فورمولا 1
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
44 يوماً
فورمولا إي
آر
جائزة روما
10 أبريل
الحدث التالي خلال
38 يوماً
موتو جي بي
آر
جائزة قطر الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
22 يوماً
آر
جائزة الأرجنتين الكبرى
08 أبريل
تمّ التأجيل
دبليو آر سي
آر
رالي كرواتيا
22 أبريل
الحدث التالي خلال
50 يوماً

هيكل سيارات إندي كار الجديد يهدف إلى الحماية من الصدمات الجانبية

سيوفر هيكل سيارات إندي كار الجديد لموسم 2018 حماية أكبر من الصدمات الجانبية – وبالتالي إصابات الحوض للسائقين – التي كانوا معرضين لها خلال المواسم الأخيرة.

هيكل سيارات إندي كار الجديد يهدف إلى الحماية من الصدمات الجانبية
حادث تصادم كبير لبيبا مان، دالي كوني ريسينغ هوندا
حادث ضخم لسبينسير بيغوت، رحال
جاستن ويلسون
حادث سايج كارام، شيفروليه
سيمون باجينو، بينسكي
يارنو ترولي، ترولي وأنطونيو فيليكس دا كوستا، أملين أغوري وجاستن ويلسون، أندريتي أوتوسبورت
مارك ويبر وداريو فرانشيتي يساعدان في حمل نعش الراحل جاستن ويلسون خلال مراسم الجنازة

تميل الإصابات في إندي كار إلى الحدوث بتوزيع معين: حوادث الحرائق في ستينات وسبعينات القرن الماضي، إصابات أسفل الظهر في الثمانينات وأوائل التسعينات، إضافة إلى حوادث كسر العمود الفقري في أواخر التسعينات وبداية الألفية.

ومنذ اعتماد هيكل "دالارا آي.آر-12 عام 2012، كانت المشكلة الأكبر التي تواجه السائقين تتمثل في إصابات الحوض، وكذلك الطرفين العلويين والسفليين.

لعل أخطر تلك الحوادث هي إصابة جاستن ويلسون - السائق الراحل - موسم 2013 المتمثلة في كسور الحوض والتكدّم الرئوي بعد أن تعرض إلى قوة جاذبية 125 جي.

كما أنّ جيمس هينشكليف قد تعرض إلى إصابات في منطقة الحوض موسم 2015، إضافة إلى كسور الحوض المتعددة والورك الأيمن التي تعرض لها سيباستيان بورديه إثر قوة جاذبية بلغت 115 جي خلال التجارب التأهيلية لسباق إندي 500 لموسم 2017.

وقال جاي فراي، رئيس إدارة العمليات في إندي كار، حين سئل عن الإصابات الخطيرة التي تعرض لها هينشكليف وبورديه والأثر التي تركته على طريقة تصميم الهياكل الجديدة: "لو نظرنا إلى تلك الحادثتين، لوجدنا أنّ جانب السيارة الآن قد تمّ تدعيمه بشكل كبير في الهياكل الجديدة".

وأكمل: "بالتأكيد كان ليحمي هينشكليف في حادثته، كما كان ليساهم في حماية بورديه كذلك. لقد تمّ تدعيم الهياكل الجديدة للتعامل مع هذه المسألة. لذا كان ذلك أمراً استرعى انتباهنا".

رأي الخبراء

يرى الدكتور تيري تراميل، الذي يمتلك خبرة ستّ سنوات في العمل على الهياكل الحالية أنّ إندي كار قد حسّنت بالفعل في طريقة الحماية من الصدمات الجانبية.

ونتيجة لذلك، فإنّ الهياكل الجديدة تتمتع بمقاومة أعلى للصدمات الجانبية خلال الحوادث وذلك مع تحسين بنية الحماية لتصبح أعرض بمقدار 8 إلى 10 إنشات حول منطقة الحوض للسائق.

ويضمّ الهيكل الجديد: قنوات داخيلة وجانبية إضافة إلى بنية خاصة مؤلفة من ألياف الكربون لتحسين مقاومة الهيكل للانثقاب، كما تمّ تقديم شبكة التبريد إلى الأمام قليلاً لإتاحة المجال للبنية الماصّة للصدمات أن تتموضع حول السائق وأمام شبكة التبريد.

من جهة أخرى، سيبدأ خوان بابلو مونتويا السائق المخضرم في السلسلة، وكذلك أوريول سيرفينا باختبار الهياكل الجديدة على حلبة "إنديانابوليس" البيضوية اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز.

 

المشاركات
التعليقات
إندي كار: نيوغاردن يصدّ هجمات روسي ليحرز المركز الأول في تورونتو

المقال السابق

إندي كار: نيوغاردن يصدّ هجمات روسي ليحرز المركز الأول في تورونتو

المقال التالي

إندي كار: جوزيف نيوغاردن يهيمن على مجريات السباق في أوهايو

إندي كار: جوزيف نيوغاردن يهيمن على مجريات السباق في أوهايو
تحميل التعليقات