الكاتب

جورجيو بيولا

Latest articles by جورجيو بيولا

الشبكة
القائمة

الكشف عن تصميم مرايا رينو المعدّل

كشفت رينو نسخة جديدة من مرايا الطوق قبيل جائزة كندا الكبرى، وذلك بعد أن أُجبرت على إجراء تعديلات على تصميمها الأساسي.

تحليل تقني: تعديلات ريد بُل التي سيطرت من خلالها على سباق موناكو

علمت ريد بُل عندما وصلت إلى موناكو بأنّها ستحصل على الأرجح على أفضل فرصها حتّى الآن هذا الموسم لتقديم أداءٍ قويّ، حيث تتناسب حلبة الشوارع الضيّقة مع حزمة هيكل ومحرّك الحظيرة النمساويّة.

بالفيديو: كيف ستبدو سيارات الفورمولا واحد لموسم 2019

تمحور قرار الفورمولا واحد الأخير لمراجعة القوانين الانسيابيّة للفورمولا واحد لموسم 2019، قبيل التعديلات الكبيرة المنتظرة في 2021، حول محاولة تحسين جودة التسابق على المدى القصير.

معرض الصور التقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارات الفورمولا واحد في موناكو

يُقدّم لكم موقعنا "موتورسبورت.كوم" باقة من الصور التي التقطتها عدسات كاميراتنا لأبرز الجوانب التقنيّة لسيارات بطولة العالم للفورمولا واحد في موناكو.

فيراري ستختبر نظام التعليق القديم على سيارتها في موناكو

سيقوم فريق فيراري باختبار نظام التعليق القديم على سيارته خلال جائزة موناكو الكبرى، وسط تلميحات متزايدة بأنّ الطريق التطويري الجديد الذي سكله الفريق في إسبانيا كلّفه خسارة بعض الأداء.

مرسيدس تشرح أسلحتها لسباق موناكو

شرح الصانع الألماني مرسيدس الحلول التي قدّمها للتعامل مع المتطلّبات الفريدة لجائزة موناكو الكبرى المتضمّنة لنظام تعليقٍ أمامي مميّز.

تحليل تقني: التغييرات التي تجعل ريد بُل تهديدًا حقيقيًا في موناكو

في حين لم يحظَ فريق ريد بُل بالانطلاقة التي يرغب بها في هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد، إلّا أنّه يتوجّه إلى سباق موناكو كأبرز المرشّحين لتحقيق الفوز على شوارع الإمارة.

تحليل تقني: أهداف مكلارين من تحديثات أنف سيارتها

قدّمت مكلارين ما وصفتها بسيارتها الفعليّة لموسم 2018 أخيرًا نهاية الأسبوع الماضي خلال جائزة إسبانيا الكبرى، حيث كان الأنف الجديد أكثر التحديثات وضوحًا.

تحليل تقني: ضغط فيراري تجاوز مجرّد الجنيّحات المحظورة في إسبانيا

تسبّب تصميم المرايا المثبّت على طوق سيارة فيراري في جدلٍ جديد في إسبانيا نهاية الأسبوع الماضي، لكنّ ذلك كان واحدًا من بين عدّة حلول تقنيّة جديدة قدّمتها الحظيرة الإيطاليّة.

فيراري ستختبر مرايا مثبّتة على الطوق في إسبانيا

يتّجه فريق فيراري لاختبار مرايا خلفيّة مثبّتة على الطوق نهاية الأسبوع الجاري ضمن جائزة إسبانيا الكبرى.

تحليل تقني: تعديلات فيراري على المرايا تُظهر حجم المراقبة التي تخضع لها

تعلم فرق الفورمولا واحد أن تقديم سيارة تسابق ناجحة يأتي مقابل ثمن، حيث دائمًا ما تشير الفرق المنافسة وبعض الأصوات الساخرة إلى أنّ السيارة تكون سريعة فقط كون الفريق وجد بعض الأفضليّة غير المنصفة.

تحليل تقني: كيف تباعدت أفكار الفرق الثلاثة الكبرى في باكو

حقّقت مرسيدس فوزها الأوّل في موسم 2018 خلال عطلة نهاية أسبوع جائزة أذربيجان الكبرى التي جلبت خلالها جناحًا خلفيًا مميّزًا من أجل التعامل مع متطلّبات حلبة شوارع باكو.

فيراري ومرسيدس تجلبان جناحين فريدين لسباق باكو

تتوجّه بطولة العالم للفورمولا واحد إلى حلبة باكو نهاية الأسبوع الجاري، إذ أنّ متطلّبات خطوطها المستقيمة الطويلة جدًا وأقسامها المتعرّجة توفّر تحديًا فريدًا من نوعه.

تحليل تقني: هل تتّبع مكلارين نهج تطوير ريد بُل وفيراري

بالرغم من الحديث المتكرّر عن بدء حقبة جديدة، إلّا أنّ سيارة مكلارين "ام.سي.ال33" وصلت إلى ملبورن بحزمة انسيابيّة مشابهة للغاية لسابقتها.

تحليل تقني: التغييرات العدائيّة التي أجرتها ريد بُل على سيارة 2018

ضغطت ريد بُل بشكلٍ مكثّف لإنهاء العمل مبكّرًا على سيارتها لموسم 2018 ضمن محاولتها لتقديم انطلاقة قويّة باستخدام مقاتلتها "آر.بي14".

فيديو تقني: أهمّ خطوات فيراري من أجل تقديم سيارة منافسة لمرسيدس

كان سيباستيان فيتيل أوّل من اعترف بأنّ الحظّ حالف فيراري خلال جائزة أستراليا الكبرى نتيجة الطريقة التي حقّق وفقها انتصاره الأوّل هذا الموسم، كما أنّ سيارة "اس.اف71اتش" لا تزال بعيدة عن المستوى الذي يريده.

تحليل تقني: السرّ وراء نفقَي أرضيّة سيارة فيراري "اس.اف71اتش"

جذبت سيارة فيراري الأنظار خلال التجارب الشتويّة لموسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد في برشلونة عبر وجود نفقين على جانبي علبة التروس في القسم الخلفي منها.

كيف تجاوزت فرق الفورمولا واحد قيود دفع غازات العادم نحو الأجنحة

كان الهدف من وراء حظر الفورمولا واحد لمقاعد القرد وتغيير القوانين المتعلّقة بالعوادم لموسم 2018 وضع حدٍ للمكاسب المحتملة من دفع غازات العادم نحو الأجنحة.

تحليل تقني: انكشاف أسرار الفرق الكبيرة في تجارب برشلونة الأولى

منحنا أسبوع إطلاق السيارات الجديدة لموسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد نظرة على نوايا التصميم الخاصة بكلّ فريق، لكنّ تلك الصورة نادرًا ما تقدّم القصّة الكاملة لما تُخطّط له الفرق للموسم بأكمله.

تحليل تقني: أبرز الوجهات التصميميّة في 2018

في كلّ مرّة تُعتمد فيها قوانين جديدة في الفورمولا واحد فإنّ العام الأوّل دائمًا ما يُوفّر تباعدًا مثيرًا في وجهات التصميم.

تحليل تقني: تقديم مكلارين لنظام تعليقٍ مبتكر

قدّمت التجارب الشتويّة الأولى نظرة جيّدة على سيارات موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد إلى جانب بعض الصور المقرّبة لعددٍ من الابتكارات التي لم تكن واضحة خلال صور الإطلاق.

كيف يُمكن أن تعود أجنحة "تي" على سيارات 2018

تتّجه فرق بطولة العالم للفورمولا واحد للدخول مجدّدًا في معركة تصميم جديدة تتمحور حول أجنحة "تي" منخفضة على سيارات 2018 وذلك كجزء من ضغطها لاستعادة الارتكازيّة التي خسرتها في القسم الخلفي.

تحليل تقني: تحديثات فيراري في سباق أوستن

واصلت فيراري عمليّة تطويرها خلال المرحلة الأخيرة من موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد، إذ وصلت إلى أوستن وفي جعبتها عدّة قطعٍ جديدة تهدف لتحسين سيارة "اس.اف70اتش".

تحليل تقني: تحديثات مكلارين التي خففت من وقع خيبة أمل سباق أوستن

حرم تعطّل محرّك هوندا فرناندو ألونسو ومكلارين من تحقيق نقاطٍ ثمينة خلال جائزة الولايات المتّحدة الكبرى، لكنّ عزاء الفريق كان في ردود الفعل الإيجابيّة التي حصل عليها بخصوص جناحه الأمامي الجديد.

تحليل تقني: كيف نجت علبة تروس فيتيل لسباق اليابان

تنفّست فيراري الصعداء عندما تأكّدت من أنّ سيباستيان فيتيل لن يحتاج لتغيير علبة تروس سيارته في اليابان وذلك إثر حادث لفّة العودة إلى خطّ الحظائر بعد نهاية سباق جائزة ماليزيا الكبرى.

تحليل تقني: كيف روّضت مرسيدس سيارتها "صعبة المراس" في اليابان

وصلت مرسيدس إلى اليابان وهي تأمل أن تكون قد تجاوزت ضعف وتيرتها بالمقارنة مع فيراري وريد بُل في الجولات الأخيرة الماضية.

تحليل تقني: تحديثات مرسيدس التي رفضها هاميلتون

لم تُقدّم سيارة مرسيدس "دبليو08" المستوى المتوقّع منها ضمن جائزة ماليزيا الكبرى، كما لم تُقدّم تحديثاتها الخطوة المتوقّعة خاصة على صعيد الوتيرة بالمقارنة مع تحسّن فيراري المتواصل.

فيتيل قد يعود لاستعمال إعدادات الانطلاقة القديمة لدى فيراري

قد يقوم سيباستيان فيتيل بالتخلص من نظام الانطلاقة لدى فيراري الذي كان يستعمله بشكل حصري منذ جولة إسبانيا، وذلك بعد أن شوهد وهو يجري الاختبارات مع النظام الأقدم في ماليزيا.

تحليل تقني: التعديلات التي ساعدت مرسيدس في سنغافورة

وصلت مرسيدس إلى حلبة سنغافورة وهي تعلم أنّها ستكون متأخّرةً عن غريمتيها فيراري وريد بُل وذلك بالنظر إلى معاناة سيارتها "دبليو08" ذات قاعدة العجلات الأطول على الحلبات المنخفضة السرعة والمتطلّبة للارتكازيّة هذا الموسم.

تحليل تقني: كيف تعاملت الفرق مع تحديات مونزا منخفضة الارتكازيّة

دائمًا ما تُمثّل حلبة مونزا إزعاجًا على الصعيد الانسيابي إذ تعمد فرق بطولة العالم للفورمولا واحد إلى إنتاج أجنحة خلفيّة خاصة يقتصر استخدامها على "معبد السرعة".

تحليل تقني: مرسيدس تستغلّ فرصة قوانين حرق الزيت في بلجيكا

استُؤنف نشاط بطولة العالم للفورمولا واحد بعد العطلة الصيفيّة، حيث شهدت الحلبة البلجيكيّة معركة تقنيّة محتدمة بين مرسيدس وفيراري، وبشكلٍ مشابهٍ في منطقتَي الفريقين ومصنعيهما، فضلًا عمّا كان يجري خلف الكواليس مع "فيا".

تحليل تقني: المكوّنات التي لم تستخدمها فيراري منذ سباق باكو

لا تزال سيارة فيراري "اس.اف70اتش" المثيرة ضمن ركب صدارة موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد، لكن هل شعر الفريق بتأثير فقدانه لبعض حلوله الأكثر ابتكارًا؟

الجناح الأمامي لسيارة ريد بُل تحت "مجهر" المنافسين

يُعرف عن فرق الفورمولا واحد منذ فترةٍ طويلة من الزمن بأنها تدفع القوانين للحدود القصوى لا سيما تلك المتعلقة بالأجزاء أو القطع المرنة في السيارات.

تحليل تقني: كيف حسّن أدريان نيوي سيارة ريد بُل

بوضع كبوة سيلفرستون جانبًا، بات من الواضح أنّ ريد بُل أحرزت تقدّمًا جيّدًا منذ بداية موسم 2017. لكن ما هي التعديلات التي تمّ إدخالها على تصميم سيارة "آر.بي13" منذ زيادة أدريان نيوي انخراطه في العمل عليها؟

فيراري تدعّم أرضيّة سيارتها بعد الجدل المتعلّق بمرونتها

أدخلت فيراري بعض التعديلات على أرضيّة سيارتها "اس.اف70اتش" لتدعيمها، وذلك وسط الجدل الذي أثير في بداية الموسم بخصوص مرونتها.

تحليل تقني: تحديثات فيراري متوسّطة الارتكازيّة في كندا

يبدو أنّ فيراري تملك سيارة قادرة على التأقلم مباشرة مع جميع الظروف التي تواجهها، لكنّ الفريق لن يبقى مكتوف الأيدي بكلّ تأكيد، وذلك ما حدث بالفعل في كندا عندما جلبت الحظيرة الإيطاليّة حزمة تحديثات انسيابيّة جديدة.

تحليل تقني: تحديثات كندا تساعد ريد بُل على تقليص الفارق

عانت ريد بُل من بداية متعثّرة لموسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد، لكنّها حقّقت مبدئيًا تقدّمًا واضحًا خلال الجولات الافتتاحيّة، قبل أن تُحرز خطوة جيّدة في السباق الأخير في كندا أيضاً.

تحليل تقني: فكّ لغز عودة فيراري إلى الواجهة

يُعتبر تصميم سيارة فيراري "اس.اف70اتش" مدهشًا بكلّ المقاييس، إذ يتضمّن الكثير من التفاصيل الجدير إظهارها بالنظر إلى تقدّم الفريق مؤخّرًا إلى واجهة بطولة العالم للفورمولا واحد.

تحليل تقني: كيف تعاملت فرق الفورمولا واحد مع تحديات موناكو

يُعدّ سباق موناكو فريدًا من نوعه، إذ أنّ السيارات تكون قريبة طوال الوقت من الحواجز الجانبيّة فضلًا عن أنّها الحلبة ذات معدّل السرعة الأبطأ في روزنامة بطولة العالم للفورمولا واحد نتيجة شوارع الإمارة الضيّقة التي تزيد من حجم التحدّي.

تطوّر القابض على المقود على مرّ تاريخ الفورمولا واحد

منذ عدّة عقود مثّل المقود مجرّد أداة للتحكّم في وجهة السيارة، بينما كانت جميع العتلات والأزرار المتنوّعة لإدارة الجوانب المختلفة للسيارة تتواجد على مقربة من السائق.

تحليل تقني: مقاربة مرسيدس الجذريّة لتحديثات أنف سيارتها

اتّبعت مرسيدس تصميمًا عدائيًا على سياراتها خلال السنوات القليلة الماضية، لكنّ السهام الفضيّة رفعت سقف التعقيدات إلى مستوى أعلى على مقاتلتها لموسم 2017 خلال جائزة إسبانيا الأخيرة.

تحليل تقني: فيراري على قدم المساواة مع مرسيدس في سباق التحديثات

أجرت فيراري عددًا من التعديلات الرئيسيّة على سيارتها "اس.اف70اتش" لجائزة إسبانيا الكبرى ضمن سعيها لتحسين حزمتها عوضًا عن التطلّع إلى أفكار مختلفة بالكامل.

هل ساهمت تعديلات فيراري على مقودها في انطلاقة فيتيل القويّة؟

قام الصانع الإيطالي فيراري بمراجعة نظام الانطلاقة الخاصة به وقام بنسخ نظام مرسيدس في محاولة منه لتحسين انطلاقاته على الشبكة بحسب ما يُمكن لموقعنا "موتورسبورت.كوم" الكشف عنه، لتظهر أولى نتائجه في سباق جائزة إسبانيا الكبرى اليوم الأحد.

الزعانف الجانبيّة تُقدّم أولى ملامح تحديثات ريد بُل

بدأت أجزاء تحديثات ريد بُل المنتظرة بالظهور اليوم الخميس عشيّة انطلاق جائزة إسبانيا الكبرى، حيث تمثّلت أولى القطع الجديدة في زعانف جانبيّة معدّلة على سيارة "آر.بي13".

تحليل تقني: معركة التطوير الخفيّة في الفورمولا واحد

في حين أنّ معظم الأحاديث حول تطوير السيارات الجديدة تمحورت هذا العام حول زعانف القرش وأجنحة "تي"، إلّا أنّ هناك جانبًا آخر شهد تغييرات عدائيّة لم يتمّ تسليط الضوء عليها كثيرًا.

تحليل تقني: كيف أثّرت متطلّبات التبريد على مرسيدس في روسيا

باتت مرسيدس ترزح تحت ضغطٍ حقيقيٍ للمرّة الأولى منذ أربعة أعوام، إذ أنّ فيراري قدّمت أداءً باهرًا خلال السباقات الأولى من موسم 2017 فارضة تحديًا حقيقيًا على السهام الفضيّة.

تحليل تقني: مقعد القرد المزدوج على سيارة فيراري

توجّهت فيراري إلى جائزة روسيا الكبرى نهاية الأسبوع الماضي منتشية بتأديتها القويّة مطلع موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد وباتت تشكّل تهديدًا حقيقيًا لكسر هيمنة مرسيدس التي امتدّت للمواسم الثلاثة الماضية.

