ما هي المراحل التي يتألف منها رالي لبنان الدولي 2017؟

تنطلق النسخة الـ40 من رالي لبنان الدولي يوم غدٍ الجمعة وحتى مساء يوم الأحد الواقع في 27 أغسطس/آب الجاري مع مشاركة 32 سيارة على شبكة الانطلاق.

ستبدأ المنافسات في رالي لبنان الدولي، الجولة الرابعة وما قبل الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات من حلبة "آر بي أم" في المتين، كما ستقام عروض عديدة شيقة منها لبطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلق الهضبة نبيل كرم وعروض انجراف (دريفت) لتوتال ويوكوهاما ثم دخول السيارات المشاركة في الرالي مع الأعلام اللبنانية تحية للجيش اللبناني في حربه على الإرهاب على وقع أغنية "تسلم يا عسكر لبنان" في بادرة وطنية لافتة على أن ينطلق الرالي فعلياً بالمرحلة الاستعراضية عند الساعة السادسة مساءً.

وستواجه الفرق المشاركة متطلبات هذه الحلبة مع منافسات حامية تتواجه فيها السيارات "وجهًا لوجه" (هيد تو هيد)، على أن تنطلق كل سيارة باتجاه معاكس للأخرى وتدور حول الحلبة بإتجاه عقارب السّاعة، علمًا أن المسافة الإجمالية للحلبة هي 1280 مترًا يتم اجتيازها مرتين بمسافة إجمالية تصل إلى 2,56 كلم (لفتان لكل سيارة).

وتتضمن الحلبة نقطتي انطلاق A جنوب ـ غرب (أسفل المسار) وB شمال ـ شرق (أعلى المسار)، حيث تبلغ المسافة 460 مترًا من النقطة A حتّى النقطة B، بينما تصل المسافة من النقطة B حتّى النقطة A إلى 820 مترًا.

وتتضمن الحلبة 15 منعطفًا، 7 منها على الميسرة و8 منها على الميمنة، أما أطول خط مستقيم فيبلغ 170 مترًا، وهو عند نقطة الإنطلاق B.

وللعام الثاني على التوالي ستتواجه السيارات "هيد تو هيد" أو "راس براس" في وقت انطلقت كل سيارة بمفردها عام 2015، غير أن القاسم المشترك بين النسختين الأولى والثانية للمرحلة الاستعراضية على حلبة المتين هو تحقيق القطري ناصر صالح العطية أسرع توقيت: عام 2015 على متن "سكودا فابيا آر5" تمكن من اجتياز 2,56 كيلومترين بوقت وقدره 2,07,6 دقيقتان، أما عام 2016 وعلى متن السيارة ذاتها سجل الرقم القياسي الحالي للحلبة والبالغ 2,01,04 د.

تشارك في الرالي 32 سيارة وعلى رأس المشاركين روجيه فغالي (حامل اللقب 12 مرة وهو رقم قياسي) والقطري ناصر صالح العطية وعبدو فغالي(لم يحرزا اللقب حتى الآن) وتامر غندور حامل لقب النسخة الماضية وبطل لبنان للراليات العام الماضي، ورودولف أسمر بطل الشرق الأوسط لسيارات المجموعة "ن" (أم،إي،آر،سي2) العام الماضي، والكويتي مشاري الظفيري المنافس على بطولة الشرق الأوسط للعام الحالي ومتصدر ترتيب سيارات المجموعة "ن". ويبلغ المجموع العام 28 سائقًا لبنانيًا وقطري واحد وكويتيين اثنين وملاحين فرنسيين اثنين واردنيين اثنين.

وفي ما يلي مسار الرالي:

الجمعة

*المرحلة الخاصة الأولى الاستعراضية للسرعة 2,56 كلم.

