رالي دبي الدولي: خالد القاسمي يقود "سيتروين" إلى العتبة الأولى على منصة التتويج

انتهى رالي دبي الدولي على وقع تحقيق السائق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي للمركز الأول، محققاً انتصاره الثامن في بطولة الشرق الأوسط، في وقت حلّ القطريان عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي في المركزين الثاني والثالث توالياً.

كما كان متوقعاً أحرز السائق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي مع ملاحه كريس باترسون المركز الأول في رالي دبي الدولي، الجولة الثامنة والأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات.

قاد القاسمي سيارته "سيتروين دي أس3 آر آر سي" إلى العتبة الأولى على منصة التتويج في أول فوز لفريق مصنعيّ في البطولة الإقليمية منذ فترة طويلة.

القاسمي، الذي تقدم للمركز الأول مع نهاية المرحلة الخامسة لليوم الثاني إثر تعرض منافسه المباشر والمتصدر السابق القطري عبدالعزيز الكواري لحالة انثقاب، حافظ على مركزه وعرف كيف يقود باستراتيجية الوصول إلى خط النهاية ليختم مؤقتاً، وحتى إشعار آخر، مسيرته في بطولة الشرق الأوسط للراليات على وقع الفوز، وهو الأول له هذا العام والثالث في رالي بلاده بعد عامي 2005 (مع الملاح نيكي بيتش على متن سوبارو إيمبريزا دبليو آر إكس) و2006 (مع الملاح خالد الكندي على متن سوبارو إيمبريزا دبليو آر إكس).

كما وضع حداً لهيمنة القطري ناصر صالح العطية الذي سيطر على اللقب بين عامي 2007 و2014، والغائب عن منافسات هذا العام لارتباطه بالجولة الأخيرة من بطولة العالم للسيارات السياحية (دبليو تي سي سي) في قطر. 

ورفع القاسمي عدد انتصاراته في البطولة إلى ثمانية ليحتل المركز الخامس في سجل أبرز الفائزين، في حين رفع الملاح باترسون عدد انتصاره في المقعد الساخن إلى 25 فوزاً متساوياً مع الملاح الإيطالي جيوفاني بيرناكيني في المركز الثاني لأكثر الملاحين فوزاً خلف الإيرلندي رونان مورغان (40). في وقت يحتل جون سبيلر المركز الثالث برصيد 19 انتصاراً، ويليه ماثيو بوميل (9).

الكواري بدوره، بدأ مراحل اليوم الثاني معتمداً القيادة الضاغطة بهدف تقليص الفارق قدر الإمكان وعلى أمل حصول شيء ما يبدّل من المعادلة، غير أن سائق الـ "فورد آر آر سي" أدرك جيداً أنه خسر الصراع على المركز اليوم مع نهاية المرحلة الخامسة، لكنه أصرّ على الخروج بلقب أكبر عدد من المراحل الخاصة بالسرعة بعدما أحكم قبضته على 10 من أصل 12. بينما سجلّ خالد القاسمي أسرع الأوقات في مرحلتين (الرابعة والخامسة).

وكان الكواري قد تخلف مع نهاية اليوم الثاني بفارق 1,44,9 دقيقة عن القاسمي، ولكن مع نهاية المراحل السابعة (أخيضر ـ 15,57 كلم) والثامنة (خضيرة ـ 22,33 كلم) والتاسعة (مليحة ـ 16,53 كلم)، تقلص الفارق بينهما إلى 1,23,7 دقيقة بعدما سجل القطري أسرع الأوقات في جميع مراحل المرور الأول.

وعاد الكواري إلى هوايته في تسجيل أسرع الأوقات ليحرز المرحلة العاشرة بوقت إجمالي وقدره 7,24,2 دقائق، متقدماً بفارق 11,2 ثانية عن القاسمي ويتقلص الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 1,12,5 دقيقة. بينما سجل خالد السويدي ثالث أسرع توقيت ولكنه ظل في المركز الرابع في الترتيب العام خلف الشيخ عبدالله القاسمي مع ملاحه جوزيف مطر (فورد فييستا آر آر سي).

وللمرة الخامسة على التوالي ضرب الكواري بتسجيله أسرع توقيت في المرحلة الـ 11 ليتقدم بفارق 4,4 ثوانٍ عن القاسمي (10,06,4 دقائق مقابل 10,10,8 د.)، فتقلص الفارق مجدداً إلى 1,08,1 دقيقة. واعتبرت هذه المرحلة العامل الأبرز في تحديد هوية المركز الثالث بعدما خسر الشيخ عبدالله القاسمي المركز الثالث في الترتيب العام إثر تعرضه لمشكلة في المقود فتراجع إلى المركز الرابع خلف القطري السويدي الذي تقدم على منافسه 40,3 ثانية. بينما حافظ راشد الكتبي (فورد فييستا آر5) على المركز الخامس في الترتيب العام.

وفي الصراع على المركز السادس حافظ السائق اللبناني نسيب نصار مع ملاحه روني مارون (إيفو9) على هذه المرتبة وعلى المركز الأول ضمن سيارات المجموعة "ن"، ولكن الصراع اشتد بينه الإماراتي محمد المطوع (سيتروين دي أس3 آر3 تي) ليصبح الفارق بينهما 15,7 ثانية قبل مرحلة واحدة من النهاية.

المرحلة الـ 12 الأخيرة كانت مرة جديدة للقطري الكواري الذي تقدم منافسه القاسمي بفارق 11,1 ثانية (7,44,4 د. مقابل 7,55,5 د.)، ليظهر اسم سائق الـ "فورد فييستا آر آر سي" في قمة لائحة الأسرع في جميع مراحل اليوم، منهيا ًالرالي في الترتيب العام بفارق 57 ثانية عن القاسمي، الذي سجل وقتاً إجمالياً وقدره 1,58,41,5 دقيقة.

في المقابل حافظ السويدي على آخر عتبة من منصة التتويج، ليكمل الفرحة القطرية، في وقت وصل الشيخ الإماراتي عبدالله القاسمي رابعاً، متقدماً على مواطنه راشد الكتبي. أما السائق اللبناني نسيب نصار فعاد من الإمارات بالمركز السادس في الترتيب العام وبكأس سيارات المجموعة "ن" في إنجاز مشرف لهذا السائق الذي قاد سيارة "إيفو9" من تحضير فريق "موتورتيون" اللبناني لصاحبه روجيه فغالي.

الإماراتي محمد المطوّع حلّ في المركز السابع في الترتيب العام وفاز بلقب سيارات الدفع الأمامي وتأخر بفارق 32,2 ثانية عن نصار. أما المركز الثامن في الترتيب العام فعاد للسائق منصور بلهلي الذي تقدم على زميله سعيد بن طوق وعلى الشيخ محمد عبدالله القاسمي، أصغر سائق في الرالي، وصاحب المركز الثاني ضمن سيارات المجموعة "ن"، علماً أن الملاح غابي خوري جلس إلى جانبه في المقعد الساخن على متن "إيفو9".

الترتيب العام المؤقت مع نهاية اليوم الثالث (ترتيب غير رسمي)

1ـ خالد القاسمي / كريس باترسون / سيتروين دي أس 3 آر آر سي// 1,58,41,5 ساعة

2ـ عبدالعزيز الكوّاري / مارشال كلارك / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 57 ثانية

3ـ خالد السويدي / جيوفاني بيرناكيني / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 3,40,6 دقائق

4ـ عبدالله القاسمي / جوزيف مطر / فورد فييستا آر آر سي// بفارق 6,01,6 د.

5ـ راشد الكتبي / كارينا هيبيرلي فورد فييستا آر5// بفارق 6,15,7 د.

6ـ نسيب نصار / روني مارون / ميتسوبيشي إيفو9/ بفارق 18,44,3 د.

7ـ محمد المطوّع / ستيفن ماكولي / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 19,16,5 د.

8ـ منصور بالهلي / خالد الكندي / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 23,10,9 د.

9ـ سعيد بن طوق / ألان هاريمان / سيتروين دي أس3 آر3 تي// بفارق 23,28 د.   

10 ـ الشيخ محمد القاسمي / غابي خوري / ميتسوبيشي إيفو9/ / بفارق 28,52,4 د.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي دبي الدولي
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , خالد القاسمي
نوع المقالة تقرير القسم