فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
18 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
38 يوماً
فورمولا إي
آر
جائزة روما
10 أبريل
الحدث التالي خلال
32 يوماً
موتو جي بي
آر
جائزة قطر الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
16 يوماً
آر
جائزة الأرجنتين الكبرى
08 أبريل
تمّ التأجيل
دبليو آر سي
آر
رالي كرواتيا
22 أبريل
الحدث التالي خلال
44 يوماً

العطية يفوز برالي الأردن 2017 من الباب إلى المحراب

هيمن القطري ناصر العطية على مجريات رالي الأردن الدولي بنسخته الـ 35، الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات "أم إي آر سي"، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم السبت.

العطية يفوز برالي الأردن 2017 من الباب إلى المحراب

حقق العطية فوزه الأول لهذا الموسم، وذلك بعد عامٍ من الغياب عن منصات الفوز في البطولة. ويعتبر هذا الفوز الـ 11 له في رالي الأردن، وأول فوز له منذ السنة الماضية والتي كانت في الأردن أيضاً. وفوزه الـ 63 على ساحة البطولة الإقليمية.

تكون اليوم من ست مراحل خاصة خاضعة للتوقيت قسمت مناصفةً على قسمين، تخللهما فترة توقف في مركز الصيانة لمدة نصف ساعة تقريبًا، إضافةً إلى مرحلة خاصة استعراضية أخيرة، إذ بلغ الطول الإجمالي لمراحل اليوم 326.48 كيلومترًا منها 117.38 كيلومترًا مراحل خاصة.

وقال العطية: "كانت السيارة رائعة، ولم نواجه أية مشاكل إطلاقًا، كما كنت قادرًا على السيطرة على أدائي ولم أجازف بأي شيء. يعتبر مستقبل البطولة هامًا لي وللأردن، كما إنه أحد أقوى الراليات من ناحية التنظيم وأهميته للكثيرين. ويتمتع بتقاليد عريقة ويستحق مستقبلًا أفضل".

كما شهد الرالي إنجازًا تاريخيًا بإنهاء معروف أبوسمرة الرالي في مركز الوصافة ليصبح ثاني سائق أردني يحقق هذا الإنجاز معادلًا نتيجة الراحل نبيل ديراني في نسخة 1981. وأبلى أبوسمرة البلاء الحسن رغم غيابه عن عالم الراليات منذ 2014. وبهذه النتيجة أيضاً أحرز لقب الفئة الثانية "أم إي آر سي 2" في هذا الرالي.

وصعد مشاري الظفيري إلى العتبة الأخيرة لمنصة التتويج وكانت هذه النتيجة كافيةً لإعلانه المتصدر الجديد للترتيب العام المؤقت للبطولة. ونجح السائق الكويتي في وقف زحف مطارده خالد جمعة مسجلًا أوقاتًا سريعة وعزز موقعه خلال أول مرحلتين رافعًا الفارق بينهما إلى حوالي الدقيقة.

وقد تضاعف الفارق مع تأخر جمعة في المرحلتين التاليتَين "نهر الأردن 1" و "المغطس 1" بسبب مشاكل في جهاز التوربو بأكثر من ثماني دقائق ليتجاوز الفارق بينهما حاجز 10 دقائق، أشار الأردني إلى أنه اضطر لقيادة السيارة لمرحلتين ونصف في القسم الصباحي مع مشكلة التوربو.

وكان جمعة يمني النفس بتعويض ما فقده البارحة والعودة للمركز الثالث، ولكنه تلقى في أولى مراحل القسم الأخير "الشونة 2" ضربةً موجعةً بتعرضه لعطلٍ في السيارة حرمه حتى من آخر محاولاته بإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

هيمنة مطلقة للعطية

بدأت منافسات اليوم بمرحلة "الشونة 1" التي تأخرت انطلاقتها بسبب تواجد سيارات للمتفرجين على المسار، والتي تتميز بمساراتها الملتوية، وانعكس هذا التأخير على المرحلتين التاليتين في القسم الصباحي.

مع ذلك لم يتأخر العطية - ولليوم الثاني - في تسجيل أسرع الأوقات في جميع مراحل الرالي، بحيث طبق مقولة الفوز بكل شيء أو خسارة كل شيء بحذافيرها، وفي سيناريو مشابه لما حصل في جولتي دبي وقطر للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري" 2017. وسارت سيارته فورد فييستا "آر 5 - إيفو 2" كالساعة السويسرية وأثبتت جدارةً عالية، منهيًا الحدث بفارق 16:09.3 دقيقة عن وصيفه.

وبغياب أية منافسة فعلية، نجح العطية بالهيمنة على جميع مراحل القسم الصباحي منهيًا إياها 12:14.5 دقيقة عن أبوسمرة، علمًا بأن الأخير خسر نحو ثلاث دقائق جراء معاناته من كسر في العجلة خلال المرحلة الأولى اليوم "الشونة 1"، ولكنها لم تكن بالخسارة الثقيلة حيث حافظ على مركز الوصافة بأريحية.

وفي القسم الأخير لليوم وفي الرالي إجمالًا، خفف العطية من حدة ضغطه وأنهى المرور الثاني بمرحلة الشونة بزمنٍ يزيد بعشر ثوانٍ عن الزمن الذي سجله خلال المرور الأول صباحًا، وكذا الأمر في المرحلة التالية "نهر الأردن 2" بزمن يزيد عن 11 ثانية مما يشير إلى مقدار الأريحية التي شعر بها في القسم الأخير للرالي.

ومع هذا، لم يكن انتصار القطري المدوي في الأردن كافيًا لتصدر الترتيب العام المؤقت للبطولة، إذ عزز الظفيري أفضليته في هذا الصدد نتيجةً لنتائجه الجيدة في قطر والأردن، متقدمًا على القطري بفارق سبع نقاط في الترتيب العام. وليس أمام الأخير الآن سوى تكرار نتيجته في الأردن فيما تبقى من جولات هذا الموسم.

كما عاد السائق السعودي راكان الراشد إلى منافسات الرالي وفقًا لقانون "رالي 2"، وأنهى الرالي في المركز الخامس. ولكن وقف سوء الحظ له بالمرصاد خلال مرحلة الربط بين المرحلة الأخيرة "المغطس 2" والاستعراضية الثانية "سمارة"، واجبر على الانسحاب جراء مشكلة في مضخة الوقود.

علمًا بأنه اضطر للانسحاب من المنافسات البارحة بعد أن عانى من مشاكل في علبة التروس. وتلاه الأردنيان إيهاب الشرفا وعاصم عارف، في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

كما انسحب السائقان الكويتيان عصام النجاري بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، وسالم الظفيري بسبب مشاكل ميكانيكية قبيل بدء مرحلة "المغطس 1".

وستقام الجولة المقبلة من البطولة في قبرص خلال الفترة ما بين 16 و18 يونيو/ حزيران المقبل.

الترتيب العام النهائي لرالي الأردن الدولي 46 مايو/ أيار:

1- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)      فورد فييستا "آر 5" - 2:56:37.0 ساعتين

2- معروف أبوسمرة (الأردن)/ مالك الحريري (الأردن) ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – 3:12:46.3 ساعات

3- مشاري الظفيري (الكُويت)/ ناصر الكواري (قطر)       ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 3:17:15.0 ساعات

4- إيهاب الشُرفا (الأردن)/ يوسف جُمعة (الأردن)          ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – 3:46:58.9 ساعات

5- عاصم عارف (الأردن)/ موسى جهيريان (الأردن) رينو كليو 4:27:46.7 ساعات

المراسل: خالد الناصير

المشاركات
التعليقات
العطية: لا منافسة حقيقية في رالي الأردن 2017

المقال السابق

العطية: لا منافسة حقيقية في رالي الأردن 2017

المقال التالي

اعتراض واعتراض مُضاد في رالي الأردن

اعتراض واعتراض مُضاد في رالي الأردن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدث رالي الأردن
الحدث الفرعي السبت
قائمة السائقين ناصر العطية