أسماءٌ عربيّة ومحليّة بارزة تُشارك في رالي الأردن 2016

كشفت اللجنة المُنظمة لرالي الأردن الدولي، الجولة الثالثة من بُطولة الشرق الأوسط للراليات عن قائمة المشاركين التي ضمت 18 مُشاركًا برعايةٍ كريمة من سُمو الأمير فيصل بن الحُسين، رئيس هيئة المُديرين للأردنية لرياضة السيارات.

تنطلق فعاليات الرالي الذي سيُقام في الفترة ما بين 5 و7 مايو/ أيّار المُقبل، عبر مرحلةٍ استعراضية ستُقام في منطقة العبدلي وسط العاصمة الأردنية عمّان بمُشاركة قائمةٍ من نُخبة سائقي الراليات في منطقة الشرق الأوسط على رأسهم المُدافع عن لقبه القطري ناصر بن صالح العطية.

هذا وتُشارك قطر بأكبر عدد من السائقين إلى جانب سائقين وملاّحين من المملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وتُركيا وقُبرص وإيطاليا وإيرلندا وبولندا وفنلندا، بالإضافة إلى أبناء البلد الأردنيين.

وفي هذا الصدد قال عُثمان ناصيف، رئيس اللجنة المنظمة للرالي والمدير التنفيذي للأردنية لرياضة السيارات: "نتطلع لاستضافة أفضل الراليات في المنطقة على الإطلاق، حيث سيُثري البطل العالمي ناصر العطية المشاركة العربية في رالي الأردن إلى جانب نخبةٍ من المشاركين العرب والمحليين.

وأظهرت لنا القائمة النهائية للمشاركين في الرالي أن المنافسة ستكون حامية من خلال أسماءٍ لامعة كالقطري خالد السويدي ومواطنه عبد العزيز الكواري كما يُشارك من الأردن أسماء مميزة كحُسام سالم وخالد جمعة ولينا الحديدي وإيهاب الشُرَفا وعاصم عارف، وكلنا فخر في استضافة الأردن لأكبر حدث رياضي لعام 2016". 

مُنافسات قوية مُتوقعة على جميع الجبهات

سيُقسَّم المُشاركون وفقًا لتصنيف السيارات التي سيُسابقون عليها، وبالتالي لدينا مجموعتان "آر 5" و"ن"، ويتصدر العطية قائمة المُرشحين للفوز في سعيه لتحقيق أرقام قياسية جديدة بعدد الانتصارات بعد فوزه براليي قطر والكويت، حيث يُشير رصيده إلى تحقيقه الفوز في 62 راليًا على مُستوى بُطولة الشرق الأوسط للراليات.

إذ يتطلع لنيل لقب رالي الأردن للمرة العاشرة، ولقب الشرق الأوسط للمرة الـ 12، يُذكر بأن العطية يتصدر الآن جدول الترتيب المُؤقت للسائقين مع 78 نُقطة في جُعبته، وبفارق 38 نُقطة عن أقرب منافسيه ومواطنه خالد السويدي، علمًا بأن الأخير سيُشارك مع ملاّحه الإيطالي جيوفاني بيرناكيني في رالي الأرجنتين الدولي إحدى جولات بُطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" الذي سينطلق الجمعة المُقبل.

كما يطمح القطري عبدالعزيز الكواري وملاّحه الإيرلندي كليان دوفي لتعويض ما فاته في رالي قطر بسبب الحادث الذي تعرضت له سيارته سكودا، وعدم مُشاركته في رالي الكويت الدولي جرّاء أسبابٍ خارجةٍ عن إرادته، وخيانة الحظ له في رالي المكسيك، جديرٌ بالذكر بأنه هو الآخر سيُشارك في رالي الأرجنتين.

هذا وتشتد ضراوة المُنافسات في المجموعة "ن"، التي تم تغيير اسمها لتصبح لفئة " أم إي آر سي 2"، حيث تم فرض نفس نظام النقاط آنف الذكر. علمًا بأن القطري راشد النعيمي يتصدر الترتيب العام لهذه المجموعة برصيد 44  نُقطة، وبفارق 3  نقاط فقط عن مُواطنه عبدالله الكواري، فيما يحتل اللبناني رودولف أسمر المركز الثالث بفارق 5  نقاط عن النعيمي ونقطة واحدة فقط عن الكواري، إذ يتقاسم الكويتي مشاري الظفيري نفس النقاط مع رودولف برصيد 39 نقطة لكل منهما، وهو الأمر الذي يُشير إلى حدَّة وندية المُنافسات هنا.

هذا ويأمل السُعودي راكان الراشد في ثالث مشاركة له في الراليات إلى تحقيق نتيجة مميزة في رالي الأردن، كما يطمح النجم الأردني حُسام السالم،  الفائز بالمركز الثالث برالي الاردن الدولي عام 2015، والأول على الأردنيين، لتحقيق نتيجة مُميزة في الترتيب العام للرالي، وتعويض خيبة أمله جرّاء انسحابه من القسم الثاني من رالي قطر، لكن نظام النقاط الجديد مكّن سالم من حصد خمس نقاط لأدائه خلال القسم الأول.

كما يتطلع الأردني خالد جُمعة، بطل الأردن للراليات لعام 2015، إلى تحقيق مركز متقدم بعد اكتسابه خبرةٍ كبيرة في الفترة الماضية، وكان جمعة قد حقق المركز الرابع في الترتيب العام والثاني على الأردنيين في رالي الأردن 2015.

يُشار إلى أن المُشاركة النسوية في الرالي ستكون خجولة وتمثلت بالمُتسابقة لينا الحديدي فقط، علمًا بأنها صاحبة إنجازاتٍ كبيرة في سباقات السرعة والراليات المحلية. حيث يشهد الرالي غياب السائقات ذوات الخبرة على غرار عبير البطيخي وإديث وايز علمًا بأن نانسي المجالي انتقلت للجلوس في الجانب الأيمن كملاّحة للسائق حُسام سالم.

نظام جديد للنقاط

تجدر الإشارة أن هنالك نظامًا جديدًا للنقاط في البطولة هذا العام، إذ قام الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بفرض نظام النقاط التقليدي الذي يعطي الفائز 25 نقطة والوصيف 18 نقطة والثالث 15 نقطة وهكذا دواليك وصولاً إلى المركز العاشر الذي يحصل على نُقطة واحدة. بالإضافة إلى هذا النظام، هنالك نقاط إضافيّة تُمنح للسائقين في الترتيب من الأول للسابع بعد كل قسم من الرالي بمعنى أن الفائز بالرالي سيحصل على 25 نقطة، بالإضافة إلى سبع نقاط لتصدره اليوم الثاني، مع إمكانية كسب سبع نقاطٍ أخرى في حال تصدر اليوم الأول كما حدث مع العطية الذي حصل على 39 نقطة في الجولة الأولى.

قائمة المُشاركين في الرالي:

1- ناصر العطية (قطر)/ الملاّح ماثيو بوميل ( فرنسا) - شكودا فابيا "آر 5"

2- عبدالعزيز الكواري (قطر)/ الملاّح كيليان دوفي (ايرلندا) - شكودا فابيا "آر 5"

3-خالد السويدي (قطر)/ الملاّح جيوفاني بيرناكي (بولندا) – فورد فييستا"آر5"

4- راشد النعيمي (قطر)/ الملاّح نيكولا أرينا (إيطاليا) – سوبارو إمبريزا

5- عبدالله الكواري (قطر)/ الملاّحعادل حسين (قطر) – ميتشوبيشي لانسر إيفوليوشن 10

6- خليفة العطية (قطر)/ الملاّح لاوس سافاس (قبرص) – سوبارو  إمبريزا

7- حسام سالم (الأردن)/ الملاّحة نانسي المجالي (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

8- خالد جمعة (الأردن)/ الملاّح عماد جمعة (الأردن)  - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 7

9- مشاري الظفيري (الكويت)/ (لم يُعلن بعد عن اسم الملاّح) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10

10- رودولف أسمر (لبنان)/ الملاّح جوزيف مطر( لبنان) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9

11- فيدات ديكر (تركيا)/ الملاّح إيردال أورال (تركيا) - ميتسوبيشي إيفوليوشن 10

12- راكان الراشد (السعودية)/ الملاّح ياركو كاليوليبو (فنلندا) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9

13- إيهاب الشُرَفا (الأردن)/ الملاّح حازم العطيات (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9

14- لينا الحديدي (الأردن)/ الملاّح باركييف شاديان (الأردن) - سوبارو إمبريزا

15- عاصم عارف (الأردن)/ الملاّح موسى جهريان (الأردن) - رينو كليو

هذا وسيُشارك ضمن المجموعة "أس" لسيارات الرالي القديمة كُلاًّ من:

سلامة القماز (الأردن)/ الملاّح أحمد زيدان (الأردن) - ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 5

بشير عازر (الأردن)/ (لم يُعلن بعد عن اسم الملاّح) - سوبارو إمبريزا

رائد حبايبة (الأردن)/ الملاّحة مارينا حبايبة (الأردن) - سوبارو إمبريزا

الترتيب العام المُؤقت لبطولة الشرق الأوسط للسائقين (بعد جولتين):

1- ناصر العطية (قطر) 78 نقطة.

2- خالد السُويدي (قطر) 40 نقطة.

3- مشاري الظفيري (الكويت30نقطة.

4- راشد النعيمي (قطر) 29 نقطة.

5- رودولف أسمر (لبنان) 28 نقطة.

6- عبداللـه الكُواري (قطر) 25 نقطة.

7- ييجيت تيمور (تُركيا) 23 نقطة.

8 - خليفة صالح العطية (قطر) 19 نقطة.

9- ستيفانو ماريني (إيطاليا) 12 نقطة.

10- حُسام سالم (الأردن) 3 نقاط.

الترتيب العام المُؤقت لفئة "أم إي آر سي 2" للسائقين (بعد جولتين):

1- راشد النعيمي (قطر) 44 نقطة.

2- عبداللـه الكُواري (قطر) 41 نقطة.

3- رودولف أسمر (لبنان) 39نقطة.

4- مشاري الظفيري (الكويت) 39نقطة.

5- ييجيت تيمور (تُركيا) 29نقطة.

6- خليفة صالح العطية (قطر) 24نقطة.

7- ستيفانو ماريني (إيطاليا) 20نقطة.

8- حُسام سالم (الأردن) 5نقطة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات
نوع المقالة أخبار عاجلة