رالي الأردن: العطية يبتعد عن منافسيه مع نهاية مراحل الجمعة

المشاركات
التعليقات
رالي الأردن: العطية يبتعد عن منافسيه مع نهاية مراحل الجمعة
27-04-2018

لم يُواجه السائق القطري ناصر العطية صعوبةً بالغة في توسيع صدارته لرالي الأردن الدولي 2018 إذ أنهى مراحل اليوم الجمعة بفارق 4 دقائق و20.9 ثانية عن أقرب ملاحقيه.

أجبرت الظروف الجوية العاصفة السائدة في المشرق العربي المسؤولين في "الأردنية لرياضة السيارات" – الجهة المنظِّمة لرالي الأردن الدولي، على إلغاء أطول مرحلةٍ في رالي الأردن الدولي، الجولة الأولى لبطولة الشرق الأوسط للراليات 2018.

إلا أن هذه المصاعب لم تمنعالسائق القطري ناصر بن صالح العطية من تسجيل أسرع الأزمان، ونجح اليومالجمعةفي تصدر الترتيب العام للرالي بعد مرور خمس مراحل خاصة حصوية شابتها بعض الانزلاقات.

وأجبرت الأمطار الغزيرة، التي هطلت على غربي الأردن طوال الليل، المنظمين على إدخال تعديلات على مسار الرالي، وخسارة مرحلة (النخيل) الخاصة، التي بلغ طولها الإجمالي 30 كيلومتر تقريبًا، وكان من المقرر المرور عليها مرتين. وسجّل العطية، مع ملّاحه الفرنسي ماتيو بوميل، في سيارة فورد فييستا "آر 5" أسرع توقيت في مراحل اليوم الجمعة، إذ يسير بخطى واثقة نحو تحقيق فوزه الـ 12 في المملكة الأردنية الهاشمية، ويعادل الرقم القياسي الذي سجله الإماراتي محمد بن سليم.

وقال العطية "أصبحت المسارات أكثر تماسكًا مع مرور اليوم، كنا قادرين على أن نصبح أسرع مع جفاف المراحل. لم نواجه مشاكل، وسنحاول الحفاظ على وتيرتنا لننهي يوم غدٍ"

إلى ذلك، كانت اليوم كـ "معمودية نار" بالنسبة للفريق التشيكي المؤلف من السائق فيوتيش شتايف وملّاحته ماركيتا سكاسيلوفا، المشاركان في سيارة شكودا فابيا "آر 5"، إذ لم يتمكن شتايف في ثاني مشاركة له في الراليات الحصوية من مجاراة أداء العطية، وشاب يومه بعض المشاكل، وخسر أزيَدَ من ثلاث دقائق بسبب انثقاب أحد الإطارات خلال المرحلة الرابعة، وتراجع على إثرها للمركز الرابع في الترتيب العام.

وقال شتايف "لم تكن سهلةً، خرجنا عن المسار عدة مرات في مرحلة المغطس صباح اليوم، وكنا بطيئين للغاية في بعض الأماكن. إنها مشاركتي الثانية في الراليات الحصوية في سيارة (آر 5)، ولكن دونا بعض الملاحظات ونحن نتعلم طوال الوقت، ومن ثم خسرنا وقتًا مع انثقاب الإطار".

وتابع "كان معنا إطار احتياطي واحد فقط، وفي المرور الثاني، في مرحلة ماحص، واجهنا ثقبًا بعد ست كيلومترات داخل المرحلة. كان هنالك صخرة كبيرة في خط التسابق، ولم نرَها لأنها كانت على حافة المنعطف، قال ناصر بأنه شاهدها، واصطدمنا بها، مما أدى لانثقاب الإطار الأمامي الأيسر بعد بضع مئات من الأمتار".

وأضاف "كان علينا التوقف لتغييره، ولكن حصل معنا هذا ضمن مقطع صعب من المرحلة تعذر علينا التوقف لاستبداله، مما أجبرنا على القيادة لكيلومترين أو ثلاث كيلومترات إضافية. لذا خسرنا مزيدًا من الوقت. بالنسبة ليوم غدٍ، سأضغط في سبيل استعادة مركز الوصافة، ولكن كان علي القيادة بحذر في آخر مرحلتَيْن، لكي لا أتعرض لانثقاب إطار آخر".

وكان السائق الكويتي مشاري الظفيري الأسرع في فئة "أم إي آر سي 2"، ويشارك مع ملّاحه القطري ناصر الكواري في سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10، واستفاد من مشاكل شتايف ليصعد للمركز الثاني في الترتيب العام، وسجّل الظفيري أسرع الأوقات في فئته في جميع مراحل الرالي، وأنهى اليوم متقدمًا بفارق 3:27.7دقائق عن الثنائي الأردني السائق خالِد جمعة وملّاحه عماد جمعة في سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10.

وقال الظفيري "محاولة اللحاق بنصار ليس ضمن أهدافنا إطلاقًا، نريد الفوز بلقب المجموعة (ن)، لذا لن نخاطر وسنحاول الدفاع عن مركز الوصافة في اليوم الأخير".

فيما قال خالِد جمعة "للمرة الأولى منذ أربع سنوات يكون مشاري أسرع مني هنا، أحتاج لأن أقود جيدًا غدًا، سعيًا للصعود لمنصة التتويج، استخدمنا الإطارات الخاطئة صباح اليوم، وكان هنالك الكثر من المياه في المسارات، مما أجبرنا على إبطاء سرعتنا".

خلف رباعي المقدمة، أنهى الأردنيان السائق أحمد شعبان وملّاحه شادي شعبان المرحلة خامسًا، والثالث في "أم إي آر سي 2"، وبفارقٍ كبير عن جمعة. وأكمل الأردنيان إيهاب الشرَفا وملّاحه يوسف جمعة، في ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن، ترتيب الستة الأوائل.

وحافظ السائق اللبناني هنري قاعي مع ملّاحه الأردني موسى جهيريان، في سيارة سكودا فابيا من المجموعة "أ"، على المركز السابع، بينما نجح الثنائي الأردني السائق عاصم عارف وملّاحه فارس التل في إيصال سيارتهما رينو كليو "آر أكس" في المركز الثامن، رغم أن عارف خسر النسبة الخامسة في علبة التروس.

على صعيد الترتيب العام في فئة الرالي الوطني، تصدر سلامة القمّاز هذه الفئة، أمام زياد المقداد، في حين اضطر طارق الطاهر، للانسحاب في المرحلة الرابعة، بسبب مشاكل كهربائية في سيارته ميتسوبيشي لانسر.

ولم تدم تجربة السائق العماني اليافع عبداللـه الرواحي طويلاً، فقد انزلقت سيارته السوبارو إمبريزا وخرجت عن المسار صباح اليوم، خلال المرحلة الخاصة الثانية، مما اضطره للانسحاب.

السبت

يصل الرالي لنهايته مع ثماني مراحل خاصة يوم السبت، تبدأ الساعة 9:14 صباحًا بالمرور الأول بمرحلة (السويمة) الخاصة؛ طولها 11.74 كيلومتر، ومن بعدها مرحلة (الروضة) الخاصة؛ طولها 12.69 كيلومتر في الساعة 9:57 صباحًا، ومرحلة (قمر)؛ طولها 8.55 كيلومترات في الساعة 10:35 صباحًا، ومرحلة (ماعين)؛ طولها 16.91 كيلومتر في الساعة 11:23 صباحًا.

على أن يتم تكرار المرور بالمراحل الصباحية في فترة بعد الظهر، في الأوقات: 1:17، و2:00، و2:38، و3:26 بعد الظهر.

رالي الأردن الدولي 2018 – الترتيب العام بعد مراحل يوم الجمعة:

01- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماتيو بوميل (فرنسا) – فورد فييستا "أر 5 - إيفو 2" – 51:17.3 دقيقة

02- مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 56:38.2 دقيقة

03- فيوتيش شتايف (تشيكيا)/ ماركيتا سكاسيلوفا (تشيكيا) – سكودا فابيا "آر 5" – 57:59.0 دقيقة

04- خالد جمعة (الأردن)/ عماد جمعة (الأردن) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 59:05.9 دقيقة

05- أحمد شعبان (الأردن)/ شادي شعبان (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 1:02:01.6 ساعة

06- إيهاب الشُرَفا (الأردن)/ يوسف جمعة (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – 1:07:26.6 ساعة

07- هنري قاعي (لبنان)/ موسى جهيريان (الأردن) – سكودا فابيا "آر 2" – 1:14:09.9 ساعة

08- عاصم عارف (الأردن)/ فارس التل (الأردن) – رينو كليو "آر أكس" – 1:26:46.7 ساعة

بطولة الشرق الأوسط للراليات - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدث رالي الأردن الدولي
الحدث الفرعي الجمعة
نوع المقالة تقرير القسم