العطية يطارد الأرقام القياسية محققًا فوزه الـ 12 في رالي الأردن الدولي

المشاركات
التعليقات
العطية يطارد الأرقام القياسية محققًا فوزه الـ 12 في رالي الأردن الدولي
28-04-2018

واصل السائق القطري ناصر العطية هوايته في ملاحقة الأرقام القياسية إذ نجح مع فوزه بلقب رالي الأردن الدولي 2018، في معادلة الرقم القياسي الذي حمله السائق الإماراتي محمد بن سليِّم في عدد مرات الفوز بلقب رالي الأردن.

بدأ السائق القطري، مع ملّاحه الفرنسي ماتيو بوميل، اليوم الأخير للرالي مع صدارة بلغت 4:20.9 دقائق، وووصل خط النهاية بلباس الفائز بفارق 8:03.2 دقائق.

جديرٌ بالذكر أن المنظمون أدخلوا تعديلاً على مسار مراحل اليوم، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة الاستثنائية التي هطلت على المنطقة، وألحقت أضرارًا بمراحل الرالي.

وهذا هو الفوز الـ67 للعطية في بطولة الشرق الأوسط للراليات، والـ 16 للملّاح الفرنسي بوميل في نفس البطولة، ومعادلًا رقم الملّاح البريطاني جون سبيلّر كرابع أنجح ملّاح في تاريخ البطولة، خلف رونان مورغان؛ مع 41 فوزًا، وجيوفاني بيرناكيني وكريس باترسون؛ مع 25 فوزًا لكل واحد منهما.

وقال العطية: "أعتقد بأننا خضنا سباقًا ذكيًّا، أنا سعيدٌ بالأداء، كما أن معادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز هنا أمرٌ لطيف. إذ أننا نحمل بالفعل رقمًا قياسيًا في عدد مرات الفوز بجولات البطولة، وسنحاول تسجيل رقمٍ قياسي جديد على مستوى عدد مرات الفوز بلقب البطولة".

كما تغلب الفريق التشيكي المكون من السائق فيوتيش شتايف وملّاحته ماركيتا سكاسيلوفا على الصعوبات الجمّة التي واجهتهما خلال مراحل اليوم السابق (السبت)، واستعادا مركز الوصافة. خسر التشيكي وقتًا ثمينًا أمس، مع تعرضه لانثقاب في إطارات سيارته شكودا فابيا "آر5"، مما كلفه التراجع للمركز الثالث.

وحقق شتايف، هدفه باستعادة المركز الثاني من السائق الكويتي مشاري الظفيري، متسلحًا بالإطارات المناسبة، علمًا بأنه يفتقد لعامل الخبرة الكافية في القيادة على مسارات الحصوية.

وقال شتايف: "يعطي رعاتي الأولوية لبطولة تشيكيا للراليات، وأحاول دائمًا استكشاف وخوض المزيد من الراليات المثيرة للاهتمام. كان رالي الأردن جزءًا من بطولة العالم للراليات، وسمعت أمورًا رائعة عن مراحله، لا أصدق بأننا خضنا تجارب المراحل الاستطلاعية مع أجواء بحرارة 37 درجة وطقس مشمس، فيما ألغيت مرحلة وادي الأردن لاحقًا بسبب الطقس السيء".

وأضاف: "كان القسم الأول صعبًا للغاية، لأننا لم نقد من قبل سيارة من فئة (آر 5) في مثل هذه الظروف القاسية. لم تكن ملاحظات الطريق دقيقة، ولم نستطع الوثوق بها، وكان علينا مطاردة الآخرين، ولكننا سعداء بإنهاء الرالي في مركز الوصافة، تعتبر هذه بدايةً جيدة لنا في بطولة الشرق الأوسط. وسنود لو نتمكن في البعض الجولات المقبلة محاولة اللحاق بناصر في بعض المراحل، إنه رجلٌ سريع ويعتبر مقياسًا جيدًا لي".

وأنهى السائق الكويتي مشاري الظفيري الحدث في المركز الثالث، ومع ذلك، خرج بنتيجة عظيمة، فقد "ظفر" الظفيري وملّاحه القطري ناصر الكواري، بلقب الفئة الثانية "أم إي آر سي 2" على متن سيارته ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10.

وقال الظفيري: "كان راليًا جيدًا، مع فارق كبير، حوالي خمس دقائق، بدأنا اليوم الثاني من المركز الثاني، ولكن كان السائق التشيكي سريعًا للغاية بالنسبة لنا، وهي خطوة جيدة للبطولة".

وأنهى الفريق الأردني المكون من خالد جمعة وشقيقه عماد الرالي في المركز الرابع، علمًا بأن جمعة كان يأمل أن ينافس الظفيري على الصعود للعتبة الأخيرة على منصة التتويج طوال المراحل الأخيرة للرالي. إلا أن جمعة فاز بلقب الجولة الثانية من بطولة الأردن الوطنية للراليات، التي تقام ضمن الرالي الدولي، متقدمًا على مواطنيه: أحمد وشادي شعبان، في المركز الخامس، وإيهاب الشرَفا ويوسف جمعة في المركز السادس.

وقال خالد جمعة: "واجهتنا مشكلة صغيرة، واضطررنا لتغيير الخطة، لضمان أن ننهي الرالي في المركز الرابع في الترتيب العام، وها نحن الآن نتصدر بطولة الأردن الوطنية للراليات، وربما نتمكن من خوض جولتي الكويت وقطر نهاية العام الجاري".

وأنهى اللبناني هنري قاعي مع ملّاحه الأردني موسى جهيريان الرالي في المركز السابع، في سيارة شكودا فابيا "آر 2"، وفازا بلقب المجموعة "أ" المخصصة للسيارات المندفعة بعَجَلتَيْن.

هذا واضطر الفريق العماني المؤلف من عبدالله الرواحي وملّاحه زكريا العوفي للانسحاب من مراحل أمس (السبت) بعد انزلاق سيارته وخروجه عن المسار، وعاد للمشاركة في مراحل اليوم وفق قانون "الرالي 2"، وتجاوز الثنائي الأردني عاصم عارف وفارس التل في سيارة رينو كليو "آر أكس"، للمركز الثامن. ولكن اضطر العماني للانسحاب مجددًا بعد أنه واجهته مشكلة أخرى في وحدة التحكم الإلكترونية "إي سي يو" في سيارته سوبارو إمبريزا "أس تي آي"، منهيًا الرالي في المركز الثامن في الترتيب العام.

وقال الرواحي: "كان يوم أمس مخيبًا للآمال، حيث خرجت عن المسار ووقعت في جرف صغير، وكان هدفي اليوم إيصال السيارة لخط النهاية، ولكن واجهتنا مشكلة في موقف الصيانة، حيث استبدلنا وحدة التحكم الإلكترونية، وتجاوزنا الوقت المحدد وخرجنا من الرالي".

وكان الأردني سلامة القمّاز متصدرًا ترتيب المشاركين في فئة الرالي الوطني، ولكن حصل جمعة على نقاط الفائز بالرالي الوطني كونه تسجل في كلا الراليَيْن (الدولي والوطني)، وبذلك تراجع القمّاز للمركز الثاني في الرالي الوطني، وأمام زياد المقداد وطارق الطاهر ورائد العدوان.

رالي الأردن الدولي 2018 – الترتيب العام النهائي:

01- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماتيو بوميل (فرنسا) – فورد فييستا "أر 5 - إيفو 2" – 1:56:30.3 ساعة

02- فيوتيش شتايف (تشيكيا)/ ماركيتا سكاسيلوفا (تشيكيا) – سكودا فابيا "آر 5" – 2:04:33.5 ساعَتَيْن

03- مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 2:06:50.3 ساعَتَيْن

04- خالد جمعة (الأردن)/ عماد جمعة (الأردن) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 2:14:16.1 ساعَتَيْن

05- أحمد شعبان (الأردن)/ شادي شعبان (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10 – 2:18:45.2 ساعَتَيْن

06- إيهاب الشرَفا (الأردن)/ يوسف جمعة (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 – 2:35:55.6 ساعَتَيْن

07- هنري قاعي (لبنان)/ موسى جهيريان (الأردن) – شكودا فابيا "آر 2" – 2:46:08.1 ساعَتَيْن

08- عاصم عارف (الأردن)/ فارس التل (الأردن) – رينو كليو "آر أكس" – 3:00:45.0 ساعات

المقال التالي
رالي الأردن: العطية يبتعد عن منافسيه مع نهاية مراحل الجمعة

المقال السابق

رالي الأردن: العطية يبتعد عن منافسيه مع نهاية مراحل الجمعة

المقال التالي

رالي قبرص: العطية في الصدارة مع مشاركة عربية خجولة للغاية

رالي قبرص: العطية في الصدارة مع مشاركة عربية خجولة للغاية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل بطولة الشرق الأوسط للراليات
الحدث رالي الأردن الدولي
قائمة السائقين ناصر العطية
نوع المقالة تقرير القسم