لومان 24 ساعة: بورشه تخطف المركزين الأوّل والثاني في التجارب الحرّة

سجّل نيل ياني صاحب قطب الانطلاق الأوّل لنسخة العام الماضي من سباق لومان 24 ساعة التوقيت الأسرع خلال التجارب الحرّة، حيث تقدّم السائق السويسري ثنائيّة بورشه في فئة سيارات لومان النموذجيّة «ال إم بي 1» بينما واجهت أودي وتويوتا المتاعب.

سجّل ياني التوقيت الأسرع 3:22.011 دقيقة خلال الدقائق العشر الأخيرة من الحصّة على متن سيارة بورشه 919 الهجينة ليتغلّب على السيارة الشقيقة رقم 1 التي قادها برندن هارتلي بفارق 0.539 ثانية.

تصدّر كلٌ من مصنّعي فئة «ال إم بي 1» الحصّة التي تمتدّ لأربع ساعات في أوقاتٍ معيّنة، حيث كان المسار جافاً في بعض الفترات ومبتلاً في أخرى نتيجة تهاطل بعض الامطار خلال الساعتين الثانية والثالثة.

ووضع أنتوني دايفيدسون المعيار في البداية لكن سرعان ما تغلّب عليه مارك ويبر على متن سيارة بورشه رقم 1 بتوقيت بلغ 3:35.272 دقيقة حينها.

وبعد ذلك بفترة قصيرة وضع لويك دوفال سيارة أودي آر18 رقم 8 في الصدارة بتوقيت بلغ 3:24.852 دقيقة عند نهاية الساعة الأولى من الحصّة، لكن بعد جفاف الحلبة، عادت بورشه لتتقدّم إلى الصدارة خاطفة المركزين الأوّل والثاني.

لوكاس دي غراسي تمكّن على سيارة أودي رقم 8 من إزاحة سيارتي بورشه عن الصدارة بتوقيت بلغ 3:22.985 دقيقة، لكنّ البرازيلي واجه أوقاتاً عصيبة عند منعطف مولسان المزدوج وصعد بشكلٍ عنيفٍ على الحفف الجانبيّة.

تسبّب ذلك في عودة سيارة أودي إلى خطّ الحظائر حيث أشار البرازيلي إلى تصاعد الدخان ووجود اهتزازات كبيرة في القسم الأمامي من سيارته التي لم تعد مجدّداً إلى المسار حيث يعمل طاقم الفريق على تجهيزها للتجارب التأهيليّة.

سيارة أودي الأخرى رقم 7 بقيادة مارسل فاسلر وأندريه لوتيرير وبينوا تريلوير واجهت عدّة متاعب هي الأخرى تضمّنت انزلاقاً مبكّراً. وأكمل الفائزون بالسباق ثلاث مرّات الحصّة في المركز السادس بعد أن انفصل موصل مقياس الوقود.

سيارتا تويوتا احتلتا المركزين الرابع والخامس حيث كانت السيارة رقم 6 متقدّمة بفارق ثانية أمام شقيقتها الأخرى رقم 5.

لكنّ ستيفان سارازين تعرّض لحادث عند منعطف إنديانابوليس حيث عاد إلى مرآب فريقه وكان القسم الأمامي متضرّراً، وتسبّب حادثه في رفع العلم الأحمر الثالث والأخير في الحصّة التي انتهت مبكّراً بذلك.

وقد سبق وأن رُفع العلم الأحمر في مناسبتين كانت أولاهما عند منتصف الحصّة بعد أن اشتعلت النيران في سيارة «سي ال.إم.بي1/01-إيه.إي.آر» بقيادة بيير كافر.

كما رُفع العلم الأحمر مرّة أخرى عندما علقت سيار فريق آر جي آر رقم 43 في المنطقة الحصويّة عند منعطف إنديانابوليس.

كاي سي إم جي تتصدّر فئة إل إم بي 2

سجّل تريستان غومندي الزمن الأسرع بتوقيت بلغ 3:40.781 دقيقة ليضع سيارة يورآسيا أوريكا رقم 33 في الصدارة لمعظم الحصّة.

لكنّ سيارة سينياتيك رقم 36، المرشّحة للفوز في هذه الفئة، بقيادة نيكولا لابيير خطفت المركز الأوّل بتوقيت بلغ 3:39.721 دقيقة.

وخلال المراحل الختاميّة تقدّمت سيارة فريق كاي سي إم جي رقم 47 بقيادة ريتشارد برادلي إلى الصدارة بفارق ستّة أعشارٍ من الثانية عن زمن لابيير.

بول-لو شاتان احتلّ المركز الثالث على متن سيارة فريق بانيس-بارتيز الوافد الجديد على السباق العريق، بينما كان زمن غوميندي السابق كافياً ليضعه رابعاً.

فيراري تتقدّم فئة جي تي إي

في المقابل شهدت فئة جي تي إي للمحترفين تقدّم فيراري إلى المركز الأوّل بعد أن تمكّن جيانماريا بروني من تسجيل الزمن الأسرع على متن سيارة فريق إيه إف كورسي 488 رقم 51 بتوقيت بلغ 3:53.833 دقيقة.

وقد تغلّب الفريق الفائز بسباق لومان في هذه الفئة في مناسبتين على سيارة ريتسي كومبيتيسيوني بقيادة توني فيلاندر الذي سجّل 3:54.180 دقيقة.

سيارة فورد جي تي رقم 68 احتلّت المركز الثالث في الفئة بقيادة ديرك مولر بفارق أكثر من ثانية عن سيارة فيراري المتصدّرة.

بالانتقال إلى فئة جي تي إي للهواة فقد كانت سيارة فيراري 458 بقيادة روب بيل صاحبة الزمن الأسرع بتوقيت بلغ 3:57.543 دقيقة ومتقدّمة بفارق 1.6 ثانية عن أقرب ملاحقاتها.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة لومان
الحدَث لومان 24 ساعة
حلبة لو مان
قائمة السائقين برندون هارتلي
قائمة الفرق فريق بورشه
نوع المقالة تقرير التجارب