لومان 24 ساعة: ناكاجيما يصف آخر لحظات تويوتا المؤلمة

وصف كازوكي ناكاجيما في تصريح له تجربته خلف مقود سيارة تويوتا رقم 5 والتي كانت تسير في طريقها للفوز بسباق لومان 24 ساعة، قبل أن تتعرّض إلى توقف خطف الأنفاس خلال اللفة الأخيرة.

بعد الحفاظ على فارق مريح حتى الدقائق الخمس الأخيرة من عمر سباق التحمل الفرنسي الأشهر عالمياً، كانت تويوتا تتجه نحو إحراز فوز شبه محقق في لومان، قبل أن تبدأ سيارة ناكاجيما المتصدّرة بالإبطاء بشكل دراماتيكيّ خلال اللفة ما قبل الأخيرة.

ذلك ما سمح لسيارة بورشه رقم 2 بقيادة نيل ياني، رومان دوما ومارك لوب باختطاف الصدارة لصالح العلامة الألمانية، بينما تمّ استبعاد تويوتا رقم 5 بقيادة ناكاجيما، أنتوني دايفيدسون وسيباستيان بويمي من نتيجة السباق نظراً للوقت الطويل الذي استغرقته السيارة لإنهاء اللفة الأخيرة.

وفي حديث لاحق، صرّح ناكاجيما أنه كان قلقاً من أن يكون قد سبّب أمراً ما أدى إلى تلك المشكلة.

حيث قال سائق فريق ويليامز السابق في الفورمولا واحد: "لقد شعرت أنّ هناك أمراً ما خاطئاً في السيارة قبل لفة واحدة من توقفها، ومن ثمّ خسرتُ الطاقة بشكل مفاجئ".

وأكمل: "طلب مني المهندسون عدم الصعود على الحفف ومحاولة القيادة بهدوء على المسار. لكنني كنت أفكر «ما الذي أفعله؟» هكذا كان الوضع حينها".

وأضاف: "لاحقاً خسرت الطاقة بشكل مفاجئ للغاية. لقد حاولنا كل شيء تقريباً، لكن لم ينفع أيّ من الحلول التي جرّبناها. حاولت السير وإكمال اللفة الأخيرة ببطء."

وتابع: "لا أعلم السبب. لقد أصبتُ بالذعر. لا بدّ أن الفريق قد عانى كذلك مثلي".

واستطرد: "لكن، إن كان هناك 100 مليون يتابعون السباق حول العالم خلف شاشة التلفاز، أعتقد أننا أصبحنا نملك 100 مليون معجب لتويوتا".

مشكلة الضغط

أصدرت تويوتا تصريحاً يوم الثلاثاء أشارت أنها لم تحدد السبب الرئيسي بعد، لكن هيستاكي موراتا المدير العامّ للفريق كشف أن سيارة ناكاجيما كانت تعاني من مشكلة في الضغط.

حيث قال: "عانت السيارة رقم 5 من مشكلة في نظام التحكم بالضغط، لا أعلم إن كانت بسبب عطب ما في الشاحن التوربيني أم لا، لكن البيانات أظهرت غياباً للضغط".

وأكمل: "لم نجد أية إشارات على أية تغييرات غير اعتيادية وفقاً لبيانات ما قبل المشكلة، أو على الأقل ليس قبلها بفترة".

كما أشار موراتا أن الدرس الصعب سيجعل من تويوتا أكثر جهوزية للموسم المقبل، إذ قطع الصانع اليابانيّ وعداً بالعودة إلى هنا الموسم المقبل بهدف الثأر لهزيمته.

إذ قال موراتا: "لقد خضنا العديد من التحديات في نسخة هذا العام من لومان 24 ساعة. كانت مسيرة رائعة وقصة جميلة لو لم تنتهِ بهذا الشكل المخيّب".

واختتم: "أغلب تلك المشاكل لم تصادفنا من قبل. سنكون أكثر استعداداً الموسم المقبل، وذلك بالتخلص من جميع المشاكل قبل وصولنا إلى لومان 24 ساعة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة لومان
الحدَث لومان 24 ساعة
حلبة لو مان
قائمة السائقين كازوكي ناكاجيما
قائمة الفرق تويوتا ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة