تحليل: ماذا علمنا من تجارب سيبانغ للموتو جي بي

عادت فرق بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" إلى الحلبة مجدّدًا ضمن التجارب الشتويّة الأولى لموسم 2017 في ماليزيا، حيث كُشفت العديد من الحقائق قبل انطلاق الموسم رسميًا في قطر في الـ 26 من مارس/آذار.

فينياليس يُظهر قدراته

 

مافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ
مافيريك فينياليس، ياماها فاكتوري ريسينغ

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

بعد أداءٍ أوّلٍ مثيرٍ في فالنسيا، أظهر مافيريك فينياليس قدراته كمنافسٍ على اللقب مرّة أخرى في سيبانغ. إذ كما كان عليه الحال في فالنسيا شهر نوفمبر/كانون الثاني الماضي، أكمل فينياليس تجارب ماليزيا في الصدارة عبر تسجيله الزمن الأسرع.

فخلال يوم الأربعاء الأخير، سجّل الإسباني سلسلة من اللفّات المتتالية تحت حاجز الدقيقتين أكثر من أيّ درّاجٍ آخر (تسع لفّات). وفي حين أنّ قطار البطولة يتّجه لإقامة تجارب شتويّة إضافيّة في أستراليا وقطر خلال الأسابيع المقبلة، إلّا أنّ فينياليس يبدو الدرّاج الأسرع في البطولة حاليًا.

صداعٌ لروسي؟

فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ
فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

في الجهة المقابلة من مرآب ياماها، وصل فالنتينو روسي إلى يوم التجارب الأوّل وهو يُعاني من صداعٍ حاد أثّر عليه يومي الإثنين والثلاثاء. اعترف صاحب الـ 37 عامًا أنّه لم يكن في أفضل حالاته الجسديّة حينها.

بدا الإيطالي متعبًا ولم يكن قادرًا على تسجيل أكثر من لفّة وحيدة تحت حاجز الدقيقتين يوم الأربعاء، وهو ما يُظهر أنّ "الدكتور" لم يكن يشعر بقدر الراحة ذاته الذي يشعر به زميله الجديد.

ستمنحنا التجارب المقبلة رؤية أوضح للفارق في الأداء بين درّاجَي الصانع الياباني.

ياماها تُخفي جنيّحاتها

تفاصيل دراجة فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ
تفاصيل دراجة فالنتينو روسي، ياماها فاكتوري ريسينغ

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

أعلنت العديد من الأسماء البارزة في صفوف ياماها أنّ الصانع الياباني كان يعمل بجدٍ على درّاجة 2017 وهو ما كان واضحًا للجميع بالفعل في ماليزيا.

وإلى جانب المحرّك الجديد الذي تمّ تعديله بشكلٍ كبيرٍ بالمقارنة مع النسخة الماضية المستخدمة في تجارب فالنسيا العام الماضي، استخدم الصانع المتمركز في إيواتا أحد الحلول الانسيابيّة الجديدة خلال اختبارات سيبانغ والمتمثّل في جيبَين انسيبيّين في الهيكل الخارجي من الدرّاجة يحتويان على جنيّحات داخلهما.

لكن يتعيّن علينا الانتظار في المقابل لرؤية تأدية التصميم الجديدة ومدى تأثيره على الأداء العام للدرّاجة.

لورينزو يُحرّر نفسه

خورخي لورينزو، فريق دوكاتي
خورخي لورينزو، فريق دوكاتي

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

بدا خورخي لورينزو بمثابة شبحٍ يوم الإثنين. فبعد أن قدّم أداءً تنافسيًا خلال مشاركته الأولى مع دوكاتي في فالنسيا نهاية الموسم الماضي، لم تسر الأمور بالسلاسة ذاتها التي كان يأملها الإسباني عندما عاد لقيادة درّاجة الصانع الإيطالي في سيبانغ.

لكنّ بطل العالم ثلاث مرّات بدأ بتعلّم خبايا درّاجة ديسموسيديتشي بشكلٍ سريعٍ، وتحديدًا متطلّباتها المختلفة عند الكبح.

وتمكّن تدريجيًا من رفع وتيرته والتقدّم إلى المراكز الأماميّة ليُكمل تجارب سيبانغ على بُعد أربعة أعشارٍ من الثانية فقط عن أفضل أزمنة فينياليس.

في المقابل ستُمثّل التجارب المقبلة على حلبة فيليب آيلاند الأستراليّة ذات الخصائص الفريدة والمختلفة عاملًا مهمًا لمعرفة ما إذا كان لورينزو سيُنافس على لقب البطولة هذا العام على متن درّاجته الجديدة.

هوندا تبحث عن الأجوبة

دراجة مارك ماركيز، ريبسول هوندا
دراجة مارك ماركيز، ريبسول هوندا

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

بدت هوندا تائهة بعض الشيء لإيجاد إعدادات سهلة ومناسبة لدرّاجتها "آر.سي213في". جلب الصانع الياباني معه محرّكين جديدين بخصائص مختلفة، كان أحدهما قد قام ماركيز وبيدروسا باختباره في فالنسيا.

إذ خلال أوّل يومين من التجارب عانت هوندا من مشاكل إلكترونيّة، لكنّ كلا درّاجيها تمكّنا خلال اليوم الأخير من إكمال برنامجيهما (ماركيز أكمل 85 لفّة و67 لبيدروسا).

يجب على هوندا أن تختار الآن الوجهة التي ستتّبعها، إمّا بمحاولة البحث عن المزيد من الأداء من المحرّك الماضي أو محاولة ترويض المحرّك الجديد الأكثر قوّة. بشكلٍ عام، يبدو الفريق في وضعٍ مشابهٍ للغاية لما كان عليه خلال فترة تحضيرات الموسم الماضي.

يانوني يضع سوزوكي قرب الصدارة

أندريا يانوني، فريق سوزوكي
أندريا يانوني، فريق سوزوكي

تصوير: سوزوكي موتو جي بي

لن تقدم سوزوكي على تغيير أسلوب قيادة أندريا يانوني الجامح مثلما ظهر جليًا في ماليزيا. قدّم الإيطالي أداءً يشمل طرفي النقيض، إذ في حين أنّه سجلّ الزمن الأسرع يوم الثلاثاء، إلّا أنّه سقط في مناسبتين في اليوم التالي.

يبدو "المجنون" (كما يُطلق على نفسه) مرتاحًا للغاية على متن درّاجة "جي.إس.إكس-آر.آر"، إذ أنّها تتمتّع بقدرة جيّدة على الانعطاف إلى جانب تحسين الصانع الياباني لمحرّكها مؤخّرًا.

لنرى ما إذا كان يانوني سيؤدّي الدور الأساسي الذي يتوقّعه منه الفريق، أم أنّه سيكون عدوّ نفسه مرّة أخرى.

زاركو وفولغر يفاجئان الجميع

يوهان زاركو، تيك 3 ياماها
يوهان زاركو، تيك 3 ياماها

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

قدّم الوافدان الجديدان على الفئة العليا هذا العام يوهان زاركو وجوناس فولغر أداءً مفاجئًا مع فريق تيك 3 ياماها في سيبانغ. أثبت الدرّاجان أنّهما يشعران بالراحة على متن درّاجة "إم1" التي فاز على متنها لورينزو وروسي بالعديد من السباقات العام الماضي.

في جميع الأحوال سيتعيّن علينا متابعة تطوّرهما عن قرب من أجل الحصول على فهمٍ أفضل لما يُمكنهما تقديمه خلال موسمهما الأوّل في الموتو جي بي.

ويبدو أنّ جائزة ناشئ العام ستُحسم بين ثنائي تيك 3 ياماها ورُبّما أليكس رينز، إذ لا يبدو سام لويس قادرًا على الدخول ضمن المعركة على متن درّاجة أبريليا.

فرص درّاجي دوكاتي الآخرين

هيكتور باربيرا، أفينتيا ريسينغ
هيكتور باربيرا، أفينتيا ريسينغ

تصوير: غولد اند غوز فوتوغرافي

مثلما اتّضح العام الماضي فإنّ درّاجة دوكاتي تملك قاعدة جيّدة للغاية تسمح للفرق المستقلّة باستخدام نسخٍ أقدم من درّاجة "ديسموسيديتشي" بتقديم أداءٍ جيّد منذ البداية.

واستمتع هيكتور باربيرا بأفضليّة جيّدة العام الماضي، لكن يبدو أنّه سيُواجه منافسًا جديدًا هذا الموسم. إذ أنّ ألفارو باوتيستا درّاج أبريليا السابق قدّم أداءً جيّدًا على متن دوكاتي خلال تجارب سيبانغ ومن المرجّح أن يُقدّم الدرّاجان مستوى أداءٍ عالٍ خلال القسم الأوّل من الموسم الجديد.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث تجارب سيبانغ
حلبة حلبة سيبانغ الدولية
قائمة السائقين خورخي لورينزو , مارك ماركيز , مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
قائمة الفرق فريق دوكاتي , فريق ريبسول هوندا , ياماها فاكتوري ريسينغ
نوع المقالة تحليل

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً