اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

بيتروناس تسعى لنقل نجاحاتها في الفورمولا واحد إلى الموتو جي بي

بعد التوصّل إلى اتّفاق لرعاية الفريق الرديف لياماها في الموتو جي بي، تهدف بيتروناس لمحاكاة نجاحاتها التي تتمتّع بها في الفورمولا واحد مع مرسيدس.

فرانكو موربيديلي، ياماها

الصورة من قبل: غولد غوز/ صور لات

رومان فوركادا وفرانكو موربيديلي، مارك في دي إس رايسينغ
فابيو كوارتارارو وفرانكو موربيليلي، ياماها ريسينغ
فرانكو موربيديلي، ياماها
فرانكو موربيديلي، ياماها
فرانكو موربيديلي، ياماها
فابيو كوارتارارو، ياماها

عندما حصلت بيتروناس على فرصة الدخول إلى الموتو جي بي، فإنّ رؤساءها لم يتردّدوا كثيرًا في الإقدام على تلك الخطوة. إذ أنّ دخول الفئة العليا للبطولة كراعٍ أساسي لفريق جديد مدعوم من الصانع الياباني ياماها ليست فرصة تُتاح كلّ يوم.

وتُمثّل الشراكة الناجحة بين عملاق إنتاج الوقود الماليزي ومرسيدس في الفورمولا واحد – التي أنتجت خمسة بطولات مزدوجة متتالية – أسس البرنامج الذي تهدف من خلاله بيتروناس إلى الظفر بالمجد في الفئة العليا لسباقات الدرّاجات الناريّة.

فبعد أن وقّع فريق تيك 3 اتّفاقًا مع كاي تي ام ليكون فريقها الثاني – مُنهيًا بذلك علاقة امتدّت لـ 20 عامًا مع ياماها – فقد مهّد ذلك الطريقة أمام تشكيل فريق سيك (حلبة سيبانغ الدوليّة) برعاية من بيتروناس.

وفي حين أنّه تعيّن على تيك 3 الاستعانة بدرّاجات من أعوام سابقة من الفريق المصنعي، فإنّ فريق بيتروناس اس آر تي الجديد سيتمتّع بعلاقة مقرّبة أكثر من ياماها، حيث ستقوم الأخيرة بتوفير درّاجة بخصائص مشابهة للغاية لتلك التي يتمتّع بها درّاجا الفريق المصنعي فالنتينو روسي ومافيريك فينياليس.

يدير يوهان ستيغفيلت العمليّات بمساعدة فيلكو زيلنبرغ اليد اليمنى السابقة لخورخي لورينزو. ويتمثّل هدف الفريق في العام الأوّل في الاندماج في بيئة الموتو جي بي، ومن ثمّ النموّ، والنمّو والنموّ.

هذا بالضبط ما تتوقّعه بيتروناس من هذا المشروع، سواءً على صعيد النتائج أو التكنولوجيا التي يتمّ تطبيقها في هذا المجال. إذ في نهاية المطاف لا توجد بيئة أفضل للاختبار في عالم الدرّاجات الناريّة أفضل من الموتو جي بي، وذلك ما مثّل الحافز الأساسي بالنسبة للشركة الماليزيّة للدخول في هذه المغامرة الجديدة.

"سباقات الدرّاجات الناريّة إحدى أكثر الرياضات شعبيّة في صفوف الشباب في ماليزيا" قالت حفيظة مهد يوسف المسؤولة عن رعاية بيتروناس لموقعنا "موتورسبورت.كوم"، وأضافت: "زوّدنا زيوت التبريد والزيوت العاديّة لفريق مرسيدس للفورمولا واحد، ولا يُمكن للنتائج أن تكون أفضل من ذلك. نريد الآن بلوغ النجاح في الموتو جي بي".

ثمّ تابع: "علينا البدء في إعادة التعلّم، كونه ليس كلّ ما منحنا النجاح في الفورمولا واحد بوسعنا تطبيقه في الموتو جي بي. ما نريده هو أن نكون قادرين على تطوير منتجاتنا ضمن بيئة اختبار متطلّبة مثل هذه البطولة. لسنا مجرّد راعٍ لياماها، لكنّنا جزء من الفريق وسنُظهر ذلك في كلّ جائزة كبرى".

كما يُعدّ داتوك رازلان رازالي، الرئيس التنفيذي لحلبة سيبانغ الدوليّة، المحرّك الأساسي الآخر لهذا البرنامج الطموح. كان الشخص المسؤول عن التواصل مع مختلف الأطراف وجعل كلّ شيء يتناسب عندما أُتيحت الفرصة.

وأضاف: "لم نُخطّط لدخولنا إلى الموتو جي بي، بالرغم من أنّ تلك كانت أمنيتنا بشكلٍ واضح" قال رازلان، وأضاف: "كلّ شيء يعتمد على الميزانيّة مع ياماها، ذلك بسيط. أردنا في البداية أن يحصل الدرّاجان على الدرّاجة الرسميّة، لكن ليس من المنطقي إنفاق الأموال على درّاجة رسميّة عندما لا يزال فابيو كواتارارو بحاجة للتعلّم والتعوّد على هذه البطولة".

وأضاف: "نتوقّع الكثير من فرانكو، فهو يصل إلينا بعد أن كان أفضل ناشئ في موسم 2018. أثار إعجابنا حقًا خلال يومي التجارب على الدرّاجة (ضمن تجارب سيبانغ بعد الموسم في الأسبوع الماضي). نريد أن نكون أفضل فريق مستقل وهو يريد أن يكون أفضل درّاجٍ مستقل، لهذا السبب سيحصل على درّاجة رسميّة".

ومن المُرجّح أن يُقام حدث إطلاق فريق بيتروناس "اس آر تي" الرسمي في سيبانغ مباشرة قبل انطلاق التجارب الشتويّة الرسميّة لموسم 2019 التي ستُقام بين 6 و8 فبراير/شباط المقبل.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق وتيرة روسي لا تزال "غير رائعة" مع محرّكات ياماها الجديدة
المقال التالي دوفيزيوزو يشعر "بألم شديد" بعد حادثته في تجارب خيريز

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط