» في حيرةٍ من أمرهم".

وتابع: "أنا ضدّ ذلك الموقف كونه خطير، انظر إلى ما حدث ليانوني. كان هنالك ارتباك، ولحسن الحظ أنّ أحدًا لم يُصب بأذى".

مع ذلك، اعترف الإسبانيّ أنّ شركة "دورنا" المروّجة للبطولة لن تقوم على الأرجح بدعم أيّة تغييراتٍ جذريّة لقوانين السباق من العلم إلى العلم، بالنظر إلى أنّها تضمن إمكانيّة إقامة السباقات في كلّ الأجواء.

"في نهاية المطاف، شركة «دورنا» تُقرّر ونحن من يتعيّن عليهم التسابق، حتّى في حال كان بمقدورنا مناقشة بعض الأمور في لجنة السلامة" قال لورينزو.

وأردف: "لقد عرضت بعض الأمور المُحددة بخصوص تغيير قوانين السباق من العلم إلى العلم. لكنّ آخرين يُفضّلون الإبقاء على الأمور كما هي للحفاظ على العرض المقدّم على الحلبة. في النهاية، تتمثّل أولويّة «دورنا» في العرض المقدّم لكنّ ذلك أيضاً يؤدّي إلى المخاطرة بالكثير من الأمور".

هذا ولم يُشارك درّاجو الصدارة الآخرين لورينزو في وجهة نظره، حيث قال درّاج ياماها فالنتينو روسي أنّ قوانين السباق من العلم إلى العلم تظلّ الحلّ الأمثل للسباقات التي تُقام في أجواء متقلّبة – حتّى في حال تمّ تطبيق بعض القوانين المتعلّقة بتغيير الدرّاجات في ظلّ أجواءٍ مرتبكة.

"نحن بحاجةٍ إلى توضيح القوانين الخاصّة بتغيير الدرّاجات" قال روسي.

واستدرك: "هذا الوضع جديدٌ على سباقات الدرّاجات النارية، وهذا هو على الأرجح ما يجعلنا بحاجةٍ إلى تقديم قوانين أوضح حول كيفية تطبيق ذلك. على أيّة حال، البديل عن ذلك هو إيقاف السباق، لكنّني أعتقد بأنّ الخيار الحالي هو الأقل سوءًا، لا سيّما لما هو في صالح العرض المقدّم".

من جهته اعترف مارك ماركيز – الذي فاز بسباق برنو نتيجة انتقاله أبكر بكثير من منافسيه لدرّاجته الثانية المزوّدة بالإطارات الملساء – بأنّ صيغة قوانين السباق من العلم إلى العلم دائمًا ما ستحمل قدرًا من المخاطرة.

حيث قال: "الوضع الآن أقلّ خطورة بكثير من قبل، بيد أنّه دائمًا ما سيكون هنالك بعض المخاطر، هنا وفي الفورمولا واحد كذلك. يتعيّن تنظيم كلّ الأمور بشكلٍ جيّد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين خورخي لورينزو , مارك ماركيز , فالنتينو روسي
نوع المقالة أخبار عاجلة