جوناثان أبردين يحصد لقب بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة في موسمها الأوّل

تُوّج سائق فريق "موتوبارك" الجنوب أفريقيّ جوناثان أبردين رسمياً بلقب بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة في موسمها الافتتاحيّ هذا العام، وذلك بعد فوزه بالجولة الأخيرة من البطولة، والتي شهدت الكثير من الإثارة على حلبة مرسى ياس يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وقد تميّز أبردين (رقم 21) في هذه البطولة من خلال فوزه بـ14 سباقاً بالرغم من المنافسة القوية التي واجهها من قِبَل زميله في الفريق لوغان سارجيانت (رقم 23). وجاء سارجيانت في المركز الثاني بعد اعتلائه منصّة التتويج 15 مرّة ليحصل على لقب فئة الناشين، كما ساهم فوزه هذا في حصول فريقه "موتوبارك" على لقب بطولة الفرق للموسم 2016/2017.

وصرّح أبردين بعد فوزه بالبطولة أنّ هذا اللقب سيساعده كثيراً في التحضير لحصد اللقب الأوروبيّ الأوّل له خلال الموسم المُقبل، حيث قال: "حقّقت بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة نجاحاً كبيراً بالنسبة لي، إذ اكتسبت خبرةً كبيرة من خلال مشاركتي في الأشهر الستّة الماضية والتي جعلت مني سائقاً أفضل بالتأكيد".

وقد حصل شون بابينغتون (رقم 4) من فريق "إينيرجي دبي أف4 ريسينغ" والمقيم في دبي على المركز الثالث ليُحقّق أفضل نتيجة لسائقٍ محليّ هذا الموسم، في حين حصل القطريّ أحمد المهندي (رقم 22) على المركز الرابع في البطولة فضلًا عن فوزه بجائزة أفضل أداء بين سائقي دول مجلس التعاون الخليجي لهذا الموسم.

من جهته هنأ محمد بن سليّم، رئيس نادي الإمارات للسيارات ورئيس الاتّحاد الإماراتي لرياضة السيارات والدرّاجات النارية الفائزين بالموسم الافتتاحي من بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة قائلاً: "نهنئ جميع الفائزين بالموسم الأول من بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة على أدائهم الرائع. لقد طورت الفرق المشاركة أدائها بشكلٍ كبير من خلال المشاركة في هذه البطولة كما ساهموا جميعهم بدعم هذا الحدث الذي نأمل جميعاً أن يستقطب المزيد من أبطال المستقبل خلال الأعوام المقبلة".

وأضاف بن سليّم: "نفخر بجميع المتسابقين ونودّ أن نهنئ فريق الاتّحاد القطري للسيارات والدرّاجات النارية على أدائهم المتميز وحصولهم على جائزة أفضل فريقٍ من دول مجلس التعاون الخليجي. نتطلع قدماً إلى تنظيم موسم جديد نهاية العام الحالي".

ملخص السباقات

شهدت الجولة الخامسة والأخيرة من هذه البطولة – والتي تضمّنت السباقات من 15 إلى 18 - مشاركة سائقين جُدد من بينهم سائق أكاديمية رينو الصينيّ سون يو يانغ (رقم 88) الذي انضمّ إلى فريق "دراغون" للفورمولا 4، ليونارد هوغينبوم (27 رقم) من هولندا الذي انضمّ إلى الفريق المتصدّر "موتوبارك" والسويديّ المولود في دبي لوكاس بيتيرسون (رقم 8) والذي سيخوض أوّل مُشاركة له في سباقات الحلبات مع فريق "إينيرجي دبي أف4 ريسينغ".

وتصدّر أبردين التجارب التأهيليّة للجولة الخامسة على التوالي بعد إحرازه زمنًا بلغ 59.49 ثانية، حيث تأهّل أمام سارجيانت، فابيو شيرير سائق "راسغايرا موتورسبورت" (رقم 13)، بابينغتون وزميله في فريق "موتوبارك" تشارلز ويرتز (رقم 25).

فيما شهد السباق الأوّل (رقم 15 في البطولة) في هذه الجولة تصدّر أبردين يليه أصحاب المراكز الخمسة الأولى في التصفيات، باستثناء باببينغتون الذي تجاوز السويسريّ شيرير ليقتنص المركز الثالث. وقد ضمنت هذه النتيجة لأبردين نقاطًا كافية ليتقدّم على سارجيانت ويقتنص لقب البطولة في وقتٍ مبكّر من نهاية الأسبوع.

أمّا السباق رقم 16 مع شبكة الانطلاق المعكوسة فقد شهد انطلاق أبردين من المركز الأخير ليشقّ طريقه نحو المقدّمة وينهيه أوّلًا. فيما حلّ ويرتز ثانيًا ليُحرز أوّل منصّة تتويجٍ له منذ انضمامه للبطولة في يناير/كانون الثاني الماضي. كما حلّ بابينغتون ثالثًا مرّة أخرى.

بينما أنهى هوغينبوم السباق الثاني رابعًا، في حين أحرز سون يو يانغ أفضل نتيجةٍ له بحلوله خامسًا مع فريق "دراغون أف4".

وشهد السباق الثالث ورقم 17 في البطولة والذي أقيم صباح يوم السبت الماضي معركة محتدمة بين أبردين وسارجيانت، إذ وصل الأخير إلى العلم الشطرنجيّ أوّلًا لكن تمّ إنزاله إلى المركز الثاني بعد حصوله على عقوبة تراجعٍ لمركزٍ واحد من قِبَل المراقبين بسبب تجاوزه خارج حدود الحلبة.

السباق الأخير لهذه الجولة الختامية – والذي تضمّن شبكة انطلاقٍ معكوسة – شهد الفوز الأوّل لهوغينبوم ضمن أقرب المعارك التي شهدتها الفورمولا 4 الإماراتيّة حيث بلغ الفارق بين الثلاثة الأوائل 0.121 ثانية، إذ حلّ أبردين ثانيًا تلاه بابينغتون، لكنّ الجنوب أفريقيّ حصل على عقوبة 10 ثوانٍ بعد السباق نتيجة التجاوز خارج حدود الحلبة ما أدّى إلى تراجعه للمركز السادس.

تجدر الإشارة إلى أنّ سباقات بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة ستتوقّف خلال فترة الصيف لتعود في موسمها الجديد 2017/2018 نهاية العام الحالي. إذ سيتم إطلاق الروزنامة الرسمية الجديدة بالإضافة إلى الإعلان عن التطورات الجديدة خلال الأسابيع المقبلة.

جوائز بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة التي تم تقديمها في نهاية الموسم:

لقب السائقين: جوناثان أبردين، فريق موتوبارك

لقب فئة الناشئين: لوغان سارجيانت من فريق موتوبارك

جائزة المركز الثاني: لوغان سارجيانت من فريق موتوبارك

جائزة المركز الثالث: شون بابينغتون من فريق "إينيرجي دبي أف4 ريسينغ"

جائزة كأس دولة الخليج: الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية

جائزة أفضل أداء بين المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي: أحمد المهندي من فريق الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية

جائزة الروح الرياضية المثالية في بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة: شون بابينغتون، فريق "إينيرجي دبي أف4 ريسينغ"

جائزة روح التعاون في بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة: فيليبا غوارنا، مدير اتصال البطولة 

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 4
نوع المقالة أخبار عاجلة