روسي: ربّما على ياماها التفكير في الانتقال إلى محرّكٍ "في4"

المشاركات
التعليقات
روسي: ربّما على ياماها التفكير في الانتقال إلى محرّكٍ
14-09-2018

قال فالنتينو روسي بأنّه قد يتعيّن على ياماها التفكير في استبعاد محرّك الأسطوانات الأربعة المصطفّة لصالح محرّك رُباعي الأسطوانات على شكل حرف "في" من أجل مقارعة غريمتيها هوندا ودوكاتي ضمن بطولة العالم للموتو جي بي.

في ظلّ جفاف انتصاراتها منذ سباق أسين العام الماضي، باتت ياماها الآن على أعتاب إتمام أسوأ فترة خسائر لها في الموتو جي بي وستتجاوز رقمها الحالي البالغ 22 سباقًا من دون انتصارات (بين 1996 و1998) في حال فشلت في تحقيق الفوز في الجولة المقبلة في أراغون.

وإلى جانب سوزوكي، فإنّ ياماها أحد مصنّعَين لا يزالان يستخدمان محرّكًا رُباعي الأسطوانات في خطٍ واحد، في الوقت الذي تستخدم فيه هوندا ودوكاتي وأبريليا وكاي تي ام محرّك "في4".

وكانت هوندا قد استخدمت محرّكات على شكل حرف "في" منذ انطلاق حقبة الموتو جي بي، بالرغم من أنّها انتقلت من استخدام محرّك "في5" إلى "في4" في 2007، بينما استخدمت دوكاتي تصميم "في4" منذ دخولها الفئة العليا في 2003.

وحقّقت هوندا على وجه الخصوص مكاسب كبيرة في الأعوام الأخيرة عبر انتقالها إلى أسلوب "الانفجار الكبير" الذي تستخدمه ياماها لعمليّة الإشعال في موسم 2017، أي بعد عامٍ من اعتماد عمود ذراع التدوير في الاتّجاه المعاكس والذي بات شبه قياسيٍ الآن في البطولة بعد أن تبنّته دوكاتي في 2015.

وعندما سُئل إن كانت ياماها تفكّر في التخلّص من تصميم محرّكها الحالي المستخدم منذ 2002 من أجل مقارعة منافساتها، أجاب روسي: "أجل، من الممكن أنّ المحرّك يُمثّل مشكلة أيضاً. ذلك ممكن".

وأضاف: "علينا القول بأنّ دوكاتي وهوندا تعلّمتا من ياماها، كون ياماها كانت سلسة للغاية قبل ثلاثة إلى أربعة أعوام، وكانت محرّكات هوندا ودوكاتي تصرخ كثيرًا، كانوا أكثر عدائيّة".

وتابع: "يبدو بأنّ دوكاتي وهوندا باتتا مثل ياماها في الأعوام الأخيرة. لديهم تصميم بشكل «في»، لدينا أربعة مصطفّة... قد يكون ذلك السبب".

وأشار روسي، الذي تراجع إلى المركز الثالث في الترتيب العام بعد أداء باهت نهاية الأسبوع الماضي في سان مارينو، إلى أنّ وتيرة تطوير ياماها قد عانت في المواسم الأخيرة وذلك في ظلّ عدم صعوده إلى منصّة التتويج منذ سباق ساكسنرينغ في يوليو/تموز الماضي.

كما تراجع زميله مافيريك فينياليس إلى المركز الخامس أيضاً بعد سلسلة نتائج ضعيفة بحلوله في المركز الـ 12 في النمسا والخامس في ميزانو.

وقال روسي حيال ذلك: "نبدأ الموسم بشكلٍ جيّد في الأعوام الثلاثة الماضية، لكن يبدو بأنّنا نعاني أكثر على الصعيد التقني خاصة خلال النصف الثاني من الموسم".

وأضاف: "في الحقيقة في حال نظرتم إلى نتائجي، فقد حقّقت منصّات تتويج في النصف الأوّل أكثر من الثاني. وحدث ذلك بالفعل في الأعوام الثلاثة الماضية".

واختتم حديثه بالقول: "يبدو بأنّ دوكاتي وهوندا قادرتان على تطوير الدرّاجة بطريقة أفضل منّا. هذه هي المشكلة: على ياماها معرفة سبب ذلك".

المقال التالي
روسي: المركز الثالث في ترتيب البطولة "معجزة" في ظلّ مشاكل ياماها

المقال السابق

روسي: المركز الثالث في ترتيب البطولة "معجزة" في ظلّ مشاكل ياماها

المقال التالي

روسي يأمل أن يكون "مخطئًا" حيال مكاسب ياماها

روسي يأمل أن يكون "مخطئًا" حيال مكاسب ياماها
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل موتو جي بي