"فيا" تصادق على صيغة سباقات الفورمولا إي الجديدة

المشاركات
التعليقات
07-06-2018

أكّد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّ الخطّة التي تحمل التسمية المؤقّتة "هايبر بوست" لتغيير صيغة سباقات الفورمولا إي سيتمّ تطبيقها في موسم 2018-2019.

كما كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" بشكلٍ حصري سابقًا فإنّ الفورمولا إي كانت بصدد تقييم "صيغة سباق مشابهة للعبة "ماريو بروز" لتتزامن مع اعتماد الجيل الثاني من سيارات البطولة.

وأتمّت "فيا" الآن خطط هذا النظام، حيث لن تتمّ تسميته بـ "هايبر بوست" عندما يتمّ اعتماده، كما حدّد الاتّحاد رسميًا وضعَي الطاقة الإجباريّين المتاحين للسائقين خلال كلّ سباق.

وستكون إعدادات الطاقة الأساسيّة للسباق عند مستوى 200 كيلو واط، بينما يتمّ تفعيل وضع الطاقة الأعلى (225 كيلو واط) حالما يعبر السائق منطقة التفعيل.

ويُعتقد بأنّ المناطق ستكون خارج خطّ التسابق، وذلك من أجل إبطاء السائقين قليلًا، بينما يتمّ وضع شاشات رقميّة قريبة من أجل إظهار المنطقة للمشجّعين.

وأُشير سابقًا إلى أنّ النظام سيكون متاحًا مرّتين خلال السباق ويدوم لأربع دقائق في كلّ مرّة.

لكن تمّ الآن تأكيد أنّ "عدد التفعيلات وفترة استخدام وضع الطاقة الأعلى سيتمّ تحديدها في كلّ سباق من قبل «فيا»، وذلك بناءً على الخصائص الفرديّة للحلبة" وفق ما أفاد به بيان "فيا".

اقرأ أيضاً:

ويتفهّم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّه بعد تقديم المقترح الأوّلي لصيغة "هايبر بوست" إلى مجموعة العمل الرياضيّة للفورمولا إي، فقد برزت مخاوف من أنّ التأثيرات الممكنة للتسابق الفوضويّ لا يُمكن ضمانها.

ويأتي ذلك بعد أن حدّدت عمليّات المحاكاة أنّ الفرق ستفعّل النظام في أوقات متشابهة وذلك سيمنع خلط أوراق المنافسة المرغوب فيه من قبل القائمين على البطولة.

ويُعتقد بأنّ عدد مرّات التفعيل وفترات إعداد الطاقة الأعلى لن يتمّ الكشف عنها من قبل "فيا" إلّا قبل أيّام قليلة من انطلاق كلّ سباق.

ولن يكون بوسع السائقين الذين يحصلون على "فانبوست" تفعيل النظام إلّا أثناء استخدامهم لوضع الطاقة الأعلى خلال سباقات الموسم الخامس من البطولة، ما سيزيد 100 كيلو جول من الطاقة ليرتفع السقف الإجمالي إلى 250 كيلو واط.

ومن المتوقّع أن يتمّ الكشف عن المزيد من التفاصيل بخصوص النظام، إلى جانب اسمه الرسمي.

كما أعلنت "فيا" أنّ سباقات الفورمولا إي لن تمتدّ على عدد لفّات محدّد، بل ستدوم لفترة زمنيّة قصوى بـ 45 دقيقة + لفّة إضافيّة.

وقال أليخاندرو عجاج الرئيس التنفيذي للبطولة: "دائمًا ما قدّمت بطولة الفورمولا إي تسابقًا عالي التنافسيّة ولا يمكن توقّعه".

وأضاف: "تُعدّ الفورمولا إي مرادفًا للابتكار والتكنولوجيا الرائدة، وذلك بالضبط ما سنراه مجدّدًا الموسم المقبل عبر زيادة الأداء والكفاءة للجيل المقبل المستقبلي من السيارات، إلى جانب اختبار نظام تسابق فريد وجذري من أجل إطلاق حقبة جديدة من الفورمولا إي".

وأكمل: "ستساعد الصيغة الجديدة ومستويا الطاقة للموسم الخامس على إضافة عامل استراتيجيّة إلى جانب مواصلة تقديم منافسة محتدمة وحماسيّة بين بعض أكثر السائقين موهبة وأكبر العلامات في عالم رياضة السيارات".

واختتم حديثه بالقول: "أتطلّع قدمًا لرؤية السيارات الجديدة والصيغة الجديدة في ظلّ خلفيّة مدنٍ أيقونيّة تبدأ بالدرعيّة في ديسمبر/كانون الأوّل".

المقال التالي
فورمولا إي: الكشف عن روزنامة موسم 2018/2019

المقال السابق

فورمولا إي: الكشف عن روزنامة موسم 2018/2019

المقال التالي

الفورمولا إي تطلق لعبة جديدة تسمح للاعبين بمنافسة السائقين

الفورمولا إي تطلق لعبة جديدة تسمح للاعبين بمنافسة السائقين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي
نوع المقالة أخبار عاجلة