فورمولا 1
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً
موتو جي بي
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
دبليو آر سي
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى

ريد بُل تعمل على تطوير "حاجب الوقاية الشفاف" لسلسلة إندي كار

المشاركات
التعليقات
ريد بُل تعمل على تطوير "حاجب الوقاية الشفاف" لسلسلة إندي كار
24-05-2019

عقدت سلسلة إندي كار الأمريكية شراكة مع "ريد بُل للتقنيات المتقدمة" من أجل تطوير نظام حماية للسائق "حاجب الوقاية الشفاف" أو "آيروسكرين"، والذي سيستند على دعائم من "التيتانيوم"، حيث من المفترض تقديمه مع بداية موسم 2020 وذلك من أجل خفض مخاطر إصابة السائقين جرّاء ارتطام قطع الحطام بالقمرة.

Aeroscreen
Aeroscreen
Aeroscreen
Aeroscreen
Aeroscreen
Aeroscreen
Aeroscreen

يعتبر "حاجب الوقاية الشفاف" من تصميم "ريد بُل للتقنيات المتقدمة"، المرحلة الثانية في برنامج تحسين سلامة سائقي إندي كار، وذلك عقب اعتماد جهاز "الحماية المتقدم" في جولة "إنديانابوليس رود كورس".

"جهاز الحماية المتقدم" بطوله البالغ ثلاثة إنشات، والمصمم من أجل صدّ قطع الحطام بعيداً عن قمرة القيادة والسائق، سيشكل القسم السفلي من جذع التيتانيوم للحاجب الشفاف الذي يمتد من منتصف الهيكل باتجاه القمرة حتى المنطقة فوق رأس السائق. كما تمّ تصميم ارتفاع حواف الحاجب بحيث لا تؤثر على مجال رؤية السائق عندما ينظر إلى جانبه على الحلبات البيضوية.

ومن المتوقع أن يتحمل الحاجب قوى حمل تصل إلى 150 كيلونيوتن، تماماً مثل نظام "الطوق" لحماية قمرة القيادة والمستعمل في الفورمولا واحد. حيث يعادل 1 كيلونيوتن 225 باونداً تقريباً كقوى جاذبية، وليس كتلة أو وزن ثابت. (القوة = الكتلة x التسارع).

وسيتكون الحاجب من صفيحة من "البولي كاربونات" تتضمن طبقة تمنع الانعكاسات من جهتها الداخلية، إضافة إلى جهاز يمنع تراكم الضباب عن طريق نظام تسخين مُدمج، إضافة إلى إمكانية وضع طبقات حماية يمكن خلعها مثل تلك الموجودة على خوذ السائقين. ويمكن إنتاج "حاجب الوقاية الشفاف" هذا عن طريق شركات طرف ثالث تابعة للسلسلة.

 الميزة الأخرى للسائقين ستتمحور حول خيار تكييف قمرة القيادة من تصميم "دالارا"، بالتعاون مع "ريد بُل للتقنيات المتقدمة". وفي مخططات التصميم، من الممكن أن يتم ذلك عن طريق فتحات أمام الحاجب، لكن هذه التصاميم لم تأخذ شكلها النهائي بعد.

ومع اكتمال تصميم "حاجب الوقاية الشفاف"، تسعى إندي كار إلى اختيار عدة سائقين لاختباره على المسار خلال هذا الصيف، وفي حال سارت بشكل إيجابي فسيتم تقديمه إلى جميع الفرق بحلول الخريف.

حيث قال كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل والمدير التنفيذي لريد للتقنيات المتقدمة: "منذ أولى النماذج التي طورناها في 2016، فإن قدرة ’حاجب الوقاية الشفاف’ على تحسين مستويات السلامة للسائقين، بات واضحاً".

وأكمل: "الشراكة الجديدة مع إندي كار تمنحنا في ريد بُل للتقنيات المتقدمة، الضوء الأخضر لاستكشاف تلك الإمكانيات بالكامل، وتقديم نظام حماية سيساعد في درء حوادث وإصابات خطيرة وربما إنقاذ حياة السائقين".

وتابع: "خلال الأشهر المقبلة، سنعمل بشكل وثيق مع إندي كار وسائقيها لتحسين وصقل نظام الحاجب الشفاف، ونحن نتطلع قدماً لرؤية النتائج في 2020".

من جهته، قال جاي فري رئيس إندي كار: "هذا التعاون في مجال الحاجب الشفاف ما بين إندي كار، دالارا وريد بُل للتقنيات المتقدمة، يظهر بالفعل التزاماً قوياً وشغفاً واضحاً لتحسين مستويات سلامة السائقين".

وأكمل: "نودّ تقديم الشكر للجميع في ريد بُل للتقنيات المتقدمة على هذا التصميم الذي سيكون أساسياً في تطوير وتحسين مستويات السلامة في رياضة السيارات، ليس فقط في إندي كار ولكن على المستوى العالمي أيضاً".

أما سكوت ديكسون، الذي اختبر التصميم الأولي للحاجب الشفاف العام الماضي، فقال: "لطالما كانت إندي كار في الصدارة لناحية سلامة السائقين. هناك بحث متواصل وتطوير لا بدّ من إتمامه. إنه أمر حصل خلال تاريخ الرياضة لو نظرنا إليها عبر الحقب التاريخية المختلفة، منذ أكثر من 100 عام".

وأكمل: "نظام حاجب الوقاية الشفاف هو أحدث الجهود المتواصلة في هذا المجال".

يشار إلى أن أولى تصاميم حاجب الوقاية الشفاف تمّ اختبارها من قبل سكوت ديكسون وجوزيف نيوغاردن العام الماضي. لكن، وفقاً لإندي كار، فإن "الاستقصاءات والاختبارات كشفت ضرورة القيام بالمزيد من العمل قبل أي تطبيق فعلي للنظام على السيارات".

وتعتبر ريد بُل للتقنيات المتقدمة التي أنشئت عام 2014، فرعاً من شركة ريد بُل للتقنية، الشركة الأم لفريق ريد بُل في الفورمولا واحد، وهي المسؤولة عن إنتاج سيارة "فالكيري" الخارقة بقوة 1160 حصاناً بخارياً، والتي صممها أدريان نيوي ومارك ريتشمان.

المقال التالي
مكلارين تشرح "تأثير كرة الثلج" الذي أدّى إلى فشلها في إندي 500

المقال السابق

مكلارين تشرح "تأثير كرة الثلج" الذي أدّى إلى فشلها في إندي 500

المقال التالي

ألونسو يكشف عن كسر مقوده جرّاء اصطدام ساقيه خلال حادثه في إنديانابوليس

ألونسو يكشف عن كسر مقوده جرّاء اصطدام ساقيه خلال حادثه في إنديانابوليس
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل إندي كار
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن