موتو جي بي
18 أكتوبر
-
20 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أستراليا الكبرى
25 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
2 يوماً
فورمولا 1
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
3 يوماً
دبليو آر سي
03 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
رالي كتالونيا
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
1 يوم

رالي دبي الدولي: لعبة "الكراسي المتحركة" بين القاسمي والكواري والمشاكل هي الحكم

المشاركات
التعليقات
رالي دبي الدولي: لعبة "الكراسي المتحركة" بين القاسمي والكواري والمشاكل هي الحكم
20-11-2015

بعد المرور الأول تصدر القطري عبدالعزيز الكواري اليوم الثاني من رالي دبي، ولكن في المرحلة الخامسة عادت الصدارة لصاحب الأرض الإماراتي الشيخ خالد القاسمي بعدما واجه القطري حالة انثقاب..

اختتمت منافسات اليوم الثاني من رالي دبي الدولي على وقع تبادل الصدارة بين الإماراتي الشيخ خالد القاسمي والقطري عبدالعزيز الكواري، الذي نجح مع ملاحه مارشال كلارك على متن "فورد فييستا آر آر سي" في انتزاع أسرع الأوقات خلال أربع مراحل خاصة بالسرعة من أصل ستّ، غير أن تعرضه لحالة انثقاب في بداية المرحلة الخامسة التي تبلغ مسافتها 37,17 كيلومتراً (الفلج2) دفعته للتوقف لتبديل الإطار المتضرر، ما جعله يخسر الصدارة بعدما كان أحكم قبضته عليها منذ البداية وحتى نهاية المرحلة الرابعة بوقت إجمالي وقدره 42,54,9 دقيقة وبفارق 27,2 ثانية عن القاسمي.

وبينما عاند الحظ الكواري في المرور الثاني كان القدر يُدير ظهره للسائق الإماراتي القاسمي مع ملاحه كريس باترسون (سيتروين دي أس3 آر آر سي) في آخر ظهور له في البطولة الإقليمية، إذ ومنذ انطلاقه في المرحلة الأولى عانى من عدم انتظام في دوران المحرك في كل مرة كان يعمد فيها إلى تعشيق نسب السرعة، ما جعله يخسر الكثير من الوقت منهياً المرور الأول في المركز الثاني في الترتيب العام خلف الكواري بفارق 31 ثانية (33,23,6 دقائق عن 33,54,6 د.).

الحظ الذي عاند القاسمي ابتسم له في المرور الثاني بعدما كان الكواري ضحية حالة الانثقاب، فعاد سائق فريق "أبوظبي رايسينغ" للصدارة مع نهاية المرحلة الخامسة متقدماً بفارق 1,50,9 دقيقة عن الكواري في لعبة "الكراسي المتحركة"، ليعود الفارق العام ويتقلص إلى 1,44,9 دقيقة عندما ختم الكواري هذا اليوم بتسجيله أسرع توقيت في المرحلة السادسة (الشوكة2).

القاسمي تحدث عمّا واجهه في المرور الأول بقوله: "تفاجأت في الكيلومترات الأولى من المرحلة الأولى بعدم انتظام دوران محرك السيارة. كانت المشكلة تقع في كل مرة أقوم بها في تبديل السرعات (نسب علبة التروس). فقدنا وقتاً ثميناً وأعتقد أنه من الصعب تعويض هذا الفارق في مثل تلك المراحل السريعة ولكننا سنعمل كل ما بوسعنا للتعويض."

ومع نهاية اليوم ووصوله إلى خط النهاية تابع قائلاً: "الحمد الله تمكن الفريق التقني من حل المشكلة وقمنا أيضاً بتعديل بعض من معايير ضبط السيارة واستخدمنا إطارات ذات تركيبة ناعمة بهدف محاولة تقليص الفارق إلا أنها مخاطرة حيث كان من الممكن أن تتعرض للانثقاب. ضغطنا بوتيرة ممتازة في النصف الثاني ولكن في المرحلة الأخيرة علمنا بأن منافسنا تأخر بسبب مشكلة ما لا أدري ما هي، فقلصت الضغوطات للمحافظة على الصدارة. يوم غد سنقود بوتيرة متوازنة كون المراحل ستكون قاسية نوعا ما وسنتعرف على الاستراتيجية الأنسب بعد المراحل الثلاث الاولى."

الكواري علّق بدوره على ما حصل بقوله: "أنا سعيد بالأوقات السريعة التي حققتها وبالتطور الكبير في تأديتي مقارنةً بالعام الماضي، حيث نجحت في الفوز في أربع مراحل خاصة بالسرعة من أصل ست، وتصدرت الرالي منذ البداية ولكن تعرضي لحالة انثقاب في المرحلة الخامسة بدّل الأوراق وجعلني أتأخر وأخسر حوالى دقيقتين... في المرحلة السادسة سجلت مجدداً التوقيت الأسرع ولكن هذه هي الراليات.. سأنافس حتى الرمق الأخير بالرغم من المشاكل التي تعترض مسيرتي".

الشيخ عبدالله بن فيصل القاسمي مع ملاحه جوزيف مطر ( فورد فييستا آر آرسي) حلّا في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 2,09,7 دقيقتين عن الشيخ خالد، وقد تحدث الشيخ عبدالله قائلاً: "واجهت بعض الصعوبات في المرحلة الأولى واضطررت لتغيير إعدادات نظام التعليق نظراً لقساوة المسار وكثرة الحصى والأحجار على الطريق. في المرور الثاني وتحديداً في المرحلة الخامسة واجهنا الجمال داخل المرحلة فاضطررنا للتوقف بشكل نهائي ما جعلنا نخسر الكثير من الثواني... سنحاول المحافظة على المركز الثالث حتى نهاية الرالي".

ولا شك أن تطلعات الشيخ عبدالله ستصطدم بنية القطري خالد السويدي انتزاع آخر عتبة على منصة التتويج، علماً أن سائق الـ "فورد فييستا آر آر سي" يتخلف بفارق 1,25,9 دقيقة عن منافسه الإماراتي، بعدما تعرض لعقوبة إضافة دقيقة إلى توقيته إثر وصوله متأخراً إلى موقف الصيانة إثر تعرضه لحالتي انثقاب في المرور الثاني واجتيازه طريق الوصل المؤدية إلى موقف الصيانة على متن إطار متضرر...

اللبناني نسيب نصار في المركز السادس وفي صدارة المجموعة "ن"

ومع وصول الإماراتي راشد الكتبي (فورد آر5) خامساً، نجح السائق اللبناني نسيب نصار في انتزاع صدارة المجموعة "ن" من مواطنه ميشال صالح الذي تأخر في المرحلة الرابعة بسبب تعرضه لحالة انثقاب، فيما انسحب منصور بن جبر مع نهاية المرحلة الخامسة بعدما تعرض لحادث أدى إلى تضرر جهاز التعليق الخلفي، على أن يعود إلى المنافسات عن طريق "الرالي2".

ونجح فريق "أبوظبي للسباقات" للسائقين الناشئين على متن "سيتروين دي أس3 آر 3 تي" ضمن فئة الدفع الأمامي باحتلال المراكز العشرة الأولى على الرغم من المشاكل التي اعترضتهم. وكان محمد المطوَع بطل الشرق الأوسط وكأس الشباب لعام 2014 مع ملاحه ستيفن ماكولي يتصدر فئة الدفع الثنائي ويحتل المركز السادس في الترتيب العام المؤقت حتى المرحلة الثالثة حيث انثقب الإطار الأمامي الأيمن وفقد حوالى دقيقتين، الأمر الذي وضع منصور بالهلي مع ملاحه خالد الكندي في صدارة الفئة والمركز التاسع في الترتيب العام المؤقت وكان بالهلي قد واجه مشكلة في نظام الاتصال الداخلي مع الملاح (انتركوم) بالإضافة إلى تضرر في نظام التعليق الخلفي. أما سعيد بن طوق مع ألان هاريمان، فكانا يحافظان على وتيرة قيادة ثابتة على الرغم من بعض الأخطاء في ملاحظات المراحل.

وفي المرور الثاني، نجح المطوّع في استعادة صدارة فئته محتلاً المركز السابع في الترتيب العام وحافظ عليها حتى النهاية. أما بن طوق ثامناً وبالهلي تاسعاً.

وشهد هذا اليوم انسحاب ثلاث سيارات، فإلى جانب بن جبر سجلت لائحة المنسحبين اسم السائق السعودي ركان الراشد (إيفو9) الذي تعرض لحادث في القسم الأمامي للسيارة، والألمانية إديث وايز (إيفو9)..

الترتيب العام المؤقت مع نهاية اليوم الثاني (ترتيب غير رسمي)

1ـ خالد القاسمي / كريس باترسون / سيتروين دي أس 3 آر آر سي// 1,07,29,8 ساعة

2ـ عبدالعزيز الكوّاري / مارشال كلارك / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 1,44,9 دقيقة

3ـ عبدالله القاسمي / جوزيف مطر / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 2,09,7 د.

4ـ خالد السويدي / جيوفاني بيرناكيني / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 3,35,6 د.

5ـ راشد الكتبي / كارينا هيبيرلي فورد فييستا آر5// بفارق 3,40,4 د.

6ـ نسيب نصار / روني مارون / ميتسوبيشي إيفو9/ بفارق 10,21,4 د.

7ـ محمد المطوّع / ستيفن ماكولي / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 12,31,1 د.

8ـ سعيد بن طوق / ألان هاريمان / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 13,53,5 د.

9ـ منصور بالهلي / خالد الكندي / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 13,54,7 د.

10 ـ الشيخ محمد القاسمي / غابي خوري / ميتسوبيشي إيفو9/ / بفارق 18,42 د.

11ـ منصور بن جبر/ عارف محمد/ ميتسوبيشي إيفو10/ / بفارق 21,56,4 د.

12ـ ميشال صالح/ أحمد غزيري/ سوبارو إيمبريزا ن12// بفارق 23,28,1 د.

13ـ إديث وايز/ سيغفريد شرينكل/ ميتسوبيشي إيفو9/ / بفارق 53,39,7 د.

14ـ ركان الراشد/ علي ميرزا/ ميتسوبيشي إيفو9/ / بفارق 59,23 د.

المقال التالي
الشيخ خالد القاسمي يُعلن: علقنا مشاركتنا في بطولة الشرق الأوسط حتى إشعار آخر

المقال السابق

الشيخ خالد القاسمي يُعلن: علقنا مشاركتنا في بطولة الشرق الأوسط حتى إشعار آخر

المقال التالي

رالي دبي الدولي: خالد القاسمي يقود "سيتروين" إلى العتبة الأولى على منصة التتويج

رالي دبي الدولي: خالد القاسمي يقود "سيتروين" إلى العتبة الأولى على منصة التتويج
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدث رالي دبي الدولي
الحدث الفرعي يوم الجمعة
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , خالد القاسمي