رالي الأردن: جولة هامة ضمن بطولة قصيرة

يفصلنا أقل من أسبوعين عن انطلاق رالي الأردن الدولي، الجولة الثانية من موسم 2017 لبطولة الشرق الأوسط للراليات "أم إي آر سي"، والذي سيقام أيام 4 و5 و6 مايو/ أيّار المقبل في منطقة البحر الميت - أخفض بقعة على سطح الأرض.

ستعود محركات سيارات البطولة للعمل بعد بضعة أشهر من التوقف، ولهذه الجولة أهمية على صعيد البطولة ذلك أن عدد الجولات القليل في هذا الموسم سيجعل من كل جولة حاسمةً لحصد النقاط.

إضافةً إلى رغبة القطري ناصر بن صالح العطية في إحراز الفوز بها بعد اضطراره للانسحاب من رالي قطر الدولي جراء عطلٍ في سيارته، إذ يطمح إلى الدفاع عن لقبه وإحراز اللقب الـ 13 في مسيرته في هذه البطولة التي تعتبر إحدى أقدم البطولات الإقليمية المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

هذا وأعلن السائق القطري راشد النعيمي، والمتصدر الحالي للرتيب العام المؤقت، عن عدم مشاركته في هذه الجولة، مما يفتح الباب على مصراعيه أمام صدارة الترتيب العام، إذ من المتوقع ألا تكون الأمور سهلةً مع ناصر بالنظر لمشاركة السائق الكويتي مشاري الظفيري الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت، والذي يتقدم على القطري بـ 21 نقطة، وخالد السويدي الذي يشارك على متن سيارة شكودا فابيا مصنفة ضمن فئة "آر 5" ندية لسيارة ناصر فورد فييستا من نفس الفئة.

كان العطية قد أعلن بأنه سيعود للمشاركة على متن سيارة فورد في الجولات الشرق أوسطية بسبب سهولة العمل مع فورد وفريق "أم – سبورت" المشرف على تحضيرها وسرعة استجابتهم لأية طلبات.

مرحلتان استعراضيتان

إلى ذلك، أعلنت الأردنية لرياضة السيارات، الجهة المشرفة على تنظيم الرالي، بأنها ستنظم مرحلتين خاصتين استعراضيتين لإمتاع المتفرجين في بداية الرالي وعند نهايته.

وسيخوض المشاركون 17 مرحلة خاصة طوال يومَي الرالي. كما قررت ضم إحدى المراحل الجديدة إليه، وهي مرحلة "نهر الأردن" الشهيرة، التي كانت جزءًا من مراحل الرالي عندما كان ضمن بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" في 2008.

يبلغ طول هذه المرحلة 33 كيلومترًا، أي أنها أقصر بنحو 11 كيلومترًا عن المرحلة التي كانت جزءًا من رالي الأردن في 2008، وسيجتازها السائقون مرتين يوم 6 مايو/ أيّار.

وقال المسؤول عن المسارات، السيد جورج خوري: "إنها مرحلةٌ جميلة وإحدى أطول المراحل التي تقام في الراليات إجمالًا، وهي شبيهة عمومًا بالمراحل التي تقام حول البحر الميت ووادي الأردن ولكنها ستقدم التحدي للمشاركين".

تنطلق فعاليات الرالي عبر مرحلةٍ استعراضيةٍ خاصة طولها 2.1 كيلومترين مساء يوم الخميس 4 مايو/ أيّار، صممت خصيصًا لهذه الغاية على شاطئ البحر الميت. هذا ويستضيف مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميِّت المقر الرئيسي للرالي.

وتبلغ المسافة الإجمالية للرالي هذا العام 622.34 كيلومترًا منها 236.28 كيلومترًا مراحل خاصة خاضعة للتوقيت، بما نسبته 38 بالمئة تقريبًا من مسافة الرالي. مما سيجعل من رالي الأردن أحد أقصر الجولات وأكثرها تركيزًا.

إلى ذلك أعلنت الجهة المنظمة عن أن 12 سائقًا قد سجلوا أسمائهم للمشاركة في الرالي، وضمت القائمة سائقين وملّاحين جاؤوا من دول قطر والكويت والمملكة العربية السعودية وفرنسا وبريطانيا وفنلندا إضافةً إلى الأردن – البلد المضيف.

قائمة المشاركين

السائق والملّاح                                                السيارة والفئة

1- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)                فورد فييستا "آر 5"

2- خالد السويدي (قطر)/ مارشال كلارك (بريطانيا)                    شكودا فابيا "آر 5"

3- مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر)                ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – المجموعة "أن"

4- خالد جمعة (الأردن)/ عماد جمعة (الأردن)                         ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – المجموعة "أن"

5- معروف أبوسمرة (الأردن)/ مالك الحريري (الأردن)             ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – المجموعة "أن"

6- سعيد الموري (السعودية)/ عمرو الرفاعي (السعودية)             ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – المجموعة "أن"

7- عصام النجاري (الكويت)/ أنور الشراح (الكويت)                  ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – المجموعة "أن"

8- راكان الراشد (السعودية)/ ياركو كاليوليبو (فنلندا)                  ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – المجموعة "أن"

9- إيهاف الشرفا (الأردن)/ يوسف جمعة (الأردن)                     ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – المجموعة "أن"

10- سالم الظفيري (الكويت)/ سيعلن عن اسم الملّاح لاحقًا           ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – المجموعة "أن"

11- عاصم عارف (الأردن)/ موسى جيهيريان (الأردن)              رينو كليو - المجموعة "أيه"

12- زياد مقداد (الأردن)/ حسن مقداد (الأردن)                         ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 7 – المجموعة "أن".

الترتيب العام المؤقت لبطولة الشرق الأوسط للراليات "ام إي آر سي" 2017:

1- راشد النعيمي 37  نقطة

2- مشاري الظفيري 28  نقطة

3- ناصر العطية 7  نقاط

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
نوع المقالة أخبار عاجلة