تحليل: كيف ستفرض هوندا شروطها على ماركيز

خلال محادثات تجديد عقد مارك ماركيز مع هوندا، بدا أنّ الإسباني في موقع القوّة حتّى الفترة الأخيرة، لكن يبدو أنّ الكرة باتت في ملعب هوندا الآن كما سيشرح لكم موقعنا «موتورسبورت.كوم».

بلغ شوهي ناكاموتو نائب شركة هوندا للسباقات الـ 59 عاماً يوم الجمعة الماضي ما يعني أنّه سيتمّ تعويضه بشخصيّة أخرى قبل نهاية موسم 2016 من بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" على الأرجح.

لكنّ مهمّة ناكاموتو الأخيرة قبل ترك مقعده الشرفي تتمثّل في تجديد عقد مارك ماركيز، إلى جانب بذل كلّ ما في وسعه لمساعدة هوندا على الفوز باللقب مجدّداً.

ستكون مهمّة الياباني أكثر سهولة بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل عدّة أشهر قبل بدء سوق انتقالات درّاجي البطولة.

لكنّ انتقال خورخي لورينزو إلى دوكاتي جاء عكس ما يشتهيه ماركيز، حيث لم يعد أمامه مجالٌ كبيرٌ لفرض شروطه الخاصة لتجديد عقده.

مسألة توقيت

خلال التجارب الشتويّة قبيل انطلاق الموسم، عاشت هوندا أحلك أوقاتها، حيث كان جميع من في البادوك يعلم أنّ الدرّاج الإسباني كان يُحدث الفارق على متن الدرّاجة الضعيفة. كما كشف بشكلٍ علني أنّ دوكاتي أجرت محادثات معه حول انتقالٍ محتملٍ إلى صفوفها.

لكن مع إقامة السباق الخامس من الموسم نهاية الأسبوع الجاري في لومان، يتّجه ماركيز إلى الاتّفاق مع هوندا.

وكما حدث عند تجديد عقده للمرّة الأولى في 2014، سيتوجّب على أصغر بطلٍ للعالم أن يقلّل من سقف طلباته الماديّة بالمقارنة مع ما كان يطمح عليه.

وفي حين سارع الإسباني إلى تجديد عقده في المرّة الماضية منذ الجولة الثانية من الموسم، إلّا أنّه انتظر أكثر هذه المرّة، خاصة بالنظر إلى وضع هوندا ونتائجه الرائعة بالرغم من الظروف الحالية.

يعلم بطل العالم الثنائي أنّ هوندا باتت تملك الأفضليّة في عمليّة المفاوضات، حيث لم يبدأ المحادثات مع الصانع الياباني إلّا عند جولة أوستن.

يحصل ماركيز على 7 ملايين يورو في الموسم، أقلّ بكثير من الـ 12 التي سيحصل عليها لورينزو رفقة دوكاتي. أشارت مصادر مقرّبة من المفاوضات أنّ المحادثات بين الطرفين توقّفت إلى أن يقلّل ماركيز سقف مطالبه.

إرث ناكاموتو

في جميع الأحوال يبدو الوضع الحالي مثالياً بالنسبة لناكاموتو ليكمل عمله على رأس هوندا الذي امتدّ لثمانية مواسم بطريقة رائعة.

إلى جانب الألقاب الأربعة التي من الممكن أن يبلغها في حال تمكّنت هوندا من الفوز بلقب 2016، سيذكر الجميع المهندس الياباني على أنّه قدّم علبة التروس السلسة إلى البطولة وهو إرثٌ مما قام به في الفورمولا واحد، إلى جانب تعاقده مع كايسي ستونر ومارك ماركيز.

عندما يغادر الياباني البطولة، لن تقوم هوندا بتعيين موظّفٍ آخر في مكانه بشكلٍ مباشر، إذ لن تكون قادرة على إيجاد شخصٍ آخر يتمتّع بنفس قدراته، أي سيكون الفريق بقيادة الثلاثي: شينيشي كوكوبو، هاتوري سان، تيتسوهيرو كوواتا.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين مارك ماركيز
قائمة الفرق فريق ريبسول هوندا
نوع المقالة تحليل