ماسا يطرح وجهة نظره حيال تغيير رياضة "الكارتينغ"

المشاركات
التعليقات
ماسا يطرح وجهة نظره حيال تغيير رياضة
05-06-2018

طرح فيليبي ماسا سائق الفورمولا واحد السابق وجهة نظره حيال مستقبل سباقات "الكارتينغ" ضمن سعيه لمساعدة السائقين اليافعين على طريقهم نحو الفورمولا واحد.

منذ اعتزاله قمة سباقات السيارات مع نهاية الموسم الماضي، أخذ ماسا على عاتقه مسؤولية رئيس لجنة الكارتينغ العالمية لدى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

وتكلم ماسا مطوّلاً حول خططه خلال مؤتمر "فيا" الرياضي في الفيليبين اليوم الثلاثاء، حيث أوضح البرازيلي أن تبسيط الهيكلية الرياضية وتغيير الذهنية التي تدفع الصغار إلى خوض منافسات الفئات أحادية المقعد، يشكلان أهم العوامل من وجهة نظره.

حيث قال: "أعتقد أنّ فلسفتي تتمحور في البداية حول تبسيط جميع الأمور بعض الشيء".

وأكمل: "أود محاولة جمع جميع اتحادات الرياضة العالمية معاً لمحاولة تبسيط الكثير من الأمور المختلفة – لأننا الآن لدينا الكثير من الفئات والعديد من المحركات المختلفة".

وتابع: "في بلد مثل البرازيل على سبيل المثال، لدينا المحركات ذاتها والفئات ذاتها الموجودة في آسيا لتحضير السائقين عند قدومهم إلى أوروبا كي يتمكنوا من قيادة سيارات بنفس المحركات والخصائص التي كانوا معتادين عليها في بلدانهم المختلفة".

وأضاف: "من وجهة نظري، من الصعب على الدوام تفهم السبب وراء وجود العديد من الأمور المختلفة في سباقات الكارتينغ. أودّ إيصال هذه الرسالة إلى جميع الاتحادات الرياضية: أننا بحاجة إلى التعاون معاً كي نكون أكثر قرباً ولجعل الأمور أسهل مما هي عليه حالياً".

تأثير فيرشتابن

من جهة أخرى، وفي موضوع مختلف عن تحسين بنية الكارتينغ، يودّ ماسا رفع الوعي حيال أهمية الفئات الأخرى والعمل كذلك على إيقاف تسرّع السائقين اليافعين الراغبين بالانتقال إلى سلاسل المقعد الأحادي قبل أن يكونوا مستعدين تماماً.

حيث أشار ماسا إلى أنّ انتقال فيرشتابن السريع إلى الفورمولا واحد بعمر 17 عاماً كان أحد العوامل وراء تسرع السائقين اليافعين لخوض منافسات سلاسل المقعد الأحادي، إذ يرى أنّ الكثير منهم كانوا ليكتسبوا المزيد من الخبرة لو بقوا لفترة أطول في الكارتينغ.

حيث قال: "أعتقد أن الكارتينغ – وفق خبرتي – أفضل الفئات لمقارنتها بالفورمولا واحد. عندما تقودها ضمنها فإنّها الأكثر قرباً من الفورمولا واحد في الإحساس الذي تمنحه للسائق، ردة الفعل، السرعة، قوة الجاذبية والكبح. بكل تأكيد، تعتبر الكارتينغ مهمة جداً لتحضير السائقين بالطريقة الصحيحة".

وأكمل: "نرى الكثير من السائقين الآن يعتمدون مقاربة الانتقال بأكبر سرعة ممكنة إلى فئات المقعد الأحادي، وذلك أمر خاطئ. أعتقد أنّ عليك الانتقال عندما تكون مستعداً. عليك أن تكون مستعداً للانتقال مئة بالمئة فيما يتعلق بالخبرة الضرورية".

وأضاف: "نرى الكثير من السائقين بأعمار 14 و15 عاماً يفكرون بالفعل في سلاسل المقعد الأحادي. علينا أن نظهر للسائقين وأهلهم كذلك، الوقت المناسب للانتقال".

وتابع: "رأينا ماكس فيرشتابن يغير من تلك المقاربة بعض الشيء لدى الكثير من الآباء بعد أن انتقل إلى الفورمولا واحد بعمر 17 عاماً. لكنني أعتقد أنّ عليك الانتقال عندما تكون مستعداً وعليك التحضير للوقت المناسب".

واختتم: "عندما تنتقل إلى فئة ما، عليك أن تكون جاهزاً بشكل كبير للفوز مباشرة – وذلك ما سيمنحك بالفعل إمكانية الانتقال السريع إلى الفورمولا واحد".

المقال التالي
ماسا حزين حيال "حرب" الكارتينغ في البرازيل بعد المعركة على الحلبة

المقال السابق

ماسا حزين حيال "حرب" الكارتينغ في البرازيل بعد المعركة على الحلبة

المقال التالي

ماسا يسعى لإلحاق الكارتينغ بالألعاب الأولمبيّة عام 2024

ماسا يسعى لإلحاق الكارتينغ بالألعاب الأولمبيّة عام 2024
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كارت
نوع المقالة أخبار عاجلة