درّاجة ياماها لموسم 2017 لا تُمثّل تغييرًا راديكاليًا لفلسفتها

لن تُوفّر درّاجة ياماها لموسم 2017 من بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" تغييرًا جذريًا في فلسفتها بناءً على مصدرٍ عالي المستوى في صفوف الفريق، بالرغم من الإشارة سابقًا إلى أنّ درّاجة "واي.زد.آر-إم1" ستُمثّل نسخة "ثوريّة".

تستعدّ ياماها للكشف عن مقاتلتها الجديدة غدًا الخميس في مقرّ راعيها الرسمي موفيستار في العاصمة الإسبانيّة مدريد، حيث سيكون فالنتينو روسي وزميله الجديد مافيريك فينياليس نجمي حفل التقديم.

وستتّجه الأنظار صوب الإسباني، خليفة خورخي لورينزو، كون هذا الحدث سيُمثّل ظهوره الرسمي الأوّل منذ انتقاله إلى ياماها قادمًا من سوزوكي.

لكنّ فينياليس لن يكون العامل الجديد الوحيد في تركيبة ياماها قبيل انطلاق الموسم الجديد في قطر نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

وكان ماسيمو ميريغالي، المدير التقني للصانع الياباني، قد قال نهاية 2016 أنّ ياماها كانت متأخّرة بعض الشيء عن الجدول الزمني لتطوير درّاجة 2017، كونها ستكون درّاجة "ثوريّة".

لكن قبل أُسبوعين فقط من موعد انطلاق التجارب الشتويّة في سيبانغ، يبدو أنّ الفوارق بين درّاجتي 2016 و2017 لن تكون بالقدر الذي تمّت الإشارة إليه في البداية.

فإلى جانب المحرّك، الذي احترق على متن درّاجتي روسي ولورينزو في موجيللو العام الماضي، فإنّ درّاجة هذا العام ليست نتيجة عمليّة تصميمٍ جديدٍ بالكامل، بل إنّها مبنيّة على سابقتها.

"في نهاية المطاف، في حال لم تجد نفسك في مأزقٍ كبيرٍ للغاية، فإنّ ما يقوم به المصنع هو تغيير الكثير من الأشياء من دون المساس بفلسفة الدرّاجة" قال مصدرٌ رفيع المستوى في ياماها لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وتابع: "قاعدة درّاجة 2017 هي نفسها المستخدمة في 2016. هناك هيكلٌ جديد، وذراع تأرجحٍ جديدة، ومحرّكٌ مختلف، ونظام تعليق وكلّ شيء مختلف. لكن من دون تدمير فلسفة درّاجة 2016".

وأضاف المصدر: "في فالنسيا (تجارب ما بعد الموسم)، تمّ اختبار بعض الأجزاء، لكنّها لم تكن درّاجة 2017 النهائيّة وليست هي نفسها الدرّاجة التي سنراها في سيبانغ (أولى التجارب الشتويّة لموسم 2017)".

وأكمل: "سنجلب نموذجًا مبنيًا على جميع بيانات 2016، إلى جانب البيانات التي تمّ جمعها في فالنسيا وسيبانغ (حيث أجرت ياماها تجارب خاصة هناك في نوفمبر/تشرين الثاني)".

واختتم: "لكنّني متأكّدٌ من أنّ الدرّاجة ستُواصل التغيّر بعد التجارب الشتويّة الأخرى المتبقية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
قائمة الفرق ياماها فاكتوري ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة