روسي يتحسّر على "خطأ" ضغط الإطار في تصفيات موتيغي

المشاركات
التعليقات
روسي يتحسّر على
20-10-2018

كشف درّاج ياماها فالنتينو روسي أنّ "خطأ" في ضبط ضغط الإطار على درّاجته تسبّب في تراجعه خلال تصفيات جولة موتيغي ضمن منافسات بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي".

تأهّل روسي بفارق 0.011 ثانية فقط عن الصدارة في تايلاند، لكنّ تراجع في اليابان ليتأهّل في المركز التاسع بفارق كبير عن صاحب قطب الانطلاق الأوّل.

مع ذلك، كان الإيطالي هو الدرّاج الوحيد في القسم الثاني من التصفيات الذي لم يحسّن زمنه في الطلعة الثانية - إذ يرى بأنّه كان ليتأهّل بمركز أعلى في الترتيب لولا الخطأ الذي ارتكبه الفريق في مرآبه.

"لقد ارتكبنا خطأ مع ضغط الإطار الخلفي في مرآبي" قال روسي لشبكة «بي تي سبورت».

وأضاف: "إنّه أمر مؤسف، إذ لم أكن سيئًا للغاية على الإطار الأوّل، كنت في المركز الخامس، كما كان بوسعي التحسّن على الإطار الثاني، حيث أعتقد أنّه كان من الممكن أن أنطلق من الصفّ الثاني، وهذا هو المستوى الذي أتواجد به في اعتقادي".

وبوضع ذلك الخطأ جانبًا، فإنّ أداء الدرّاجَين المصنعيَين لياماها ما يزال في تراجع حتّى بعد الأداء القوي الذي ظهرا به في تايلاند، إذ لم تتأهّل درّاجة مافيريك فينياليس في مركزٍ أفضل من السابع.

وقد أرجع روسي تباين الوتيرة هذا إلى اعتماد الفريق لإطارات خلفية ذات بنية أقسى في بوريرام، لكنّه اعترف بأنّه سيكون بوسعه المنافسة في الأمام ضمن ما ينبغي أن يكون "سباقًا مفتوحًا للغاية" يوم غدٍ الأحد.

"كان الأداء في تايلاند مفاجئًا، إذ بوسعنا اعتماد الإطارات القاسية التي تقدّم لنا مساعدة أكبر. يبدو بأنّ نهاية هذا الأسبوع مشابهة للسباقات الأخرى في النصف الثاني من الموسم" قال روسي.

وتابع: "صحيحٌ كذلك أنّ بوسعنا خوض سباق جيّد هنا على ما أعتقد، حيث أنّ هنالك العديد من الدرّاجين يتمتّعون بوتيرة مشابهة. سيكون من المهم للغاية العمل الليلة بطريقة جيّدة من أجل تحسين بعض الجوانب، لا سيّما وأنّ وتيرتي ليست رائعة، لكنّها ثابتة. حيث أنّ بوسعي خوض السباق حتّى نهايته".

وأكمل: "الانطلاقة، اللفّة الأولى واختيار الإطارات ستكون عوامل هامة، لكن يبدو بأنّ سباق الغد سيكون مفتوحًا للغاية. سيكون الفوز صعبًا، لكن ربما يكون بوسعنا الصعود إلى منصّة التتويج، أو التواجد ضمن الخمسة الأوائل، سنحاول".

من جانبه، أرجع فينياليس - الذي صعد إلى منصّة التتويج في تايلاند وصرّح يوم أمس الجمعة في موتيغي بأنّه تمّ "تأكيد" المكاسب التي حققتها ياماها - معاناته إلى افتقار درّاجته للتماسك في القسم الخلفي.

حيث صرّح الإسباني بأنّ الدرّاجة تحسّنت في السحب خلال الخروج من المنعطفات، لكنّه قال بأنّه لم يكن قادرًا على التسارع بشكل كافٍ خلال المنعطفات.

"كان بوسعي التوقّف بشكل أفضل خلال بداية الكبح في بوريرام، ما يسمح لي بدخول المنعطفات أسرع وبزاوية انحناء أكبر" قال فينياليس شارحًا.

واستدرك: "كان من المستحيل بالنسبة لي استخدام الإطارات اليوم، كنت أخرج عن المسار واتّخذ مسارات واسعة في كثير من الأحيان. كنت محدودًا اليوم بسلوك الدرّاجة، لم يكن بوسعي الضغط مثل تايلاند".

واختتم: "كان بوسعي القيادة بأريحية أكبر في تايلاند وإيجاد خطّ التسابق المثالي. أمّا هنا فأواجه افتقارًا للتماسك، يكون لدي خط تسابق وحيد يتعيّن عليّ اتّباعه".

Maverick Viñales, Yamaha Factory Racing

مافيريك فينياليس، ياماها

تصوير: صور لات

المقال التالي
باوتيستا الأوفر حظاً للقيادة بديلاً عن لورينزو في فيليب آيلاند

المقال السابق

باوتيستا الأوفر حظاً للقيادة بديلاً عن لورينزو في فيليب آيلاند

المقال التالي

فينياليس: زاركو يُظهر أنّ ياماها "تدفع ثمن" خيار محرّكها

فينياليس: زاركو يُظهر أنّ ياماها "تدفع ثمن" خيار محرّكها
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل موتو جي بي
الحدث جائزة اليابان الكبرى
قائمة السائقين فالنتينو روسي تسوق الآن
قائمة الفرق ياماها فاكتوري ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة