فورمولا 1
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً
موتو جي بي
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
دبليو آر سي
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى

مكلارين تشرح "تأثير كرة الثلج" الذي أدّى إلى فشلها في إندي 500

المشاركات
التعليقات
مكلارين تشرح "تأثير كرة الثلج" الذي أدّى إلى فشلها في إندي 500
24-05-2019

قال زاك براون أنّ تأثير كرة ثلجٍ من الأخطاء ضمن محاولة الفريق لخوض سباق إندي 500 – تضمّنت ضياع مقود السيارة للتجارب الأولى وتأخيرات ناتجة عن إعادة طلاء إحدا سيارتَي الفريق إلى اللون الصحيح – كانت وراء فشل الحظيرة البريطانيّة الصادم في التأهّل للسباق.

في حين أنّ براون تعهّد بإجراء تحقيق مفصّل في ما تسبّب في قلب آمال فريقه بالفوز إلى فشلٍ ذريع، أشار الأمريكي إلى أنّ سلسلة من الأخطاء التي بدأت في التجارب الأولى في تكساس اجتمعت معًا لتثبّط جهود فرناندو ألونسو.

وأكّد براون أنّ التقارير الإعلاميّة التي نُشرت مطلع هذا الأسبوع والتي حدّدت الأخطاء التي ارتكبها الفريق – من بينها صعوبة التزوّد بمقود لتجاوز تكساس، وأنظمة الاستشعار الخاطئة للإطارات، ونسب التروس غير الصحيحة، والارتباك بين وحدات القياس، والتأخير الناتج عن إعادة طلاء السيارة البديلة – كانت صحيحة بشكلٍ عام.

وقال براون أنّه لم تكن هناك مشكلة رئيسيّة برزت كسببٍ أساسي في عثرة مكلارين، لكنّه قال أنّ الكثير من المشاكل اجتمعت وأدّت إلى دوّامة كبيرة خارجة عن السيطرة.

وقال براون أمسٍ الخميس في موناكو: "أعتقد أنّني ارتكبت أكثر من خطأ. لذا كانت تشكيلة من الأخطاء وانطلق تأثير كرة الثلج. عندما لا تكون متجهّزًا في تكساس فلن تتعافى مطلقًا من ذلك".

وأضاف: "يُمكنكم النظر إلى كلّ خطأ فردي وانتقاده بشكلٍ ما، لكن لا يُمكنك تحديد الخطأ مسبقًا كسبب للخطأ الآخر الذي سبقه".

وأكمل: "لا أعلم كم تتابعون رياضة كرة القاعدة، عندما كان بيل باكنر يترك الكرة تعبر بين قدميه وخسر السلسلة العالميّة. حسنًا لقد خسروا ثلاث مباريات قبل ذلك، لكنّه ارتكب الخطأ العلني الأخير. لذا أعتقد أنّ ذلك ما حدث هنا".

وأردف: "كانت هناك الكثير من الأخطاء التي اجتمعت سوية، لذا نحتاج لتصحيحها. لكنّني أعتقد أنّ الأخبار الجيّدة أنّه بوسعي الآن النظر إلى الخلف ورؤية الكثير من الأشياء التي كنّا لنقوم بها على نحوٍ مختلف".

ثمّ تابع: "لست هنا بصدد حكّ رأسي وعدم القدرة على فهم سبب فشل المحاولة. الأمر مثل الأبيض والأسود بالنسبة للجوانب التي ارتُكبت فيها الأخطاء، لكنّني أودّ البحث بشكل أعمق وإجراء تحليل جيّد مع الفريق".

 

وكشف براون عن المزيد من التفاصيل حول الخطأين المفاجئين أكثر، المتعلّقين بالمقود ولون السيارة.

وبرزت المشكلة الأولى في التجارب الأولى عندما تأخّر ألونسو في دخول الحلبة في تكساس كون مقوده لم يصل بعد.

وقال براون بخصوص ذلك: "ليس الأمر كما لو أنّنا وصلنا إلى التجارب الأولى و«أحدهم نسي المقود»، كنّا سنُصنّع مقودنا الخاص، لكنّنا لم نتمكّن من فعل ذلك في الوقت الكافي".

وأكمل: "تحتاج لمقود. حينها يُمكنك شراء مقود من كوزوورث من الرفّ، لكن لم يكن لديهم مقودٌ على الرفّ. لذا تعيّن عليّ الاستعانة بمعروف من أحدهم، وساعدتنا كارلن في الحصول على مقود".

أكد براون كذلك أنه كان "خطأ كبيرًا" تأخير تجهيز قطع غيار سيارة مكلارين لتجارب وتصفيات إندي كار – وذلك بعد أن طلب الفريق إعادة طلائها نظرًا لاختلاف اللون عن المطلوب.

ولم تجهز السيارة بالوقت المطلوب، ما حرم الفريق من وقت ثمين على الحلبة على ضوء حادثة ألونسو والتي أضرت بسيارته.

حيث قال براون تعقيبًا على مسألة إعادة الطلاء: "كان اللون مختلفًا. بنهاية المطاف كانت تلك ستصبح سيارتنا الاحتياطية، ولأسباب سأبحث فيها، لم نتمكن من إعادة طلائها بالوقت المقرر".

وأكمل: "لذا، عندما تمّ طلب السيارة الاحتياطية، لم تكن جاهزة بعد. كانت برتقالية ولكن ليس وفق معاييرنا، ولم نتمكن من إعادة طلائها والعودة بها بالوقت المقرر. ما كان خطأ هائلًا".

وبينما افترقت مكلارين عن مدير مشروعها في إندي 500 بوب فيرنلي على ضوء الفشل في التأهل، يرى براون أنه من الخطأ إلقاء اللوم بكل شيء على نائب مدير فريق فورس إنديا السابق.

فقال: "أنا مسؤول في نهاية المطاف عن غياب النجاح في إنديانابوليس. هناك أمور كنت لأقوم بها بشكل مختلف. أتمنى لو جلبتُ جيل في وقت أبكر، لكن إحدى أهم الأولويات التي التزمنا بها هي عدم تأثر برنامجنا في الفورمولا واحد، وأعتقد أننا نسير قدمًا في الفورمولا واحد".

وأضاف: "لم يكن بوسعي ضم جيل (للعمل على إندي 500) قبل وصول أندرياس (سيدل)، ومن ثم عندما انتقل إلى إندي، في تلك المرحلة، أعتقد أننا كنا بالفعل قد تأخرنا".

وحين سُئِل إن كانت مكلارين قد ضغطت لإنجاح المشروع بالرغم من عدم سير كل شيء بالشكل الصحيح، أجاب براون: "أعتقد أن ذلك ما حصل، وقد كان ذلك خياري الخاطئ. أعلنا عن ذلك في أكتوبر، جلبنا سيارتَين مباشرة، وكانت لدينا ميزانية جيدة. كما أن السيارة امتلأت بالرعاة، لذا لم تكن تلك مشكلة مالية".

واختتم: "لذا، لا أعتقد أن تلك كانت مسألة انخفاض في الموارد. أعتقد أنها كانت بسبب ضعف التنفيذ. لذا، لا أعتقد أنه كان بوسعي توقع ذلك، كنتُ أعتقد أن كل شيء يسير بشكل جيد، لكنني كنت مخطئًا".

زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين

زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين

تصوير: صور لات

المقال التالي
فيرنلي يُغادر مشروع مكلارين للإندي كار

المقال السابق

فيرنلي يُغادر مشروع مكلارين للإندي كار

المقال التالي

ريد بُل تعمل على تطوير "حاجب الوقاية الشفاف" لسلسلة إندي كار

ريد بُل تعمل على تطوير "حاجب الوقاية الشفاف" لسلسلة إندي كار
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل إندي كار
الحدث إندي 500
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن