مكلارين منفتحة على برنامج "فريقٍ مصنعيٍ" في الإندي كار في المستقبل

قال منصور عجّة المساهم الرئيسي في مكلارين أنّ مشاركة فرناندو ألونسو في نسخة 2017 من سباق إنديانابوليس 500 ستفتح الباب أمام فريق مكلارين للمشاركة في عددٍ أكبر من سباقات إندي كار، فضلًا عن إمكانيّة خوض موسمٍ بأكمله في السلسلة الأمريكيّة.

تمّ الإعلان اليوم الأربعاء عن خطّة بطل العالم في الفورمولا واحد مرّتين للتفويت في جائزة موناكو الكبرى من أجل المشاركة في سباق إندي 500 الشهر المقبل.

وكانت مكلارين قد فازت بسباق إندي 500 في ثلاث مناسبات خلال السبعينات من القرن الماضي، كانت أولاها بقيادة مارك دونوهومن من خلال هيكلٍ استخدمه فريق بينسكي، قبل أن تعود الحظيرة البريطانيّة كفريقٍ للفوز من جديد في 1974 و1976 بقيادة جوني روثرفورد.

وانتهت مشاركة مكلارين في السباق العريق في وقتٍ لاحقٍ من ذلك العقد، لكنّ عجّة قال بأنّ العودة رفقة ألونسو قد تمهّد الطريق للمزيد من الحضور المتواصل، ليس فقط في سباق إندي 500 بل حتّى البطولة نفسها كجزء من نموّ مجموعة مكلارين للتكنولوجيا.

"حضرت سباق إندي 500 وغادرت وأنا منبهرٌ للغاية بمجال وحجم هذا الحدث الكبير الفائق التنظيم، إلى جانب حماسة مئات آلاف المشجّعين الحاضرين" قال عجّة رئيس اللجنة التنفيذيّة لمجموعة مكلارين للتكنولوجيا «ام.تي.سي».

وأضاف: "بعد مرور أكثر من 30 عامًا (على فوز مكلارين بسباق إندي 500)، يغمرني الفخر والسعادة لبدء حقبة جديدة لمكلارين في الإندي كار، هذه المرّة مع أندريتي أوتوسبورت وهوندا".

وتابع: "سيكون سباق إندي 500 الوحيد الذي نشارك فيه هذا العام ضمن بطولة إندي كار، لكن قد نعود لتكرار ذلك في الأعوام المقبلة، كما من الممكن أن ندخل البطولة كفريق مصنعيٍ بالكامل في مرحلة ما من المستقبل. سنرى".

وأردف: "بشكلٍ مماثلٍ قد ندخل معترك سباق لومان 24 ساعة مرّة أخرى يومًا ما، فزنا به في موسم 1995 من خلال سيارتنا الأيقونيّة «مكلارين اف1 جي.تي.آر»، لكن لأكون واضحًا ليست لدينا أيّ خطط جاهزة للمشاركة في هذه الفترة".

ويملك فريق أندريتي أربعة انتصارات في جعبته ضمن سباق إندي 500، بما في ذلك اثنان خلال المواسم الثلاثة الماضية عن طريق ريان هانتر ري في 2014 والناشئ ألكسندر روسي العام الماضي.

ويعتقد فريق مكلارين أنّ ألونسو سيكون "ضمن دائرة المنافسة" الشهر المقبل بالرغم من افتقاره للخبرة، حيث قال مارك مايلز المدير التنفيذي لبطولة الإندي كار أنّ عودة الحظيرة البريطانيّة تمثّل نعمة بالنسبة للسلسلة الأمريكيّة.

وقال مايلز: "مجتمع الإندي كار بأكمله – المتنافسون، والمشجّعون، ووسائل الإعلام والجميع – سعداء ومتحمّسون بتسجيل سائقٍ لامعٍ مثل ألونسو لمشاركته الأولى في سلسلتنا".

وأضاف: "والأفضل من ذلك أنّه سيسجّل مشاركته الأولى من بوابة أفضل سباق في العام: سباق إندي 500 الشهير".

ثمّ تابع: "وماهي السيارة التي سيقودها ألونسو هذا العام؟ ذلك صحيح: سيارة أندريتي أوتوسبورت مزوّدة بمحرّك هوندا، تلك التركيبة ذاتها التي فازت بسباق العام الماضي. هل سيعيد التاريخ نفسه؟ حدثت أمورٌ أكثر غرابة من ذلك".

وأردف: "لكن سواءً فاز ألونسو أم لا، فأنا سعيدٌ بعودة اسم مكلارين إلى إنديانابوليس".

وأكمل: "حقّقت مكلارين ثلاثة انتصارات في سباق إندي 500 خلال فترة السبعينات. وأخيرًا وليس آخرًا، علينا جميعًا تذكّر بروس مكلارين مؤسّس الفريق، سائق، ومهندس ورجل أعمال رائع توفّي في حادثٍ مأساويٍ أثناء اختباره لسيارة «مكلارين ام.8.دي» في غودوود منذ 47 عامًا، حيث تمّت إضافته بشكلٍ مناسبٍ إلى بهو المشاهير في إنديانابوليس هذا العام".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة إندي كار , فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة