لاغونا موتوربارك: حلبة سباقات عالمية في مدينة جدة

المشاركات
التعليقات
لاغونا موتوربارك: حلبة سباقات عالمية في مدينة جدة
08-05-2018

تمّ بناء حلبة عالمية لاستضافة سباقات السيارات ضمن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة تحت اسم "لاغونا موتوربارك" بكلفة تطوير تتجاوز 60 مليون ريـال.

ستقام الحلبة في منطقة "لاغونا" في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بمساحة إجمالية للمشروع تبلغ 170 ألف متر مربع، إذ تضمّ مراكز التدريب إضافة إلى متاحف ومعارض.

ومن المخطط أن تضمّ الحلبة مسارات مخصصة لعدة أنواع من السباقات: سباقات سيارات المقعد الأحادي، سباقات السيارات الرياضية، سباقات الانجراف "الدريفتينغ" وسباقات الكارتينغ.

وتشرف على أعمال البناء والتطوير شركة "تي.تي.آي" العالمية، بإشراف مباشر من أليكس فورتز السائق السابق في الفورمولا واحد.

وأوضح فورتز في مقابلةٍ حصرية مع موقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ عملية البناء تسير وفق المخطط على قدم وساق، مشيراً إلى إجراء محادثات مع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" حيال تصنيفها.

فقال: "إنها عملية بناء. لذا تمّ إنهاء العمل في الموقع، والبدء في الأساسات. نحن ما بين التصنيف الثاني والثالث ولكننا سنقوم بإجراء المحادثات مع الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا‘ حيال التصنيف النهائي. تعجبني هذه الحلبة لأنها تجمع الكثير من العناصر معاً".

وأكمل: "إنها مشابهة لحلبة بطولة عالمية في الكارتينغ، لكنها تمتلك مسارات عالية السرعة لمنافسات الانزلاق «دريفتينغ»، التي تعتبر مشهورة للغاية في هذه المنطقة".

وتابع: "سيشعر المشاركون في هذا النوع من المنافسات كما لو أنهم ضمن ملعب. إضافة إلى مظهرها الرائع. يمكننا استضافة منافسات رالي كروس مثالية هنا، يحظى خلالها المشاركون بنفس شعور من يخوض منافسات الكارتينغ والانزلاق".

إمكانيات التعديل

من جهة أخرى، أشار فورتز إلى الإمكانيات المتعددة التي تمتلكها الحلبة الجديدة، إذ يمكن تعديل طول المسارات لضمّ منعطفات متعددة ومقاطع مستقيمة مختلفة حسب نوعية السباق الذي ستتم استضافته.

فقال: "لدينا حلبة مع العديد من إمكانيات التعديل لأنّ ذلك كان مهمتي وهدفي: إنشاء حلبة تتناسب مع عدة أساليب قيادة ضمن المنعطفات".

وأكمل: "لأننا إن كنا نقوم بتمرين الشباب اليافعين في المملكة العربية السعودية، فإن طريقتي في التدريب لطالما كانت تعتمد على تعليمهم قوانين الفيزياء وديناميكية المركبات".

وأوضح فورتز الطريقة التي يحبّذها في طريقة التعامل مع السائقين اليافعين، مشيراً إلى أهمية التقييم الصحيح للمواهب.

فقال: "لا أودّ أن أكون المدرّب الذي يضطرّ للعمل ضمن كل منعطف. أودّ غرس بذور المعرفة العميقة في أذهانهم لتنمية مواهبهم، كي يتمكنوا في نهاية المطاف في تقييم أنفسهم بنجاح كسائقين".

وتابع: "إنها الطريقة الأكثر نفعاً للعمل مقارنة بطرق المدارس الأخرى. كنتُ أحتاج للتعامل مع الكثير من أساليب القيادة ما يعني منعطفات عديدة وأشكالاً مختلفة لها".

واسترسل: "لو كانت لدي الفرصة لبناء حلبة خاصة بي، لصنعتُ حلبة مثل هذه. إذ توفر المتعة القصوى في القيادة على متن أيّة مركبة تقودها".

ورداً على سؤال حول تصنيف الحلبة، أوضح فورتز أنّها لن تكون مصممة لاستضافة سباقات فورمولا واحد.

سيتمّ كذلك تجهيز المسارات بحواجز للسلامة عالمية المعايير، مع مجموعة كبيرة ومتكاملة من الأضواء الليلية الكاشفة وأبراج المراقبة.

مشاريع أخرى في الشرق الأوسط

من جهة أخرى، كشف فورتز أنه يعمل بالفعل على مشاريع لحلبات أخرى ضمن منطقة الشرق الأوسط، لكنه لا يستطيع الكلام عن تفاصيلها بعد.

فقال: "أعمل على عدة حلبات، لكنني ضمن اتفاقيات عدم تصريح حولها، لذا ليس مسموحاً لي الكلام عن موقعها. إحداها تمثل مشروعاً مثيراً للاهتمام بشكل كبير للغاية. لكنّ جميعها مثيرة للحماسة. أحبّ هذا الأمر، إنه شغفي الحقيقي".

وأكمل مجيباً على سؤال حول مكان تلك المشاريع: "اثنان منهم ضمن إطار الشرق الأوسط. ومن ثمّ هناك أخرى في فنلندا. أعمل على حلبة «موتو جي بي» في فنلندا".

واختتم: "إضافة إلى حلبة رالي كروس في النمسا، لكنّ تلك مجرد إعادة ترميم لحلبة قام بها والدي منذ 30 عاماً مضت، ونقوم بإحيائها مجدداً".

يشار إلى أنه بوسع حلبة "لاغونا موتوربارك" استضافة منافسات سباقات الكارتينغ، والتسارع "دراغ"، سباقات السيارات الرياضية، سباقات موتوكروس، سباقات سيارات المقعد الأحادي، سباقات المسارات الوعرة وكذلك منافسات الانزلاق "دريفتينغ".

أجرى المقابلة الصحافي أوليغ كاربوف من النسخة الروسية

 

 
سلاسل متعددة - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل سلاسل متعددة
نوع المقالة أخبار عاجلة