دوكاتي: اعتماد السلامة كعذرٍ لمنع الجنيّحات أمرٌ "خطير"

المشاركات
التعليقات
دوكاتي: اعتماد السلامة كعذرٍ لمنع الجنيّحات أمرٌ
جايمي كلاين
كتب: جايمي كلاين
19-08-2016

كرّر جيجي دالينيا مدير فريق دوكاتي للموتو جي بي إحباطه حول قرار بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" بمنع الجنيّحات نهاية الموسم الحالي، قائلاً أنّ السلامة اعتُمدت كعذرٍ للحدّ من جهود فريقه.

أندريا دوفيزيوزو، فريق دوكاتي
ليوجي دال إغنا
أندريا يانوني، فريق دوكاتي
أندريا يانوني، فريق دوكاتي وأندريا دوفيزيوزو، فريق دوكاتي
جيجي دالينيا، مدير فريق دوكاتي
مارك ماركيز، ريبسول هوندا وفالنتينو روسي، ياماها ريسينغ وخورخي لورينزو، ياماها ريسينغ وأندريا دوفيزي

أعلن منظّمو البطولة في شهر يونيو/حزيران الماضي أنّ الأنظمة الانسيابيّة، التي بدأتها دوكاتي العام الماضي، سيتمّ حضرها في 2017 لتتّبع الفئة العليا ما قامت به فئتا موتو3 وموتو2 هذا الموسم.

وفي حين أنّ الفرق الأخرى عبّرت عن مخاوفها المتعلّقة بالسلامة فضلاً عن المخاوف الجماليّة المتعلّقة بتطوير الجنيّحات، أوضحت دوكاتي انزعاجها من القرار، مقتنعة أنّ منع الجنيّحات يأتي بهدف تقليص تنافسيّة الصانع الإيطالي.

وخلال حديثه في المؤتمر الصحفي في برنو، دحض دالينيا الاقتراحات التي أشارت إلى أنّ الجنيّحات تُمثّل خطراً على السلامة، قائلاً أنّه من "الخطير بالنسبة لرياضة المحرّكات" تحويل وجهة أسباب تحسين السلامة.

وقال الإيطالي: "استخدمنا الجنيّحات للمرّة الأولى في بداية 2015، أي مرّت سنة ونصف منذ أن بدأنا استخدامها".

وأضاف: "واجهنا الكثير من الحوادث في هذه الفترة، ولا توجد دلائل على أنّ الجنيّحات خطيرة على سلامة الدرّاجين".

وتابع: "استعمال ذلك كعذرٍ لمنع الجنيّحات يُعتبر أمراً خطيراً لعالم سباقات المحرّكات، إذ أنّ السلامة إحدى أهمّ الأمور، لا يجب أن نستخدمها لتقليص أداء أحد المنافسين".

وأشار الإيطالي إلى أنّ حجّة منع الجنيّحات لتقليص النفقات غير منطقيّة، إذ سيتعيّن على الفرق الآن إعادة التفكير بشكلٍ كاملٍ في تصاميمها الانسيابيّة لموسم 2017.

وقال حيال ذلك: "ستكون الانسيابيّة مختلفة بالكامل في العام المقبل، حيث سيتعيّن علينا تطويرها، ما يعني أنّ  التكاليف سترتفع بكلّ تأكيد".

معاناة صناعة الدرّاجات

كما يعتقد دالينيا أنّ قرار الموتو جي بي بحضر الجنيّحات سيضرّ صناعة درّاجات الطرقات، حيث ستخسر فرصة تطوير معارف انسيابيّة أفضل.

وقال دالينيا: "سيتوجّب على صناعة الدرّاجات الناريّة العمل على الجانب الانسيابي أكثر من الماضي، ولا تملك صناعة الدرّاجات الناريّة معرفة العمل مع الجانب الانسيابي على أعلى مستوى".

وأضاف: "أي أنّ حضر الجنيّحات يُمثّل مشكلة لصناعة الدرّاجات الناريّة، إِذ أنّنا لن نطوّر الانسيابيّة في المستقبل. معرفة الانسيابيّة لن تكون كافية في نهاية المطاف، ليس بالمستوى الذي أعتقد أنّه ضروري".

المقال التالي
ماركيز يتقدّم على يانوني ولورينزو في التجارب الحرة الثانية في برنو

المقال السابق

ماركيز يتقدّم على يانوني ولورينزو في التجارب الحرة الثانية في برنو

المقال التالي

روسي يعترف بأنّ وتيرة ماركيز للسباق تمثّل "علامة استفهام كبيرة"

روسي يعترف بأنّ وتيرة ماركيز للسباق تمثّل "علامة استفهام كبيرة"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل موتو جي بي
قائمة الفرق فريق دوكاتي تسوق الآن
الكاتب جايمي كلاين
نوع المقالة أخبار عاجلة