لومان 24 ساعة: نظام النقاط يتجه ليصبح 1.5 ضعفاً في موسم 2018/2019

يتجه نظام النقاط في سباق لومان 24 ساعة ليصبح معادلاً لـ 1.5 ضعف النقاط مقارنة بسباقات الساعات الستّ الاعتيادية ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" لموسم 2018/2019 المقبل.

أعلنت الهيئة المنظمة لبطولة العالم في سباقات التحمل "دبليو إي سي" خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نيتها التخلي عن نظام النقاط المضاعف المطبق خلال سباق لومان 24 ساعة، وذلك عقب الكشف عن خطتها لإقامة موسم "سوبر" يمتد على مدار عام ونصف العام في 2018 و2019.

وقد كشف جيرار نيفو رئيس البطولة أن هناك ثلاثة معايير مختلفة تتضافر معاً لتنعكس على أطوال السباقات المختلفة خلال موسم "السوبر".

فقال: "لن نحظى بنظام مضاعف للنقاط في لومان، لكننا سنحظى بقيمة مختلفة لسباقات 24 ساعة، السباقات بطول 1500 ميلاً وسباقات الستّ ساعات".

الخطة التي سيتم طرحها خلال الاجتماع المقبل للمجلس العالمي لرياضة السيارات مع بداية العام المقبل تتمحور حول عامل ضرب 1.5 لسباقات الـ 24 ساعة و1.25 لسباق الـ 1500 ميل الجديد في سيبرينغ.

وذلك يعني أنّ الفائزين في كل من فئات البطولة الأربع في لومان سيحصلون على 37.5 نقطة، وعلى 31.25 نقطة في سيبرينغ.

بينما سيبقى نظام النقاط الاعتيادي لسباقات الستّة ساعات على حاله.

كما تمّ طرح مقترح إطلاق لقب "بطولة العالم" أمام الفرق المشاركة ضمن الفئة الأولى لسباقات لومان النموذجية "إل أم بي1" – المستقلة وفريق تويوتا المصنعيّ الوحيد – وذلك بديلاً عن لقب المصنّعين السابق، نظراً لوجود مصنّع وحيد – تويوتا – ضمن الفئة الأولى.

ولا يمكن منح لقب المصنّعين الحالي نظراً للوضع الراهن المتمثل بوجود تويوتا فقط كمصنّع وحيد.

وكانت "دبليو إي سي" قد أوضحت في وقت سابق أنه ستكون هناك ثلاثة ألقاب عالمية فقط خلال موسم "السوبر" – أحدها لبطولة سائقي السيارات النموذجية واللقبان الآخران لفئة "جي تي" للسائقين والمصنّعين.

تكمن الفكرة في وضع لقب عالمي إضافي، مثل كأس أو جائزة تتنافس عليها الفرق المستقلة والمصنعية ضمن فئة "إل أم بي1".

من جهته، أبدى غرايم لاودون المدير الرياضي لفريق مانور الذي يسعى لدخول منافسات الفئة الأولى في الموسم المقبل مع "جينيتا"، دعمه لهذه الفكرة.

فقال: "لطالما قلتُ أنّ رياضة السيارات تعتبر أفضل رياضة جماعية في العالم، لذا فإنّ ذلك – السعي – أمر منطقي".

يشار إلى أنّ بطولة العالم لسباقات التحمل "الأصلية" كانت تمنح اللقب للفرق وليس للمصنّعين بدءاً من موسم 1985 وحتى توقفها في 1992.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة لومان , دبليو إي سي
نوع المقالة أخبار عاجلة