نيسان تؤكد مشاركتها في بطولة الفورمولا إي

أكدت نيسان أنها ستشارك في موسم 2018/2019 من بطولة الفورمولا إي الكهربائية، كما توقّع موقعنا "موتورسبورت.كوم" في وقت سابق.

أعلن المصنّع اليابانيّ اليوم الأربعاء على هامش معرض طوكيو للسيارات أنه سيخوض منافسات البطولة الكهربائية بديلاً عن أحد المصنّعين الحاليين في الفورمولا إي.

كما توقّع موقعنا "موتورسبورت.كوم" في وقت سابق من هذا الشهر، فإنّ مشاركة نيسان ستكون على حساب رينو.

تعتبر كلّ من نيسان ورينو جزءاً من مجموعة رياضة السيارات نفسها، وكانت المفاوضات جارية حيال إمكانية استبدال العلامة الفرنسية في البطولة بعلامة نيسان.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ تأكيداً رسمياً من قبل رينو للانسحاب من مهامها كشريك تقنيّ لفريق "إي.دامس" سيتمّ الإعلان عنه في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

تلك الخطوة ستحرر رينو لتتفرغ بشكل أكبر للعمل على فريقها في الفورمولا واحد، والذي يخوض موسمه الثاني.

ومن المتوقع أن يدير "إي.دامس" عمليات فريق نيسان، والذي سيستعمل وحدة طاقة باسم نيسان لكن تمّ تطويرها من قبل رينو على مدار الموسمين الماضيين.

وتعتبر نيسان لاعباً كبيراً في سوق السيارات الكهربائية، إذ يعتبر طراز "ليف" الكهربائي الأكثر مبيعاً حول العالم، كما أصبحت أول مصنّع يابانيّ ينافس في البطولة.

ويرى دانيال شيلاسي، نائب المدير التنفيذي للتسويق العالمي، ورئيس لجنة إدارة نيسان في اليابان، آسيا وأوقيانوسيا أنّ البطولة تمثل "منصة عالمية" لمشاركة استراتيجيتها الكهربائية.

فقال: "جوهر نيسان يكمن في الإبداع ضمن مجال المركبات الكهربائية، علاوة على تاريخها الطويل الناجح في رياضة السيارات".

وأكمل: "ذلك أمر منطقيّ، أن نقوم بجلب المحورين الأساسيين معاً، للمنافسة ضمن بطولة الفورمولا إي".

ولا تمتلك نيسان أيّ تمثيل عالميّ رياديّ في رياضة السيارات منذ انسحابها من الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" لبطولة العالم في سباقات التحمل "دبليو إي سي" مع نهاية موسم 2015.

وستنضمّ إلى جانب "بي أم دبليو" التي أعلنت مشاركتها الكاملة خلال موسم 2018/2019، إضافة إلى مرسيدس وبورشه اللتين ستنضمان بشكل رسميّ في الموسم التالي.

من جهته، وصف أليخاندرو عجاج المدير التنفيذي للفورمولا إي مشاركة نيسان بأنها "يوم تاريخي للبطولة".

فقال: "نرحب بحرارة بتواجد مصنّع جديد ضمن عائلة الفورمولا إي، كما أنه من الرائع أن نرى أول مصنّع يابانيّ يدخل المنافسة، وذلك يظهر الطبيعة العالمية للثورة الكهربائية في عالم السيارات".

وأكمل: "تعتبر اليابان بلداً يمتلك الصدارة في التقنيات الحديثة، إضافة إلى أكبر جمهور متابع للفورمولا إي".

واختتم: "الانتقال لاعتماد الطاقة المستدامة في المركبات بدأ بالفعل، ولا يمكن إيقافه".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
نوع المقالة أخبار عاجلة