فورمولا 1
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
موتو جي بي
13 سبتمبر
-
15 سبتمبر
الحدث انتهى
20 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
دبليو آر سي
12 سبتمبر
-
15 سبتمبر
الحدث انتهى
آر
رالي بريطانيا
03 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث التالي خلال
10 يوماً

وولف "لم يكن يصدّق أنّ بإمكان الفورمولا إي تحقيق النجاح"

المشاركات
التعليقات
وولف "لم يكن يصدّق أنّ بإمكان الفورمولا إي تحقيق النجاح"
12-09-2019

قال توتو وولف رئيس قسم رياضة السيارات لدى مرسيدس أنّه "لم يصدّق في البداية أنّ بوسع الفورمولا إي تحقيق النجاح"، لكنّه قرر تقييم فكرة خوض غمار السلسلة الكهربائية بعد رؤيته لنجاح مقاربتها في بلوغ مستوى انتشار جيّد.

بعد حصولها في البداية على خيار لدخول بطولة الفورمولا إي لموسم 2018/2019 - المكان الذي ذهب في النهاية إلى فريق "اتش دبليو أيه" المنتسبة عملياته للعلامة الألمانية - ستخوض مرسيدس غمار السلسلة للموسم المُقبل 2019/2020 كفريق مصنعي.

وقد تمّ الكشف رسميًا عن الفريق في معرض فرانكفورت للسيارات يوم أمس الأربعاء، حيث أكّد الصانع الألماني استعانته بكلّ من سائق مكلارين السابق ستوفيل فاندورن وناشئها نيك دي فريز كأوّل تشكيلة للفريق في البطولة.

وسيكون موسم 2019/2020 هو السادس للبطولة الكهربائية، إذ سيشهد مشاركة 11 مصنعًا بالإضافة إلى مرسيدس، بما فيهم بورشه، أودي، بي ام دبليو، جاغوار، نيسان ودي اس.

اقرأ أيضاً:

وعند سؤاله عمّا جذبه شخصيًا للفورمولا إي، صرّح وولف لموقعنا "موتورسبورت.كوم" قائلًا: "في البداية لم أعتقد أنّ بوسع الفورمولا إي تحقيق النجاح".

وأضاف: "عندما أطلق أليخاندور (عجاج، المدير التنفيذي للفورمولا إي) وجان (تود، رئيس "فيا") البطولة، لم أمنحها فرصة كبيرة. لكنّ وعلى عكس كلّ التوقّعات فالبطولة تنمو بشكل متزايد الآن".

وتابع: "وما يجذب مرسيدس إليها هو أنّها تُعدّ بداية مثيرة - إذ يتمحور الأمر برمّته حول اعتماد الطاقة الكهربائية بشكل أساسي، السيارات الكهربائية، والتي ربما ما تزال تكنولوجيا ضمن مراحلها المبكّرة، لكنّ سلسلة كهربائية بالكامل لها عوامل جذبها السوقية بكلّ تأكيد".

وأكمل: "كما أنّ إقامة الجولات داخل المدن يُعدّ أمرًا جذّابًا كذلك، كما أنّ الطريقة التي تُنظّم بها البطولة ليست لمشجّع رياضة السيارات الشغوف وحسب، بل لنطاق أوسع من المتابعين. علاوة على ذلك، فهنالك ما يشبه المهرجان أكثر حول السباقات، إذ أنّ كلّ ذلك يستحقّ النظر فيه بشكل جدّي، وهذا ما نقوم به".

وستكون مرسيدس المصنّع الوحيد في الموسم المُقبل الذي يدير فريقًا في كلّ من الفورمولا واحد والفورمولا إي، بعد رينو التي شاركت في المواسم الأربعة الأولى من البطولة الكهربائية حتّى انسحابها للتركيز أكثر على برنامجها في سباقات الجائزة الكبرى في 2018.

وتتّبع الفورمولا إي مقاربة في استخدام القوانين من أجل فرض سيطرة على الفرق المتنافسة للسعي نحو تشجيع المنافسة المتقاربة، وهي مشكلة لطالما عانت منها الفورمولا واحد في الأعوام الأخيرة.

حيث قال وولف أنّ ذلك يُبرز أنّ الفورمولا إي "قد تعلّمت الدرس ممّا عانت منه سلاسل السباقات الأخرى التي تملك تاريخًا طويلًا لكنّها نشأت حول قوانين معقّدة".

اقرأ أيضاً:

وأردف: "نحن ضحيّة لذلك بطريقة ما في الفورمولا واحد، ونعلم ذلك جيّدًا. لكنّنا على الجانب الآخر ومع منظمة ضخمة مثل الفورمولا واحد، فإنّنا نحمل على عاتقنا بعض المسؤولية للإرث الذي تخلّفه الفئة الملكة. نحظى باثنين مليار متابع كلّ عام، إذ ربما حينها لا يُمكنك أن تكون عفويًا في قراراتك مثلما تكون مع بطولة ناشئة".

واختتم: "لا يُمكنك المخاطرة بالسير في سكّة خاطئة، كما أنّه في الفورمولا إي - ومثل أيّة بطولة ناشئة - بوسعك المجازفة، بوسعك تجربة بعض الأمور. ستستقبل الكثير من الانتقادات، لكنّ أسوأ ما يُمكن أن يحدث هو وقوع استقطاب وهذا سينشئ بدوره الكثير من عناوين الأخبار. لكنّهما على الجانب الآخر مسؤولية وإرث مختلفين تمامًا عن الفورمولا واحد".

مرسيدس بينز إي كيو سيلفر آرو 1

مرسيدس بينز إي كيو سيلفر آرو 1

تصوير: مرسيدس-بينز

المقال التالي
مرسيدس تطلق فريقها في الفورمولا إي مع فاندورن ودي فريز كسائقين

المقال السابق

مرسيدس تطلق فريقها في الفورمولا إي مع فاندورن ودي فريز كسائقين

المقال التالي

الفورمولا إي تُحقّق عائدات قياسيّة فاقت 200 مليون يورو

الفورمولا إي تُحقّق عائدات قياسيّة فاقت 200 مليون يورو
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي
قائمة الفرق مرسيدس تسوق الآن