باتون: التواجد على حلبة لومان في الليل بمثابة القيادة بسرعة 500 كلم/س

المشاركات
التعليقات
باتون: التواجد على حلبة لومان في الليل بمثابة القيادة بسرعة 500 كلم/س
16-06-2018

قال سائق الفورمولا واحد السابق جنسن باتون أنّ التواجد على الحلبة خلال الفترة الليلية من سباق لومان 24 ساعة يُكافئ شعور القيادة بسرعة "500 كلم/س".

سيخوض باتون مشاركته الأولى في السباق الفرنسي الأشهر على متن سيارة "بي آر إنجنيرينغ" من تحضير فريق "اس ام بي ريسينغ" نهاية هذا الأسبوع، إذ سيواصل البريطاني المشاركة في بقيّة جولات موسم 2018/2019 من بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي".

وكان باتون قد أكمل اللفّات الخمس الليلية الإلزامية على مدار يومي الأربعاء والخميس على متن سيارته التي يتشارك مهام قيادتها مع كل من فيتالي بيتروف وميخائيل أليشين.

"قطعت لفّتين ضمن أجواء مُظلمة تمامًا، البقيّة كانت مع غروب الشمس. لم أختبر الكثير في الظلام، لكن يُمكنني القول بأنّ القيادة ضمن تلك الأجواء تُمثّل تحديثًا أكبر بكلّ تأكيد" قال باتون.

وأضاف: "المنعطفات المزدوجة ليست صعبة كونك تملك علامات الكبح الكبيرة تلك. لكنّ منحنيات بورشه هي التي تُمثّل صدمة للنظام، كونها مجموعة سريعة للغاية من المنعطفات المتتالية، إذ أنّها في المساء تكون بمثابة القيادة بسرعة 500 كلم/س".

وتابع: "تكون محاولة قطع أحد منعطفات منحنيات بورشه صعبة للغاية. بعد ذلك يكون لديك منعطفان أيسران، حيث تكون هنالك لافتة إعلانية كبيرة ساطعة للغاية على الجانب الأيمن. إذ يُمكنك الاعتياد على أمرٍ كهذا وأعتقد بأنّ ذلك يحدث مع مرور الوقت".

وأردف: "هنالك كذلك الأعلام الزرقاء والتي تكون أضواؤها كبيرة وساطعة للغاية. إنّه أمر صادم، إذ يتعيّن عليك الاعتياد على تلك الأضواء، الظلام وكلّ هذه الأمور. على عقلك وعينيك التعوّد على تلك الاختلافات مقارنة بالقيادة نهارًا. ما تزال تقود سيارة تسابق، لكنّ الأمر يتمحور حول فهم الأشياء المُحيطة بك بشكلٍ أكبر".

يُشار إلى أنّ باتون كان الأسرع بين طاقم فريقه على متن السيارة رقم 11 خلال التجارب التأهيلية، حيث كان زمنه البالغ 3 دقائق و21.304 ثانية كفيلًا بوضعه على بُعد ستّ ثوانٍ تقريبًا من سائق تويوتا كازوكي ناكاجيما صاحب قطب الانطلاق الأوّل وأقلّ من ثانيتين أبطأ من ستيفان سارازين على متن السيارة الشقيقة رقم 17 لفريق "اسم ام بي ريسينغ".

"كنت سعيدًا للغاية بلفّاتي الأخيرة في التجارب الحرّة. وجدت الوتيرة المناسبة، وهو ما تحتاجه هنا. كنت مسرورًا بالأزمنة التي سجّلتها" قال باتون.

واستدرك: "لم تسر الأمور لصالحنا في التجارب التأهيلية، حيث كنّا نواجه الزحام في بعض الأحيان، لكن ذلك ليس أمرًا هامًا. فالوضع يعتمد على الثبات، فهم الزحام إلى أيّ مدى يُمكنك الضغط ودفع السيارة، لا سيّما وأنّه لن يكون بوسعك القيام بلفّة تصفيات سريعة في كلّ لفّة تقطعها مع الحفف الجانبية الكبيرة للغاية هنا".

واختتم: "يتمحور الأمر حو فهم إلى أيّ مدى يكون بوسعك الدفع إلى الحدود القُصوى، حتّى عندما تشعر بالإثارة في أثناء قيادتك للسيارة".

لومان - المقال التالي
لومان 24 ساعة: ناكاجيما يدفع سيارة تويوتا رقم 8 إلى الصدارة

المقال السابق

لومان 24 ساعة: ناكاجيما يدفع سيارة تويوتا رقم 8 إلى الصدارة

المقال التالي

شبكة موتورسبورت وسباق لومان 24 ساعة يطلقان بطولة سباقات إلكترونية

شبكة موتورسبورت وسباق لومان 24 ساعة يطلقان بطولة سباقات إلكترونية

حول هذه المقالة

السلاسل لومان
قائمة السائقين جنسن باتون Shop Now
نوع المقالة أخبار عاجلة