لومان 24 ساعة: بورشه تتفوق على تويوتا لتسجّل أسرع الأزمنة خلال التجارب الافتتاحية

شكّلت بورشه مفاجأة التجارب الافتتاحية لسباق لومان 24 ساعة، إذ تمكن نيل ياني من تسجيل اللفة الأسرع خلال الحصة قبيل خمس دقائق من نهايتها.

بدا وكأن تويوتا تسير على طريقها لتسجيل أسرع الأزمنة بعد أن نجحت في الهيمنة على مجريات التجارب التحضيرية لسباق لومان 24 ساعة في وقت لاحق، لكنّ توقيت نيل ياني البالغ 3 دقائق و20.362 ثانية قبيل الدقائق الأخيرة من عمر حصة التجارب الافتتاحية منح بورشه المركز الأول.

أنهت سيارة بورشه رقم 1 بفارق 0.604 ثانية أمام كاموي كوباياشي على متن سيارة تويوتا "تي.إس050" الهجينة رقم 7، الذي انضمّ قبل نهاية الحصة (ذات الأربع ساعات) بـ 45 دقيقة فقط ليسجل 3 دقائق و20.996 ثانية.

عانى كوباياشي لاحقاً من دوران سيارته عند خروجه من المنعطف الأخير محاولاً تحسين زمنه، ليكتفي بثاني أسرع الأزمنة.

سيارة تويوتا الشقيقة رقم 9 بقيادة نيكولا لابيير تربعت في صدارة أسرع الأزمنة لأغلب الحصة، لكنّ إيرل بامبر خلف مقود سيارة بورشه رقم 2 تغلب عليه في وقت لاحق.

أنهى بامبر الحصة ثالثاً مع 3 دقائق و21.687 ثانية وبفارق 1.3 ثانية خلف ياني، وأقل من عُشر ثانية أمام سيباستيان بويمي على متن سيارة تويوتا رقم 8.

أنهت جميع سيارات الفئة الأولى "إل إم بي1" الخمس بأزمنة متقاربة فيما بينها، مع لابيير خامساً بفارق 1.6 ثانية خلف ياني.

سيارة فريق بايكوليس المستقل ضمن فئة "إل إم بي1" أنهت بالمركز السادس، إذ أكملت 24 لفة فقط قبل أن تعاني من تسرب للسوائل، وكانت أفضل أزمنتها 3 دقائق و27.828 ثانية أي أبطأ من سيارة كوباياشي بفارق 6.8 ثانية، وأسرع من أفضل أزمنة سيارات فئة "إل إم بي2" بثلاث ثوانٍ.

فئة "إل إم بي2"

أليكس لين ناشئ ويليامز السابق في الفورمولا واحد، سجّل أسرع أزمنة الفئة خلف مقود سيارة "جي – درايف أوريكا" رقم 26، إذ نجح في تسجيل توقيته قبل 40 دقيقة من نهاية الحصة مع 3 دقائق و30.363 ثانية.

أما المركز الثاني فكان من نصيب سيارة "أوريكا ريبيليون أوريكا" رقم 13 والتي بقيت في الصدارة لفترة أكثر من ساعتين بفضل زمن نيلسون بيكيه الابن ومن ثم ماتياس بيشي.

برونو سينا احتلّ المركز الثالث على متن السيارة الشقيقة رقم 31 بفارق أقل من عُشر ثانية، بينما اكتفت سيارتا فريق "جاكي شان دي.سي ريسينغ أوريكا" بالمركزين الرابع والخامس بعد أن نافستا بين أزمنة الصدارة مع بداية الحصة مع هو-بين تونغ وتريستان غوميندي على التوالي.

المركز السادس كان من نصيب سيارة "دراغون سبيد أوريكا" رقم 21 بقيادة بين هانلي.

وكما كان متوقعاً، فقد هيمنت "أوريكا" على أسرع المراكز مع 14 سيارة "أوريكا" من أصل 15 مشاركة. إذ كان أفضل زمن لسيارة أخرى بخلاف "أوريكا" من نصيب "إس إم بي دالارا" رقم 27 بالمركز العاشر.

ويشار إلى أنّ روبنز باريكيلو سائق فيراري السابق أنهى بالمركز الـ 19 ضمن مشاركته الأولى في سباق لومان 24 ساعة خلف مقود سيارة فريق "هولندا دالارا ريسينغ" رقم 29 والتي يتشارك قيادتها مع يان لامرز الفائز بنسخة 1988.

جي تي إي المحترفين

أسرع أزمنة هذه الفئة كان من نصيب فيراري مع سام بيرد خلف مقود سيارة "إيه إف كورسي 488" رقم 71 والتي يتشارك قيادتها مع دايفيد ريغون وميغيل مولينا.

وعلى الرغم من أن سيارة أستون مارتن رقم 95 هيمنت على أغلب مجريات الحصة مع ماركو سورنسن، لكنها سرعان ما تراجعت خلف شيفروليه، فيراري وفورد ومن ثم عانت ثقباً في الإطار مع نهاية الساعة الثالثة.

ثاني أسرع الأزمنة كان من نصيب دارن تورنر خلف مقود سيارة أستون مارتن رقم 97، وأمام سيارة "إيه إف كورسي" الشقيقة رقم 51.

يان ماغنوسن أنهى رابعاً لصالح شيفروليه، بينما اكتفت سيارة أستون مارتن رقم 95 بالمركز الخامس.

جي تي إي الهواة

أسرع أزمنة هذه الفئة كان من نصيب بيدرو لامي على متن سيارة أستون مارتن رقم 98 مع 3 دقائق و56.082 ثانية، بالرغم من الحادثة التي عانت منها السيارة حين تسلم كريسيتيان فيليبي دفة القيادة وتأخرها أمام كورفيت وفيراري.

لكنّ لامي نجح خلال الساعة الأخيرة في تسجيل الزمن الأسرع الذي بقي صامداً حتى نهاية الحصة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة لومان
الحدَث سباق لومان 24 ساعة
حلبة Circuit de la Sarthe
قائمة السائقين نيل ياني
قائمة الفرق فريق بورشه , تويوتا ريسينغ
نوع المقالة تقرير التجارب