بالتفصيل: كيف تقام التجارب التأهيلية في إندي 500

لا يعرف الكثيرون كيف تسير الأمور في هذا السباق ولا في رياضة السيارات الأمريكية عمومًا، التي تبدو وكأنها قادمة من عالمٍ آخر. نتناول في هذا المقال صيغة التجارب التأهيلية للسباق الأمريكي الشهير.

ازدادت شعبية سباق "500 ميل في إنديانابوليس" بعد إعلان الإسباني فرناندو ألونسو عن مشاركته في نسخة هذا العام، وذلك باعتراف المسؤولين عن تنظيم السباق، وألونسو نفسه.

تقام التجارب التأهيلية لسباق "إندي 500" على مدار يومين، يُحدّد ترتيب تصفيات السبت السائقين الذين سيعبرون إلى منافسة "التسعة الأوائل" يوم الأحد التي ستُحدّد ترتيب الصفوف الثلاثة الأولى على شبكة الانطلاق، بينما يتمّ تحديد ترتيب السائقين من الـ 10 وحتّى الـ 33 في حصّة منفردة أخرى يوم الأحد.

يتم بعد انتهاء التجارب الحرة ليوم الجمعة مساءً إجراء قرعة لتحديد الترتيب المبدئي لخروج السائقين إلى الحلبة من أجل خوض التجارب التأهيلية ليوم السبت.

السبت

يقسم السائقون إلى مجموعتين، تخوض كل مجموعة فترة تجارب حرة مدتها نصف ساعة من الساعة 08:00 حتى 08:30 صباحًا، ومن الساعة 08:30 حتى 09:00 صباحًا، فيما تقام التجارب التأهيلية في الفترة ما بين الساعة 11:00 و 17:50 بعد الظهر بالتوقيت المحلّي.

يحصل كلٌ من السائقين الـ 33 على ثلاث طلعات منفردة للتجارب التأهيلية للقيام بسبع لفّاتٍ في كل طلعة تكون اللفّات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة منها خاضعة للتوقيت، ومن ثم يقاس المعدل الوسطي لزمن اللفات الأربعة لتحديد زمنه النهائي.

ما إن ينهي جميع السائقين الـ 33 طلعاتهم، يكون لديهم الخيار لتحسين أوقاتهم مجددًا. السائقون الذين يودون خوض طلعة جديدة بالكامل يذهبون إلى الخط السريع ويصطفون للعودة مجددًا، فيما يذهب السائقون الذين لا يودون إلغاء الأوقات التي سجلوها في المحاولة الأولى إلى الخط الثاني.

وكما يشير الاسم، يكون لسائقي الخط السريع الأولوية في الدور، بينما ينتظر أولئك الموجودون في الخط الثاني لفترة من الزمن. تستمر هذه العملية حتى نهاية الفترة، على الرغم من أن الترتيب النهائي ليوم السبت يحدد ترتيب "أسرع تسعة سائقين" فقط.

الأحد

على كل سيارة أن تكمل يوم الأحد طلعة تأهيلية مكونة من أربع لفات، حيث تبدأ التجارب التأهيلية للمجموعة الأولى الساعة 14:45 بعد الظهر، وتحدد هذه التجارب ترتيب المنطلقين للسباق من المركز العاشر وحتى الـ 33، ولكن لن يكون هنالك مجال لإجراء محاولة أخرى.

في الساعة 17:00 بعد الظهر، تبدأ التجارب التأهيلية الخاصة بأسرع تسعة سائقين، إذ يتاح لكل سائقٍ من هؤلاء إجراء طلعة مكوّنة من أربع لفات تحسم ترتيب الانطلاق للصفوف الثلاثة الأولى.

تتم هذه الطلعات بترتيبٍ معكوس للمراكز التي حققوها يوم السبت، مما يعني بأن صاحب تاسع أسرع زمن يوم السبت سينطلق أولًا، فيما سينطلق صاحب أسرع زمن يوم السبت تاسعًا.

أضف إلى ذلك، يمنح نظام سلسلة "إندي كار" نقاطًا للتجارب التأهيلية، حيث يحصل صاحب قطب الانطلاق الأول على 42 نقطة ويستمر الأمر على نفس المنوال إلى المركز الأخير الذي يحصل على نقطة واحدة.

ألونسو يهدف للتواجد ضمن التسعة الأوائل

يأمل بطل العالم في الفورمولا واحد لمرتين أن يكون التواجد ضمن "مجموعة الصفوة" التي ستنافس على المركز الأول على شبكة الانطلاق، أي ضمن "أسرع تسعة سائقين"، هدفًا واقعيًا خلال مشاركته الأولى في التجارب التأهيلية لسباق "إندي 500".

لقد كان سائق فريق مكلارين – هوندا أندريتي رابع أسرع السائقين يوم "الجمعة السريعة"، حيث بلغت أفضل سرعاته 231.827 ميلًا في الساعة (373.01 كيلومترًا في الساعة)، وتأقلم جيدًا مع السيارة المضبوطة وفق معايير التجارب التأهيلية التي تتميز باعتماد مستويات أقل من الارتكازية وأداء معزز.

وقال ألونسو: "سيكون من المثير رؤية المعايير التي سيقرر الفريق بأنها الأفضل أداءً. يتعلق يوم السبت بخوض أربع لفات جيدة، وآمل أن أدخل ضمن دائرة أسرع تسعة سائقين ومن ثم ننتظر يوم السبت من أجل التصنيف النهائي والحقيقي".

وأضاف: "لقد كان يومًا آخرًا للتعلم، وسنرى ما الذي بمقدورنا فعله، ولكن ليس هنالك ضغط كبير للتجارب التأهيلية".

كما قال الإسباني بأنه "لا يشعر بفارقٍ كبير" مع معايير الضبط الخاصة بالتجارب التأهيلية، على الرغم من أنه سجل لفات أسرع بمقدار ستة أميال (9.65 كيلومترات) عن أفضل زمن سجله سابقًا في إنديانابوليس.

كما أنجز طلعات محاكاة للتجارب التأهيلية من أربع لفات في كل طلعة، وسجل معدل سرعة 231.413 ميلًا في الساعة (372.34 كيلومترًا في الساعة) خلال الدقائق الأولى من الساعة الأخيرة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة إندي كار
الحدَث إندي 500
حلبة إنديانابوليس موتور سبيدواي
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
نوع المقالة أخبار عاجلة