الموتو جي بي تتّجه لاعتماد فئة كهربائيّة داعمة بدءًا من 2019

أكّد كارميلو إزبيليتا رئيس شركة دورنا مروّجة بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" خططًا لاعتماد فئة كهربائيّة داعمة بالكامل بدءًا من موسم 2019.

الموتو جي بي تتّجه لاعتماد فئة كهربائيّة داعمة بدءًا من 2019

لم تبلغ سباقات الدرّاجات الناريّة الكهربائيّة المستوى ذاته الذي حقّقته نظيراتها الخاصة بالسيارات ونموّها السريع عبر بطولة الفورمولا إي، بالرغم من إقامة سباق درّاجات كهربائيّة ضمن بطولة "آيل أوف مان تي تي" كجزء من برنامجها منذ 2010.

لكنّ الموتو جي بي بدأت العمل على خطّة لاعتماد فئة كهربائيّة داعمة في خمسة سباقات في 2019، حيث تقدّم أربعة مصنّعين بعروض تزويد 18 درّاجة.

ومن المتوقّع أن تبلغ الدرّاجات سرعة قصوى تقارب 200 كلم/س، ما يجلعها أبطأ بقليل من درّاجات فئة موتو 3، بينما ستدوم السباقات لـ 10 لفّات.

كما أُشير إلى أنّ عددًا من الفرق الخاصة في الموتو جي بي، إلى جانب عددٍ ضئيل من كبار فرق الموتو 2 سيحصلون على اشتراكات في البطولة الجديدة في حال رغبوا بذلك.

وقال إزبيليتا لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أحرز المشروع تقدّمًا حثيثًا. سيبدأ على الأرجح في 2019 وستكون سباقات داعمة في أوروبا".

وتابع: "لدينا بالفعل أربعة عروض من مصنّعين. ستقتصر السلسلة على مصنّعٍ واحد وستكون جميع الدرّاجات متطابقة، وستمتدّ السباقات لـ 10 لفّات على الأقلّ".

وفي حين أنّ الفورمولا إي تعوّل على مولّدات غليسيرين لا تنتج الكربون لإعادة شحن السيارات بين الحصص، يريد إزبيليتا من الفئة الجديدة الداعمة للموتو جي بي أن تستخدم ألواح الطاقة الشمسيّة.

وقال الإسباني: "نريد أن يتمّ شحن البطاريات من ألواح الطاقة الشمسيّة، وليس من المولّدات مثل البطولات الأخرى".

وأضاف: "يُمكننا بهذه الطريقة ترك شيء مربحٍ للحلبات التي تستضيف السباقات".

المشاركات
التعليقات
لورينزو: على دوكاتي تبنّي فلسفة الهيكل الخاصة بياماها
المقال السابق

لورينزو: على دوكاتي تبنّي فلسفة الهيكل الخاصة بياماها

المقال التالي

إزبيليتا: مكان فريق فالنتينو روسي مضمون في الموتو جي بي

إزبيليتا: مكان فريق فالنتينو روسي مضمون في الموتو جي بي
تحميل التعليقات