عبدو فغالي يقترب من تحقيق الفوز في رالي لبنان بعد تفوّقه على العطية اليوم السبت

نجح السائق اللبناني عبدو فغالي في إنهاء اليوم الأول من المُنافسات الفعلية من رالي لبنان أولاً أمام مُنافسه الأبرز القطري ناصر بن صالح العطية.

فرض عبدو فغالي (سكودا فابيا "آر 5") هيمنته المُطلقة على مُجريات الرالي حيث فاز بجميع مراحله الست مُتقدمًا في نهايتها بفارق 1:21دقيقة عن أقرب مُنافسيه ناصر العطية (سكودا فابيا "آر 5"). هذا وتلقى روجيه فغالي الذي كان يُدافع عن اللقب ضربةً قاضية هذه المرة مع اضطراره للانسحاب في المرحلة الرابعة جرّاء مشاكل ميكانيكية أصابت سيارته، علمًا بأنه كان يُبلي بلاءً جيدًا على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10" لا ترقى لمُستوى سيارتي عبدو وناصر. من المُتوقع أن يعود روجيه للمُنافسات يوم الغد وفقًا لقانون "رالي 2".

كما أوقفت المرحلة الرابعة بعد الحادث المُؤسف الذي تعرض له السائق جيلبير بنوت وملاّحته سابرينا دي كاستيللي على متن فورد فييستا "آر 5" وخرجا منه سالمَين. ولم تتوقف مجزرة الحوادث والانسحابات طوال اليوم مع انسحاب روبير الأعرج (رينو كليو "آر 3")، وماجد خوري (سكودا فابيا "آر 2")، ونضال جُردي (رينو كليو "آر أس") نتيجةً لمشاكل ميكانيكية مُختلفة.

تكونت مراحل اليوم من ست مراحل اجتازها السائقون على فترتين صباحية وبعد الظهر، وبلغت مسافتها الاجماليّة 130كيلومترًا تقريبًا.

الفترة الصباحية

المرحلة الثانية: عين عيا - دير بيلا (21.40 كيلومترًا)

المرحلة الثالثة: كفر حلدا - دير بيلا (15.21كيلومترًا)

المرحلة الرابعة: صورات - البقيعة (28.85 كيلومترًا)

أول المُنطلقين كان ناصر العطية الذي أنهى المرحلة الثانية بتوقيت 10:22دقائق، ونجح روجيه في مُجاراته وتحقيق زمن مُشابه مما فتح الأعين واسعةً بانتظار عبدو الذي نجح في تسجيل أسرع زمن بفارق 12ثانية. أنبأت هذه المعركة المُبكرة عن مُنافساتٍ قوية، وأن اللقب لن يكون سهلاً أمام أبرز المُرشحين للفوز.

استمر الأداء القويّ لآل فغالي في المرحلة الثالثة حيث نجح روجيه في تجاوز ناصر في الترتيب العام، وتقدم عليه بفارق 11 ثانية تقريبًا. أما المرحلة الرابعة فقد كانت مرحلة الحظ السيء للكثيرين، أولهم روجيه، حيث عانى من انثقاب في الإطارات ومشاكل ميكانيكية أجبرته على الانسحاب. فيما أدى حادث جيلبير بنوت لإيقاف المرحلة، واتُخذ قرارٌ بمنح توقيت 18:20 دقيقة لجميع السائقين الذين لم يستطيعوا إكمال المرحلة بعد الحادث.

انتهت الفترة الصباحية على وقع تصدر عبدو فغالي للترتيب، تلاه ناصر العطية ثانيًا، وتامر غندور ثالثًا، ورودريغ الراعي رابعًا.

فترة ما بعد الظهر

المرحلة الخامسة: عين عيا - دير بيلا (21.40 كيلومترًا)

المرحلة السادسة: كفر حلدا - دير بيلا (15.21كيلومترًا)

المرحلة السابعة: صورات - البقيعة (28.85 كيلومترًا)

- عبارة عن المرور الثاني لنفس مراحل الفترة الصباحية.

نسخ عبدو سُرعته في المراحل الصباحية بحذافيرها، وتصدر مرةً أخرى جميع المراحل مع مُراكمة المزيد من الثواني مع الوقت، حيث رفع تقدمه أمام ناصر إلى 1:20ثانية تقريبًا، مما يُشير إلى حجم الضغط والجهد الكبيرين الذين يُمارسهما عبدو في سبيل تحقيق أول لقب له في رالي لبنان.

لم تخلُ هذه الفترة من المشاكل والانسحابات، ففي المرحلة الخاصة السابعة (صورات) انسحب القطريان عبدالله الكواري، الذي يقود ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"، وخالد السويدي الذي يقود فورد فييستا "آر 5" جرّاء حادثين مُنفصلين وخرجا سالمين مع ملاّحيهما.

هذا وعبر ناصر عن عدم رضاه من إعدادات سيارته سكودا فابيا "آر 5" ووصفها بأنها أنعم قليلاً مما يرغب. فيما أبدى عبدو سعادةً بأدائه لغاية الآن حيث نجح في إثبات أنه بإمكانه أن يكون سريعًا وأن يفوز.

الترتيب العام المُؤقت بعد انتهاء اليوم الثاني:

السائق والملاح                   -                 السيارة                 -       التوقيت

1- عبدو فغالي – مارك حداد               سكودا فابيا "آر 5"                       1:19:19.1 ساعة

2- ناصر العطية – ماثيو بوميل -       سكودا فابيا "آر 5"                       +1:21.2 دقيقة

3- تامر غندور – سليم جليلاتي         ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"   + 4:29.8 دقائق

4- رودريغ الراعي – طوني الحلو     ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"   +7:19.8 دقائق

5- باسل أبوحمدان – فراس إلياس   سيتروين "دي أس 3"                   + 9:14.5 دقائق

6- إيدي أبوكرم – جوزيف كميد     ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"   + 9:15.4 دقائق

7- هنري مسعد – رامي منعم       رينو كليو 4                                 + 9:38.7 دقائق

8- رودولف أسمر – زياد شهاب -       ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"   + 9:39.3 دقائق

9- روني كنعان – سامي صفير -     سيتروين "دي أس 3"                   +11:37.5 دقيقة

10- ربيع أيوب – لؤي صقر -         ميتسوبيشي لانسر "إيفوليوشن 10"   + 21:41.3 دقيقة

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي لبنان
قائمة السائقين ناصر العطية , روجيه فغالي , عبدو فغالي
نوع المقالة تقرير القسم