المتيّن – مرحلة استعراضية – حلبة المتين RPM CIRCUIT

تقام هذه المرحلة ابتداءً من الساعة السادسة مساءً. وستقفل الحلبة من الساعة 12.00 ظهرًا ولغاية الساعة الثانية عشرة ليلاً. ثم تتابع السيارات طريقها باتجاه المروج، بولونيا، الخنشارة، بكفيا، زبوغا، عجلتون صعودًا "نحو مستديرة عشقوت ثم نزولاً" باتجاه غوسطا، حريصا، جونية وصولاً إلى مجمّع فؤاد شهاب الرياضي ناهية الجزء الأول ابتداءً من الساعة 19:00 مساءً للتوقف في الموقف المغلق لحين موعد انطلاق الجزء الثاني من الرالي نهار السبت عند الساعة 7 صباحاً.

السبت

يبدأ الجزء الثاني من الرالي يوم السبت بانطلاق السيارة الأولى عند الساعة 7 صباحًا من داخل موقف مجمّع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه مرحلة المنصف.

*المرحلة الخاصة الثانية للسرعة 14.63 كلم

المنصف - سبيل

تنطلق هذه المرحلة من المنصف صعودًا باتجاه شيخان ،غرزوز، بخعاز، معاد، غلبون، بجه، وصولاً إلى سبيل. تقفل هذه الطريق من الساعة 6.31 ولغاية الساعة 9.31.

ثم تتابع السيارات طريقها باتجاه عمشيت، البترون، صعودًا إلى بجدرفل وصولاً إلى عين عيا.

*المرحلة الخاصة الثالثة للسرعة 21.40 كلم

عين عيا – دير بيلا

تنطلق هذه المرحلة من عين عيا عند الجسر صعودًا الى كفرحي، بقسميا، كفتون، صعوداً إلى المجدل، زكزوك، وطى فارس، بزيزا شناطه وصولاً إلى دير بيلّلا. تقفل هذه الطريق السبت من الساعة 7.44 ولغاية الساعة 10.44 ثم تتابع السيارات طريقها الى بساتين العصي وصولاً إلى صورات.

*المرحلة الخاصة الرابعة للسرعة 28.85 كلم.

صورات – البقيعة

تنطلق هذه المرحلة منمفرق صورات القديم صعودًا إلى صورات باتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح، ضهر أبي ياغي وصولاً إلى البقيعة.

تقفل هذه الطريق من الساعة 8.15 ولغاية الساعة 11.45.

ثم تتابع السيارات طريقها إلى دريا نزولاً إلى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولاً إلى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب، ابتداءً من الساعة 11.48.

ينطلق الجزء الثالث السبت بانطلاق السيارة الأولى عند الساعة 12.32 من داخل موقف مجّمع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه مرحلة منصف.

*المرحلة الخاصة الخامسة للسرعة 14.63 كلم

المنصف - سبيل

تنطلق هذه المرحلة من المنصف صعودًا بإتجاه شيخان، غرزوز، بخعاز، معاد، غلبون، بجه، وصولاً إلى سبيل. تقفل هذه الطريق من الساعة 11.48 ولغاية الساعة 14.48

ثم تتابع السيارات طريقها بإتجاه عمشيت، البترون، صعودًا إلى بجدرفل وصولاً إلى عين عيا.

*المرحلة الخاصة السادسة للسرعة 21.40 كلم

عين عيا – دير بيلا

تنطلق هذه المرحلة من عين عيا عند الجسر صعوداً الى كفرحي، بقسميا، كفتون، صعوداً إلى المجدل، زكزوك، وطى فارس، بزيزا شناطه وصولاً إلى دير بيلّلا. تقفل هذه الطريق من الساعة 13.01 ولغاية الساعة 16.01 ثم تتابع السيارات طريقها الى بساتين العصي وصولاً إلى صورات.

*المرحلة الخاصة السابعة للسرعة 28.85 كلم.

صورات – البقيعة

تنطلق هذه المرحلة منمفرق صورات القديم صعودًا إلى صورات بإتجاه فتيحات، زين، آصيا، مراح الحاج، العلالي، محمرش، مار ماما، المسرح، ضهر أبي ياغي وصولاً إلى البقيعة.

تقفل هذه الطريق من الساعة 13.32 ولغاية الساعة 17.02

ثم تتابع السيارات طريقها إلى دريا نزولاً إلى جران، أوتوستراد المدفون، جبيل وصولاً إلى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب ابتداءً من الساعة 17.05 لتدخل بعدها ابتداءً من الساعة السادسة إلى الموقف المغلق ناهيةً القسم الأول.

الأحد

يبدأ القسم الثاني من الرالي يوم الأحد بانطلاق السيارة الأولى عند الساعة 8:05 صباحًا من داخل مجمّع فؤاد شهاب الرياضي. ثم تتابع السيارات طريقها باتجاه أنطلياس، جل الديب، الجديدة، الفنار، عين سعادة وصولاً إلى زندوقة.

*المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة 16.85 كلم

زندوقة – بعبدات

تنطلق هذه المرحلة من زندوقة باتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولاً إلى الدليبه وصولاً إلى الجسر صعوداً إلى بعبدات. تقفل هذه الطريق من الساعة 7:40 ولغاية الساعة 10:40

ثم تتابع السيارات طريقها باتجاه بعبدات حيث نقطة التزود بالوقود وتتابع السيارات باتجاه مار موسى، الدوار، بكفيا، حملايا وصولاً إلى زبوغا.

*المرحلة الخاصة التاسعة للسرعة 20.14 كلم.

زبوغا - كفرتيه

تنطلق هذه المرحلة من مفترق زبوغا صعوداً إلى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو وصولاً إلى طريق وادي الجماجم، صعوداً إلى الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم وصولاً إلى كفرتيه نقطة الوصول. تقفل هذه الطريق من الساعة 8.43 ولغاية الساعة 11.43 ثم تتابع السيارات طريقها نزولاً نحو كفردبيان، مستديرة عشقوت، نزولاً باتجاه غوسطا وصولاً إلى منطقة الخدمة في مجمّع فؤاد شهاب – جونية. ينطلق الجزء الثاني من الرالي الأحد بانطلاق السيارة الأولى عند الساعة 12.26 من داخل موقف مجّمع فؤاد شهاب الرياضي بإتجاه مرحلة زندوقة.

*المرحلة الخاصة العاشرة للسرعة 16.85 كلم.

زندوقة – بعبدات.

تنطلق هذه المرحلة من زندوقة باتجاه القصيبة، الكنيسة، العربانية نزولاً إلى الدليبه وصولاً إلى الجسر صعوداً إلى بعبدات. تقفل هذه الطريق من الساعة 11.46 ولغاية الساعة 14.46

ثم تتابع السيارات طريقها بإتجاه بعبدات حيث نقطة التزود بالوقود و تتابع السيارات باتجاه مار موسى، الدوار، بكفيا، حملايا وصولاً إلى زبوغا.

*المرحلة الخاصة الحادية عشرة للسرعة 20.14 كلم.

زبوغا - كفرتيه

تنطلق هذه المرحلة من مفترق زبوغا صعوداً إلى زبوغا، كفرعقاب، عين القبو وصولاً إلى طريق وادي الجماجم، صعوداً إلى الشاوية، عين القبو، مشرع، وادي الكرم وصولاً إلى كفرتيه نقطة الوصول. تقفل هذه الطريق من الساعة 12.49 ولغاية الساعة 15.49 ثم تتابع السيارات طريقها نزولاً نحو كفردبيان، مستديرة عشقوت، نزولاً باتجاه غوسطا وصولاً إلى مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية، منطقة الخدمة ابتداءً من الساعة 15.47

ثم تتابع السيارات طريقها داخل جونية لتدخل مقر النادي اللبناني للسيارات والسياحة ابتداءً من الساعة 16.30 ليقام حفل التتويج ليعقد السائقون مؤتمراً صحافياً لاحقاً في قاعة الصحافة الكائنة في مقر النادي المنظم في الكسليك.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي لبنان الدولي
نوع المقالة أخبار عاجلة