تحليل تقني: هل يُعدّ الزرّ الجديد على مقود فيراري السرّ وراء تفوّقها على صعيد الإطارات

أدّى تقديم فيراري لزرٍ جديد على مقود سيارتها لموسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد يحمل اسم "التماسك" إلى إشارة البعض إلى أنّ أفضليّة فيراري على صعيد الإطارات قد تعود أيضاً إلى استخدام إعدادات ذكيّة يُمكن تعديلها من قبل السائق.

تحليل تقني: تحضيرات ريد بُل قبل تقديم "النسخة ب" من سيارتها في برشلونة

مع تزايد التطلّعات إلى النسخة "ب" من سيارة ريد بُل المنتظر تقديمها خلال جائزة إسبانيا الكبرى بعد أقلّ من أسبوعين، أجرت ريد بُل عددًا من الاختبارات التقييميّة على سيارتها الحاليّة في روسيا نهاية الأسبوع الماضي.

تحليل: كيف تُخطّط «فيا» لحظر أجنحة "تي"

على خلفيّة تذمّر شريحة واسعة من مشجّعي الفورمولا واحد والعديد من الوجوه البارزة في أروقة البطولة حيالها، قرّرت المجموعة الاستراتيجيّة ولجنة الفورمولا واحد هذا الأسبوع الموافقة على خطّة حظر أجنة "تي" وزعانف القرش بدءًا من 2018.

تحليل تقني: خطّة مكلارين لزيادة الارتكازيّة على القسم الخلفي

بعد عدم تمكّنها من استخدام الجناح الخلفي الجديد في الصين نتيجة عدم خوض التجارب الحرّة، قامت مكلارين باختباره على سيارة فرناندو ألونسو في البحرين.

تحليل تقني: فيراري تجلب تحديثات كبيرة لجائزة البحرين الكبرى

قدّم الصانع الإيطالي فيراري تحديثات كبيرة على سيارته "اس.اف70اتش" لجائزة البحرين الكبرى، وذلك في محاولة لمواصلة الضغط على مرسيدس.

تحليل تقني: تعديلات ريد بُل على شفرات التوجيه

توجّهت ريد بُل إلى سباق الصين بعد بداية مخيّبة للآمال في موسمها في أستراليا، لتكتفي بسيارة واحدة تعبر خطّ النهاية في المركز الخامس وبوتيرة غير تنافسيّة بالمقارنة مع فريقَي الصدارة على حلبة ألبرت بارك

معرض الصور التقني: أبرز الجوانب التقنيّة للسيارات في الصين

يُسلّط موقعنا "موتورسبورت.كوم" الضوء على الحرب التقنيّة المتواصلة في أروقة بطولة العالم للفورمولا واحد من بوابة جائزة الصين الكبرى.

كيف ألهمت سيارة 2008 أفكار فيراري لتصميم مقاتلة 2017

تضمّنت سيارة فيراري "اس.اف70اتش" الفائزة بجائزة أستراليا الكبرى تعديلًا انسيابيًا تعود جذوره إلى آخر سيارة للحظيرة الإيطاليّة حقّقت الفوز في بطولة الصانعين خلال موسم 2008 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

تحليل تقني: ريد بُل تتّبع مقاربة مشابهة لمرسيدس

كانت سيارة ريد بُل لموسم 2016 أولى السيارات في الأعوام الأخيرة التي لم تتضمّن قناة "إس"، حيث سعى الفريق لتوسيع المساحة قدر الإمكان لمكوّنات نظام التعليق عوضًا عن ملء المساحة بقنوات الهواء.

تحليل تقني: شرح جانب سيارة فيراري المعقّد

تمثّلت إحدى أبرز نقاط الحديث التقنيّة خلال التجارب الشتويّة في تصميم جانب سيارة فيراري، بالنظر إلى مدى تعقيد الهياكل التي قرّر مصمّمو الحظيرة الإيطاليّة اعتمادها.

تحليل تقني: تحديثات ريد بُل لسباق أستراليا

مع تطلّعها لمنافسة مرسيدس وفيراري في ملبورن، أجرت ريد بُل بعض التغييرات على سيارتها "آر.بي13" ضمن جائزة أستراليا الكبرى أولى جولات موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

تحليل تقني: مرسيدس تُكشّر عن أنيابها قبيل السباق الافتتاحي

في حين أنّ سيارة مرسيدس "دبليو08" اعتُبرت أكثر التصاميم تقدّمًا لموسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد، إلّا أنّ ذلك لم يدفع السهام الفضيّة للبقاء مكتوفة الأيدي.