فينياليس يُفجّر المفاجأة ويحقّق فوز سوزوكي الأوّل منذ 2007

توّج الإسباني مافيريك فينياليس عطلة نهاية أسبوعه الرائعة بتحقيق فوزه الأوّل في الفئة العليا من بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" بعد أداء محكمٍ تصدّر على إثره جميع لفّات سباق جائزة بريطانيا الكبرى.

بعد أن أحرز منصّة تتويجٍ طال انتظارها لفريقه سوزوكي خلال جائزة فرنسا الكبرى في وقتٍ سابقٍ من هذا الموسم، عاد فينياليس لتسجيل فوز سوزوكي الأوّل منذ موسم 2007 وفوزه الأوّل في الفئة العليا بعد أن كان الأسرع خلال سباق سيلفرستون من دون منازعٍ.

وقال فينياليس: "هذا شعورٌ رائع، لقد أصبح ما كنت أحلم به حقيقة، كانت الدرّاجة رائعة طوال عطلة نهاية الأسبوع".

صاحب الأرض والجمهور كال كراتشلو قدّم أداءً رائعاً بالرغم من خسارة مركزه الأوّل الذي أحرزه في التجارب التأهيليّة، ليصدّ هجمات العديد من الدرّاجين مواصلاً سلسلة نتائجه الرائعة في الفترة الأخيرة بحلوله ثانياً.

أمّا محبوب الجماهير فالنيتنو روسي فقد أحرز منصّة تتويجٍ على إحدى أكثر الحلبات صعوبة بالنسبة إليه بحلوله ثالثاً.

مارك ماركيز حلّ رابعاً أمام زميله داني بيدروسا بعد أن ارتكب خطأً قبل لفّتين على النهاية أثناء منافسته على المركز الثاني مع كراتشلو.

أندريا دوفيزيوزو عبر خطّ النهاية سادساً أمام أليكس إسبارغارو درّاج سوزوكي الآخر.

وعلى عكس التوقّعات فلم يظهر خورخي لورينزو، الذي سبق له الفوز في العديد من المناسبات على حلبة سيلفرستون، بأداء قويٍ ليكتفي بالمركز الثامن بفارق 19 ثانية عن الصدارة.

دانيلو بيتروشي حلّ تاسعاً أمام ألفارو باوتيستا الذي أكمل ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

قدّم روسي انطلاقة رائعة وخطف الصدارة عند المنعطف الأوّل لكنّ فينياليس تجاوزه في المنعطفات التالية، لكن في أثناء ذلك تعرّض بول إسبارغارو ولوريس باز لحادثٍ خطيرٍ للغاية عند المنعطف الثاني تدمّرت على إثره درّاجتاهما وأُصيبا هما أيضاً، لتقرّر إدارة السباق رفع العلم الأحمر لإيقاف السباق.

وبعد توقّفٍ دام لأكثر من ربع ساعة حتّى نقل الدرّاجين إلى المركز الطبي وتنظيف المسار من الأشلاء المتناثرة، أُعيدت الانطلاقة من جديدٍ حيث حافظ كراتشلو على الصدارة أمام روسي، لكنّ فينياليس تمكّن من تجاوز الإيطالي في مرحلة أولى قبل أن يخطف الصدارة من صاحب الأرض والجمهور في المنعطفات التالية وبدأ بالابتعاد تدريجياً منذ ذلك الحين.

بعد ذلك تمكّن ماركيز من التقدّم من المركز الرابع إلى الثاني متجاوزاً روسي وكراتشلو، لكنّه لم يكن قادراً على الاقتراب من فينياليس الذي كان الأسرع على الحلبة من دون منازع.

وبدأ قطارٌ بالتشكّل خلف ماركيز في اللفّة الثالثة، بينما تمكّن روسي من تجاوز كراتشلو بعد ذلك بلفّتين وسرعان ما أطاح بماركيز بعد ذلك بلفّة واحدة، إذ اختار الإيطالي أن يستخدم التركيبة القاسية في الأمام والمتوسّطة في الخلف بشكلٍ مماثلٍ لفينياليس على عكس ماركيز الذي اختار التركيبة الليّنة في الأمام.

وواصل فينياليس توسيع الفارق في الصدارة بانتصاف السباق بينما عاد كراتشلو لتجاوز ماركيز قبل أن يقدم يانوني على تجاوزين متتاليين على ماركيز وكراتشلو متقدّماً إلى المركز الثالث خلف مواطنه روسي.

وبعد محاولة أولى فاشلة على روسي، عاد يانوني لتجاوزه بنجاحٍ قبل سبع لفّات على النهاية متقدّماً إلى المركز الثاني في وقتٍ وسّع فيه فينياليس أفضليّته في الصدارة إلى أكثر من أربع ثوانٍ.

وتواصلت المعركة على المركز الثاني قبل أن يسقط يانوني عند المنعطف الـ 17 قبل 5 لفّات على النهاية ليتقدّم كراتشلو إلى المركز الثاني نتيجة لذلك، بينما قطع ماركيز المنعطف الثالث أثناء منافسته مع روسي لكنّه عاد إلى الحلبة مباشرة خلفه.

وتمكّن الإسباني من تجاوز روسي بعد منافسة حبست الأنفاس بينهما قبل أن يبدأ بالضغط على كراتشلو، لكنّ ضغطه دفعه إلى ارتكاب خطأ قبل لفّتين على النهاية ليخرج عن المسار ويعود في المركز الخامس خلف زميله بيدروسا، لكنّه تمكّن من تجاوزه في اللفّة الأخيرة ليعبر خطّ النهاية رابعاً.

المركزالدرّاجالدرّاجةالزمن
1  مافيريك فينياليس  سوزوكي 39:03.559
2  كال كراتشلو  هوندا 39:07.039
3  فالنتينو روسي  ياماها 39:07.622
4  مارك ماركيز  هوندا 39:09.551
5  داني بيدروسا  هوندا 39:09.940
6  أندريا دوفيزيوزو  دوكاتي 39:15.862
7  أليكس إسبارغارو  سوزوكي 39:20.231
8  خورخي لورينزو  ياماها 39:22.991
9  دانيلو بيتروشي  دوكاتي 39:29.177
10  ألفارو باوتيستا  أبريليا 39:35.643
11  يوني هيرنانديز  دوكاتي 39:39.690
12  يوجين لافيرتي  دوكاتي 39:42.689
13  أليكس لويس  ياماها 39:43.702
14  هيكتور باربيرا  دوكاتي 39:44.915
15  تيتو راباط  هوندا 39:45.502
16  جاك ميلر  هوندا 39:51.169
17  سكوت ريدينغ  دوكاتي 40:59.736
   أندريا يانوني  دوكاتي 26:45.452
   ستيفان برادل  أبريليا 4:14.323
   لوريس باز  دوكاتي  
   بول إسبارغارو  ياماها  
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث جائزة بريطانيا الكبرى
حلبة سيلفرستون
قائمة السائقين كال كراتشلو , مارك ماركيز , مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
نوع المقالة تقرير السباق