سبع نقاط لمتابعتها في تجارب الموتو جي بي في أستراليا

تُستأنف التجارب الشتويّة لبطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" على حلبة فيليب آيلاند الأستراليّة غدًا الأربعاء، وبعد اللمحة التي الأوّليّة التي حصلنا عليها في سيبانغ، يُسلّط موقعنا "موتورسبورت.كوم" الضوء على أبرز النقاط التي يجب متابعتها في...

منافسة منتظرة بين فينياليس وروسي 

دراجة فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ ومافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ
دراجة فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ ومافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ

تصوير: ياماها موتو جي بي

تجمع مافيريك فينياليس علاقة جيدة بحلبة أستراليا على مرّ السنين، فهي حدث كان على الدوام في غاية الأهمية على روزنامة البطولة بالنسبة إليه وربما تكون حلبته المفضّلة. حيث أثبت الموسم الماضي قدرات دراجة سوزوكي خلال التجارب الشتوية هناك.

كان الدّراج الإسباني سريعاً في كلّ مرة يخرج فيها للحلبة على دراجة ياماها، لذلك لا شيء سيمنعه من أن يكون سريعاً للغاية ومرتاحاً على حلبة فيليب آيلاند. كما أثبت فينياليس في كلّ مرة يقود فيها دراجة ياماها بأنّه أسرع من زميله فالنتينو روسي. وعلى الرغم من ذلك لا يبدو الإيطالي قلقاً من هذه الناحية، لكنه يجب أن يقلب الأمور لصالحه إذا ما أراد أن ينافس بجدية على لقبه العاشر.

هوندا في مفترق الطرق 

مارك ماركيز، ريبسول هوندا
مارك ماركيز، ريبسول هوندا

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

قضى دراجو هوندا مارك ماركيز، داني بيدروسا وكال كارتشلو، الأسبوع المنصرم في اختبار محركين مختلفين على دراجاتهم. حيث أنّ واحداً منهما استُخدِم خلال تجارب فالنسيا نهاية الموسم الفارط، في حين أنّ الآخر جديد كلياً.

وعندما سُئل الدراجون حول المحركين، نفى ماركيز وبيدروسا تفضيلهما لمحرك على الآخر، حيث اعترفا بأنّه يجب ببساطة دراسة جميع البيانات التي تمّ جمعها في تجارب سيبانغ ومناقشة الأمر مع كبار التقنيّين.

"يجب أن نقرّر ما إذا كنّا سنحاول الحصول على المزيد من الطاقة من المحرك القديم أو ما إذا سنحاول ترويض الجديد" قال ماركيز بعد تجارب سيبانغ. لكن يبدو أنّ الصانع الياباني قد حسم قراره بالفعل بخصوص المحرك الذي سيقدم أداءً ونتائج أفضل.

أين خورخي لورينزو؟ 

خورخي لورينزو، فريق دوكاتي
خورخي لورينزو، فريق دوكاتي

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

كانت تجارب سيبانغ متقلبة للغاية بالنسبة لخورخي لورينزو. حيث أنّه كان تائهاً تماماً في اليوم الأوّل، وشعر بعدم الارتياح وكان أبطأ من أسرع دراج بفارق يزيد عن الثانية والنصف. لكنه تجاوز ذلك، حيث كان راضياً عن أدائه في اليوم الختامي وكان أبطأ من فينياليس صاحب أسرع زمن بفارق 0.4 ثانية فقط.

خلال أيام التجارب الثلاثة أثبت الدرّاج الإسباني قدرته على التأقلم مع أسلوب قيادته على دراجة دوكاتي. ولكن الوقت يمضي سريعاً والجولة الافتتاحية للموسم في قطر تقترب كلّ يوم شيئاً فشيئاً.

لا يملك درّاج بمكانة لورينزو، بطل عالم في ثلاث مناسبات في الموتو جي بي، شيئاً ليثبته سوى إغلاق الأفواه التي شكّكت في تحقيقه لهدفه وهو إحراز الفوز على الدراجة الإيطالية. وسيتحتّم علينا أن ننتظر ونرى ما سيحصل على حلبة فيليب آيلاند، وهو مسارٌ يحبذه لورينزو، لنعرف ما إذا كانت الدراجة رقم 99 قادرة على القيام بتلك الخطوة الأخيرة والأصعب، للاقتراب أكثر من فينياليس وماركيز على جدول الأزمنة.

سوزوكي تتطلّع للتأكيد  

أندريا يانوني، فريق سوزوكي
أندريا يانوني، فريق سوزوكي

تصوير: سوزوكي موتو جي بي 

بالرغم من أنّ درّاجة "جي.إس.إكس-آر.آر" لموسم 2017 لا تُعدّ سوى تحسين لنسخة العام الماضي، إلّا أنّه يبدو بأنّ سوزوكي بصدد إحراز الخطوات اللازمة لتأكيد فرض نفسها كمنافسٍ شرسٍ لهوندا وياماها.

وستُمثّل الحلبة الأستراليّة المكان المناسب للصانع الياباني لرؤية مدى تقدّم درّاجته من خلال مقارنة البيانات مع الوتيرة التي قدّمها فينياليس خلال تجارب العام الماضي على الحلبة ذاتها.

في المقابل لا يملك أندريا يانوني خياراً سوى مواجهة تلك الكبوات التي أدّت إلى حوادثه العديدة على حلبة فيليب آيلاند إذا ما أراد الانضمام إلى ركب الصدارة بشكلٍ متواصل.

إذ في حال تمكّن مهندسو سوزوكي من إنتاج درّاجة رائعة، بينما يكون نجم الفريق الأبرز غير قادرٍ على استغلال إمكانيّاتها وبلوغ حدودها القصوى، فسيذهب تعبهم هباءً منثورا.

حلول جديدة بديلة للجنيّحات  

تفاصيل دراجة مافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ
تفاصيل دراجة مافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

فاجأت ياماها الجميع في سيبانغ بالكشف عن هيكلها الخارجي الجديد الذي يتضمّن جنيّحات ضمن مساعيها لتقليل تأثير حظر الجنيّحات الانسيابيّ’.

ستساعد أيّام التجارب الثلاثة في فيليب آيلاند الصانع الياباني على اتّخاذ قراره النهائي بخصوص أحدث ابتكاراته. في الوقت ذاته قد نشاهد حلولاً أخرى بديلة لذلك التصميم، كما أنّ بعض منافسي ياماها قد يقدمون على نسخ حلّها.

كاي تي إم تهدف لتحديد وجهتها  

بول إسبارغارو، ريدبُل كاي تي ام
بول إسبارغارو، ريدبُل كاي تي ام

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

بات من الواضح بالفعل أنّ كاي تي إم لم تنضمّ إلى الموتو جي بي لمجرّد التسابق فحسب، بل من أجل المنافسة على الفوز.

شعر بول إسبارغارو وبرادلي سميث كما لو أنّهما طفلان في أعياد الميلاد خلال تجارب سيبانغ بالنظر إلى عدد القطع التي قاما باختبارها.

لا تزال درّاجة "آر.سي16" قيد التطوير ومن الممكن أن نشاهد بعض التحسينات على الهيكل والأنظمة الإلكترونيّة في أستراليا، كون درّاجي الفريق أبديا سعادتهما بالفعل بخصوص المحرّك.

اختبار الناشئين

جوناس فولغر، تيك 3 ياماها
جوناس فولغر، تيك 3 ياماها

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

في حين شعر يوهان زاركو وجوناس فولغر وأليكس رينز ببعض الراحة في تجارب ماليزيا، إلّا أنّهم سيواجهون تحدياً حقيقياً على حلبة فيليب آيلاند.

إذ يختلف الشعور من حلبة إلى أخرى طوال موسم الموتو جي بي، لكنّ الفارق بين درّاجة الموتو 2 والموتو جي بي يكون أكبر بكثيرٍ على المسار الأسترالي.

فعلى سبيل المثال لا يزال المنعطف الأوّل يُمثّل تحدياً حتّى لأكثر الدرّاجين خبرة في البطولة مع اقترابهم منه على سرعة 280 كلم/س مع نهاية الخطّ المستقيم. ستكون تجربة فريدة بالنسبة للناشئين.

تُعدّ نماذج درّاجة ياماها "إم1" بمواصفات 2016 التي حصل عليها فريق تيك 3 هذا العام الأفضل على مدار المواسم الماضية، لذلك من المتوقّع أن يُقدّم زاركو وفولغر أداءً قوياً في حال تمكّنا من التغلّب على تحدّي حلبة فيليب آيلاند.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين أندريا يانوني , خورخي لورينزو , مارك ماركيز , مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
نوع المقالة تحليل