سلسلة "جي بي 3" والفورمولا 3 قد تندمجان في 2019

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الفورمولا 3 وسلسلة "جي بي 3" قد تندمجان في موسم 2019.

إعادة تسمية سلسلة "جي بي 2" لتصبح فورمولا 2 يعني أنّ موقع "جي بي 3" لم يعد متناسباً كسلسلة داعمة خلف الفورمولا 1 و2 – ويضعها في مواجهة مباشرة مع الفورمولا 3 الداعمة لبطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم".

ومن المتوقع أن تحافظ "جي بي 3" على موقعها حتى نهاية موسم 2018، ما سيمنحها بعض الوقت للتفكير بموقعها في المركز الثالث على سلّم منافسات سباقات السيارات ذات المقعد الأحادي.

وقد أكّدت مصادر مطلعة أنّ مدير سلسلتي "جي بي2/3" برونو مايكل – الذي سيبقى مسؤولاً عن بطولة الفورمولا 2 – قد دحض فكرة إعادة تسمية "جي بي 2" ضمن إطار مبادلة مع بطولة الفورمولا 3 الأوروبية الحالية، في المستقبل.

بدلاً من ذلك، أوضحت المصادر أفضلية سيناريو واحد يتمثل في استبدال "جي بي 3" بالفورمولا 3 الحالية كسلسلة داعمة للفورمولا واحد بدءاً من موسم 2019.

وتعاني كلّ من الفورمولا 3 و"جي بي 3" في الحفاظ على أعداد المشاركين على حالها مقارنة بالموسم الماضي، كما تواجه "جي بي 3" احتمالية خسارة أحد الفرق في 2017 – حيث صرّح متحدث باسم فريق "كويرانن جي بي" مؤخراً لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنه ما زال من المبكر تأكيد مشاركة الفريق في هذا الموسم أم لا.

وقد يمهّد الدمج بين السلسلتين الطريق أمام بطولة فورمولا 3 من المستوى الثاني بإشراف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" في أوروبا – حيث تمتلك العديد من الفرق معدات هناك لكنها لا تستطيع جذب السائقين الذين يميلون للمشاركة في الفورمولا 3 الأكثر شعبية.

ورغم أنّ ستيفانو دومينيكالي رئيس لجنة سباقات السيارات ذات المقعد الأحادي لم يعلق بعد على التكهنات بخصوص مستقبل الفورمولا 3 و"جي بي 3"، لكنه صرّح لموقعنا "موتورسبورت.كوم" قائلاً: "مع خطوة تحويل «جي بي 2» إلى فورمولا 2 فإنّ سلّم منافسات الاتحاد الدولي للسيارات قد اكتمل الآن، إذ سنعمل على ضخّ المزيد من الطاقة لتقوية فئة الفورمولا 3، وهي الخطوة المثالية تماماً قبل الفورمولا 2".

كما ألمح دومينيكالي كذلك إلى تعزيز مبدأ الفورمولا 3 بشكل مشابه لما يتم اتباعه في بطولة الفورمولا 3 البريطانية، فقال: "كذلك الأمر، فإننا ندرس كيفية تقديم خطوة متوسطة بين الفورمولا 4 والفورمولا 3 لمساعدة المواهب الشابة على تطوير المسيرة المهنية على الصعيد العالميّ ضمن فئة معقولة التكاليف".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة جي بي 3 , فورمولا 3 الأوروبية
نوع المقالة أخبار عاجلة