رالي الأردن: العطية أولاً في المرحلة الاستعراضية

نجح السائق القطري ناصر بن صالح العطية بتسجيل أسرع زمنٍ خلال المرحلة الاستعراضية لرالي الأردن الدولي الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2017.

سجل العطية رفقة ملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل أسرع زمنٍ بتوقيت 1:51.5 دقيقة خلال المرحلة الاستعراضية الخاصة "سمارة" وطولها 2.1 كيلومترين، يشار إلى أن تأخر وصول شاحنة الدعم الخاصة بفريقه إلى الأردن منعه من اختبار سيارته فورد فييستا "آر 5 – إيفو" من تحضير فريق "أم – سبورت" البريطاني.

ولم تمنع هذه المعيقات إضافةً إلى إقامة المرحلة خلال فترة المغيب العطية من تسجيل أسرع زمن وإمتاع الحاضرين.

ولم تخلُ المرحلة من بعض المفاجآت الجميلة منها تواجد تلة صغيرة تشجع السائقين على إجراء قفزات طويلة وبقعة مياه "صناعية" تشجعهم على خوضها بسرعة، فضلًا عن إقامة المرحلة عند مغيب الشمس وتحت الأضواء الكاشفة في منطقة البحر الميت.

وقال العطية: "ارتكبنا خطأً صغيرًا اليوم أثناء تجربة السيارة في المقطع الحصوي والذي كان يشكل جزءًا من مرحلة تركي القديمة وكانت السيارة رائعة".

وأضاف: "أحتاج لإنهاء هذا الرالي، إذ أن البطولة قصيرة ومشاكلي في قطر تعني بأن حصد النقاط مهمٌ للغاية، لقد قدت سيارة الفورد لعدة سنوات لذا أعرفها جيدًا، وهي سيارة تتمتع بالمزيد من القوة".

وردًا على سؤالٍ من قبل موقعنا موتورسبورت.كوم حول زيادة صعوبات الحفاظ على اللقب قال العطية: "أنا حريصٌ للغاية على المشاركة في البطولة التي خرج منها العديد من الأبطال، وأحرزنا الفوز في هذا الرالي عشر مرات سابقًا، ونتمنى التوفيق للجميع، وأعتقد بأن رالي الاردن سيكون صعبًا على الجميع، وبالتأكيد سيزيد الفوز بهذا الرالي من حظوظنا في الترتيب العام للبطولة، وما يزال هنالك 3 جولات قد يحصل فيها الكثير".

وخلف العطية جاء الأردني معروف أبوسمرة والسائق الأفضل في فئة "أم إي آر سي 2" خلف مقود سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9، تلاه مواطنه خالد جمعة بفارق 3.1 ثواني، فيما أكمل الكويتي مشاري الظفيري والسعودي راكان راشد قائمة أسرع خمس أوقات.

هذا ومنح السائق عاصم عارف شرف الانطلاق أولًا على متن سيارة رينو كليو مصنفة في فئة سيارات الدفع الأمامي مسجلًا توقيت 3:05.7 دقائق، ومنح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين، رئيس هيئة المديرين للأردنية لرياضة السيارات شارة الانطلاق للسائقين.

وقال أبوسمرة: "تفحصنا قائمة المشاركين وأعتقد بأنه ينبغي أن نستهدف إنهاء الرالي في المركز الثاني، وأنوي أن أكون حذرًا، وأن لا أخاطر وأن أتأكد من أننا نمنح أنفسنا فرصة إنهاء الرالي في مركزٍ جيد، فكرت في استخدام سيارة الشكودا، ولكن كان من المستحيل الحصول على القطع التي أحتاجها لضمان المشاركة".

وينافس خالد جمعة على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن، وعن مشاركته قال: "بدأت مسيرتي في الراليات كسائقٍ في رالي الأردن عام 1992، ومن ثم انتقلت للمقعد الساخن في 2002. ويمكنني نقل خبرتي هذه إلى شقيقي الأصغر الآن"، وكان جمعة قد أنهى الجولة الأولى من بطولة الأردن الوطنية للراليات في مركز الوصافة.

هذا وسمح لسبع سيارات من أصل تسع بالمشاركة في الحدث المعتمد من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وذلك وفقًا لرسالة إرشادية أصدرها مسؤولو الرالي تتعلق بنقص البطانة الواقية في القفص المقاوم للانطباق، وذلك وفقًا للملحق "جاي" من أنظمة التقنية التي أصدرتها "فيا" المعتمدة لـ 2017.

كما كان هنالك ثلاث مشاكل صغيرة أخرى (النوافذ المظللة، وعدم وجود قاطع خارجي) بما يخالف الملحق المذكور، ولكن سمح لجميع السيارات التسع بالانطلاق من قبل حكام الرالي.

كما علم موقعنا موتورسبورت.كوم بأنه تعذر على السائق القطري خالد السويدي المشاركة في الرالي جرّاء التأخر في شحن السيارة.

هذا وانتقل تصنيف السائق وزاد مقداد من الفئة الدولية إلى فئة الرالي الوطني وانضم إلى نظراؤه أحمد شعبان وسلامة القماز وناصر خنفر، وجميعهم يشاركون على متن سيارات ميتسوبيشي لانسر.

وسيشهد يوم غدٍ الجمعة أولى المراحل الفعلية للرالي مع 10 مراحل الخاصة مسافتها 59.29 كيلومترًا.

1- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)      فورد فييستا "آر 5"               1:51.5 دقيقة

2- معروف أبوسمرة (الأردن)/ مالك الحريري (الأردن) ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9   2:02.8 دقيقتين

3- خالد جُمعة (الأردن)/ عماد جُمعة (الأردن)              ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 102:05.9 دقيقتين

4- مشاري الظفيري (الكُويت)/ ناصر الكواري (قطر)       ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10       2:08.3 دقيقتين

5- راكان الراشد (السُعودية)/ ياركو كاليوليبو (فنلندا)      ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9   2:14.1 دقيقتين

6- سالم الظفيري (الكُويت)/ سيُعلن عن اسم الملّاح لاحقًا   ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10        2:19.8 دقيقتين

7- إيهاف الشُرفا (الأردن)/ يوسف جُمعة (الأردن)         ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9   2:41.6 دقيقتين

8- عصام النجادي (الكُويت)/ أنور الشراح (الكُويت)     ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9   2:44.3 دقيقتين

9- عاصم عارف (الأردن)/ موسى جيهيريان (الأردن)      رينو كليو - المجموعة "أيه"       3:05.7 دقائق

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدَث رالي الأردن
نوع المقالة تقرير المرحلة