مرسيدس تتّجه للانضمام إلى بطولة الفورمولا إي في 2018

من المرجّح أن تنضمّ "مرسيدس-بينز غران بري" إلى بطولة الفورمولا إي للسيارات الكهربائيّة في موسم 2018 بعد توقيع اتّفاقٍ بين شركتي "فورمولا إي أوبيريشينز" ومرسيدس غران بري اليوم الثلاثاء.

كما كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" في أغسطس/آب الماضي، فإنّ سلسلة السيارات الكهربائيّة تسعى لزيادة عدد الفرق المشاركة من 10 إلى 12، كما كانت مرسيدس بصدد تقييم فرصة الانضمام إلى البطولة خلال العام الماضي.

لكن يجب على الفورمولا إي في المقابل الحصول على دعم الفرق العشرة الحالية من أجل زيادة عددها في الموسم الخامس من البطولة.

وقال توتو وولف مدير قسم رياضة السيارات في مرسيدس: "كنّا نتابع نموّ بطولة الفورمولا إي باهتمام شديد".

وأضاف: "في الوقت الحاضر ندرس الخيارات المتاحة لمستقبل عالم سباقات المحرّكات، ونحن سعداء للغاية بالاتفاق الذي يضمن لنا فرصة الانضمام إلى البطولة في الموسم الخامس".

وتابع: "ستلعب الطاقة الكهربائيّة دوراً أساسياً في مستقبل صناعة السيارات، ودائماً ما كان عالم السباقات منصّة بحثٍ وتطويرٍ تكنولوجيّة لصناعة المحرّكات، وذلك سيجعل من بطولة الفورمولا إي مهمّة للغاية للمستقبل".

وحضر عددٌ من مهندسي مرسيدس وإدارييها سباقات فورمولا إي خلال المواسم الماضية، وتنصّ الخطّة الأوّليّة على الدخول في شراكة مع أحد الفرق، بشكلٍ مشابهٍ للغريمين الألمانيين أودي وبي إم دبليو، حيث تُشير المصادر إلى أنّه يتمّ تقييمها من الناحية العمليّة.

قاعدة مشتركة بين الفورمولا واحد والفورمولا إي

تتشارك مرسيدس والفورمولا إي في شريكٍ أساسيٍ وهو "كوالكوم". إذ يُعدّ عملاق تكنولوجيا الشبكات اللاسلكيّة شريكاً رسمياً لهما ويُعتقد أنّه لعب دوراً مهماً لضمان استكشاف مرسيدس لإمكانيّة التسابق في الفورمولا إي.

وبالحديث عن حجز شركة مرسيدس-بينز غران بري، قال أليخاندرو عجاج المدير التنفيذي للفورمولا إي: "نحن مسرورون بتأكيد حجزنا لأحد الفريقين الجديدين للموسم الخامس لمرسيدس غران بري".

وأضاف: "ترغب الفورمولا إي بأن تصبح منصّة تسمح لمصنّعي السيارات باختبار وتطوير التكنولوجيات التي سيتمّ تقديمها على سيارات الطرقات".

وتابع: "حصولنا على فرصة ضمّ علامة مثل مرسيدس لبطولة في المستقبل يُمثّل دفعة كبيرة لبلوغ ذلك الهدف".

وأكمل: "الفورمولا إي تُصبح مزيجاً مثيراً من مصنّعي السيارات مثل رينو، وسيتروين-دي.إس، وماهيندرا أو جاغوار، وعلامات مستقبليّة جديدة مثل فاراداي فيوتشر، ونيكستيف، أو مصنّعي المكوّنات مثل شايفلر وزد.إف".

واختتم قائلاً: "ستكون مرسيدس إضافة رائعة لتلك التشكيلة المتنامية".

وانتقل سائقان مرتبطان بمرسيدس إلى الفورمولا إي هذا العام، حيث سيدافع فيليكس روزينكفيست ومارو إينغل عن ألوان فريقي ماهيندرا وفانتوري توالياً.

وتشير المصادر إلى أنّ فانتوري قد خاضت محادثات مع العديد من مصنّعي المعدّات خلال الفترة الصيفيّة حول إمكانيّة الدخول في شراكة.

كما بات من المعلوم أنّ نيسان، وفولفو/بولستار، وبورشه وموغن مهتمون بالانضمام إلى الفورمولا إي بقدرٍ معيّنٍ على مدار الأعوام المقبلة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
نوع المقالة أخبار عاجلة