كراتشلو يفوز أمام روسي "الخيالي" بعد سقوط ماركيز في فيليب آيلاند

أحرز البريطاني كال كراتشلو فوزه الثاني هذا الموسم من بوابة سباق جائزة أستراليا الكبرى على حلبة فيليب آيلاند متقدّماً على فالنتنينو روسي الذي قدّم أداءً خيالياً ليخطف المركز الثاني، يأتي ذلك بعد سقوط مارك ماركيز منذ المراحل الافتتاحيّة.

سجّل كراتشلو فوزاً مستحقاً على حلبة فيليب آيلاند ليُسجّل أوّل فوزٍ بريطاني على الأراضي الأستراليّة في جميع الفئات منذ انطلاق البطولة، وبتحقيق فوزه الثاني بات كراتشلو أوّل بريطاني يُحقّق انتصارين في موسمٍ واحد منذ باري شين موسم 1979.

في الوقت ذاته قدّم روسي أحد أفضل سباقاته هذا الموسم، إذ بعد انطلاقه من المركز الـ 15، تمكّن "الدكتور" من التقدّم 13 مركزاً ليعبر خطّ النهاية ثانياً مسجّلاً منصّة تتويجه التاسعة هذا الموسم.

وقال روسي: "عدت خطوة تلو الأخرى، كان القسم الأوّل من السباق ممتعاً للغاية، حاولت اللحاق بكراتشلو لكنّني لم أتمكّن من فعل ذلك، هنيئاً له".

مافيريك فينياليس أحرز تقدّماً حثيثاً هو الآخر وتمكّن من تجاوز أندريا دوفيزيوزو في اللفّات الأخيرة ليخطف آخر مراكز منصّة التتويج.

المركز الخامس كان من نصيب بول إسبارغارو الذي نجح في التقدّم على خورخي لورينزو درّاج الفريق الأساسي لياماها الذي حلّ سادساً بفارق 20 ثانية عن الصدارة.

سكوت ريدينغ تقدّم قطاراً من الدرّاجين في المركز السابع أمام برادلي سميث ودانيلو بيتروشي بينما أكمل جاك ميلر ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

قدّم ماركيز انطلاقة ضعيفة وتراجع إلى المركز الثاني خلف بول إسبارغارو لكنّه تمكّن من استعادة الصدارة في المنعطفات التالية وبدأ بالابتعاد في الأمام منذ ذلك الحين مسجّلاً أسرع اللفّات توالياً.

في المقابل بدأ روسي بتقديم وتيرة سريعة مُقدماً على التجاوز تلو الآخر ليصل إلى المركز الثامن خلف لورينزو بحلول اللفّة الرابعة.

وواصل الإيطالي تقدّمه الحثيث ليُقدم على تجاوزٍ مزدوجٍ على لورينزو وبيتروشي متقدّماً إلى المركز السادس.

في الوقت ذاته تمكّن كراتشلو من التقدّم إلى المركز الثاني أمام أليكس إسبارغارو بينما رفع ماركيز الفارق في الصدارة إلى 3 ثوانٍ.

وألهب "الدكتور" حماس الجماهير في اللفّة الثامنة نتيجة تجاوزين متتاليين على بول إسبارغارو وأندريا دوفيزيوزو ليتقدّم الإيطالي إلى المركز الرابع واضعا أليكس إسبارغارو نصب عينيه وكان له ما أراد عند بداية اللفّة التالية ليتقدّم إلى المركز الثالث.

وجاءت المفاجأة في اللفّة التاسعة، إذ سقط ماركيز عند المنعطف الرابع بشكلٍ عنيفٍ مسجّلاً انسحابه الأوّل في هذا الموسم.

 

نتيجة لذلك ورث كراتشلو صدارة السباق بفارق ثانيتين على روسي بينما كان أليكس إسبارغارو يحاول صدّ هجمات دوفيزيوزو.

وواصل كراتشلو الابتعاد في المقدّمة وحيداً إذ حافظ على وتيرة سريعة مستفيداً من استخدامه للإطار الأمامي القاسي، على عكس روسي الذي كان بصدد استخدام التركيبة الأماميّة الليّنة التي بدأ أداؤها ينخفض مع تقدّم السباق.

ومع بقاء سبع لفّات على النهاية بدأت منافسة ثلاثيّة على آخر مراكز منصّة التتويج بين إسبارغارو ودوفيزيوزو وانضمّ لهما مافيريك فينياليس.

وتبادل الثلاثي المراكز بشكلٍ متواصلٍ في اللفّات التالية قبل أن يسقط إسبارغارو بنسخة كربونيّة عن حادث ماركيز عند المنعطف الرابع أيضاً تاركاً المنافسة على المركز الثالث بين فينياليس ودوفيزيوزو.

وتواصل الترتيب على ذلك النحو ليعبر كراتشلو خطّ النهاية أوّلاً أمام روسي بينما أزاح فينياليس خطر دوفيزيوزو ليخطف آخر مراكز منصّة التتويج.

المركزالدرّاجالدرّاجةالزمن
1  كال كراتشلو  هوندا 40:48.543
2  فالنتينو روسي  ياماها 40:52.761
3  مافيريك فينياليس  سوزوكي 40:53.852
4  أندريا دوفيزيوزو  دوكاتي 40:57.700
5  بول إسبارغارو  ياماها 41:02.842
6  خورخي لورينزو  ياماها 41:08.668
7  سكوت ريدينغ  دوكاتي 41:16.912
8  برادلي سميث  ياماها 41:17.324
9  دانيلو بيتروشي  دوكاتي 41:17.335
10  جاك ميلر  هوندا 41:17.358
11  ستيفان برادل  أبريليا 41:20.352
12  ألفارو باوتيستا  أبريليا 41:36.277
13  يوني هيرنانديز  دوكاتي 41:36.292
14  يوجين لافيرتي  دوكاتي 41:42.854
15  مايكل جونز  دوكاتي 41:44.418
16  تيتو راباط  هوندا 41:54.938
17  نيكي هايدن  هوندا 42:11.147
حادث  هيكتور باربيرا  دوكاتي  
حادث   أليكس إسبارغارو  سوزوكي  
حادث   مارك ماركيز  هوندا  
حادث   لوريس باز  دوكاتي  
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث جائزة أستراليا الكبرى
حلبة حلبة جائزة فيليب آيلاند الكبرى
قائمة السائقين كال كراتشلو , مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
نوع المقالة تقرير السباق