سباق الأبطال في المملكة العربية السعودية... منافسة فريدة من نوعها

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة إقامة سباقٍ للأبطال، حيث سيواجه أربعة سائقين سعودين أربعة سائقين أمريكيين في منافسة شبيهة بسباق الأبطال العالمي، وسيتلقى الفائز بالسباق كأسًا يحمل شعار "سباق الأبطال".

سيكون هذا السباق الفريد من نوعه جزءًا من فعالياتٍ ترفيهية ورياضية ستقام بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية، وعلى هامش القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض، إذ قال السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي بأن هذه الزيارة "ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

ولا يخفى على أحد الحضور الكبير لعلامات السيارات الأمريكية في أسواق دول الخليج العربي عمومًا والسعودية خصوصًا. وستتضمن الفعاليات ذات الصلة بالمحركات، إضافةً لسباق الأبطال، معرضًا للسيارات الأمريكية الكلاسيكية يشمل 200 سيارة سيقام في منطقة الدرعيَّة التاريخية، ومسيرةً للدراجات النارية الأمريكية "هارلي دايفيدسون".

أول منافسةٍ تجمع سائقين سعوديين وأمريكيين

يشرف على السباق الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وتنظمه شركة طرفة الإبداع لإقامة وتنظيم المعارض، وسيقام وفقًا للقانون الرياضي الدولي المعتمد من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

سيشارك من الجانب السعودي:

- فلاح الجربا

- محمد بن سعود بن فهد

- عبداللـه الدوسري

- عبدالهادي القحطاني

فيما سيشارك من الجانب الأمريكي:

- تاونسند بيل: الفائز مرتين بلقب بطولة الجمعية الدولية لرياضة السيارات "إيمسا" الأمريكية، والفائز بسباقي 24 ساعة في لومان، و 24 ساعة في دايتونا.

- جيمي فيزر: بطل سلسلة كارت إندي، الذي يدير فريقًا فائزًا بسباق "500 ميل في إنديانابوليس"، كما فاز 11 مرة بسباقات "إندي كار"، وبسباق 24 ساعة في دايتونا.

- غوستافو مينيزيس: نافس في بطولة فورمولا 3 إلى جانب العديد من الأسماء البارزة منهم ماكس فيرشتابن. وهو سائق فريق"ألباين" المصنعي في بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" الذي ينافس بسيارات لومان نموذجية من الفئة الثانية "أل أم بي 2".

- تومي كيندال: دخل "قاعة الشرف لرياضة السيارات" عام 2015، بطل "إيمسا" خمس مرات، والفائز مرتين بسباق 24 ساعة في دايتونا، كما يعتبر أصغر سائق يفوز بأحد سباقات "إيمسا" وأصغر بطل فيها.

سيقام السباق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يوم الجمعة 19 مايو/ أيّار، حيث سيتنافس السائقون على متن سيارات موحدة من فئات مختلفة على عدة مراحل، ولهذا السباق قرر المنظمون اعتماد:

- ثلاث مركبات "كاي تي أم" من طراز "أكس بو"،

- ثلاث مركبات لوتس من طراز إكزايج كوبيه،

- أربع مركبات بولاريس من طراز سلينغشوت "أس أل آر"،

- مركبتا شيفروليه كامارو "جي تي – أس أس" ستستخدم في الجولة النهائية.

في البداية سيخوض المتسابقون فترة تجارب حرة لن تقل مدتها عن 10 دقائق. وبعدها سيدخلون في أربع مراحل من المنافسات تنتهي باختيار أفضل سائِقَيْن لخوض سباق نهائي، وتبلغ المدة الإجمالية للسباق 66 دقيقة.

المرحلة الأولى، التجارب التأهيلية: سيتنافس أربعة سائقين سعوديين على مجموعتين في سباق ضد عقارب الساعة مدته ست دقائق، بقصد تحديد ترتيب المنافسات في مرحلة ربع النهائي، سيتكرر الأمر مع مجموعة السائقين الأمريكيين الأربعة، وستستخدم في هذه المرحلة سيارات بولاريس. تبلغ المدة الإجمالية لهذه المرحلة 24 دقيقة.

في المرحلة التالية، ربع النهائي: سيتنافس كل سائقين من نفس الجنسية ضد بعضهما البعض وفقًا للأزمنة المسجلة في المرحلة الأولى، في سباقٍ ضد عقارب الساعة مدته ست دقائق، وذلك لاختيار أفضل سائقَين من كل جنسية على متن سيارات "كاي تي أم"، تبلغ المدة الإجمالية لهذه المرحلة 24 دقيقة.

في المرحلة الثالثة، نصف النهائي: سيتنافس المتأهلان من المرحلة السابقة من كل جنسية ضد بعضهما البعض، لتحديد أفضل سائق سعودي وأمريكي، على متن سيارات لوتس، في سباقٍ مدته ست دقائق. تبلغ المدة الإجمالية لهذه المرحلة 12 دقيقة.

المرحلة الرابعة، السباق النهائي: ستنحصر المنافسة هنا ما بين أفضل سائق سعودي ونظيره من الجانب الأمريكي باستخدام سيارة شيفروليه كامارو، وفي نهاية السباق سيتوَّج الفائز بلقب "سباق الأبطال". تبلغ المدة الإجمالية لهذه المرحلة ست دقائق.

كما سيتضمن السباق استعراضًا مظليًا، واستعراضًا لفنون الانجراف (دريفتينغ)، واستعراضًا حرًّا بدراجات "موتوركروس"، ستقام في الفترات الفاصلة ما بين المراحل، فضلًا عن جولة استعراضية للفائز بالسباق وللسائقين المشاركين على متن السيارات المستخدمة في المنافسات.

 

مسار سباق الأبطال
مسار سباق الأبطال

تصوير: صورة صحفية

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة سلاسل متعددة
نوع المقالة أخبار عاجلة