"فيا" توضّح قوانين وقفات الصيانة في الفورمولا إي بعد الجدل الأخير

عمد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى توضيح ما هو مسموحٌ به خلال توقّفات تبديل السيارات في سباقات الفورمولا إي، وذلك بعد طلبٍ من قِبَل الفرق قُبيل سباق نهاية هذا الأسبوع في الأوروغواي.

تمّ إلغاء الحد الأدنى للوقت المتاح في وقفات الصيانة من أجل تبديل السيارات قُبيل سباق سانتياغو الافتتاحي في فبراير/شباط الماضي، حيث تلقّى فريقا تيتشيتاه ودراغون عقوبتين على إثر إضافة تعديلات على أدوات السلامة.

وخلال الجولة التالية في المكسيك، اصطدم سائق تيتشيتاه أندريه لوتيرر بأحد الميكانيكيين أثناء خروجه مسرعًا من خط الحظائر.

وقد تمّ إعلام الفرق بتوضيحات إضافية لقواعد تبديل السيارات هذا الأسبوع، حيث جمعت "فيا" والفرق نقاشات تتعلّق بتلك المشكلة.

إذ أوضح الكيان الحاكم أنّ مسؤولية توقّفات الصيانة وسلامة حزام السائق داخل السيارة تقع على عاتق الفرق والسائقين.

وقد أبرز توضيح "فيا" أنّ على السائقين "أن يكونوا مقيّدين بشكلٍ جيّد على مقاعدهم من خلال أحزمة الأمان في جميع الأوقات أثناء تحرّك السيارة".

كما أضاف التوضيح في نصّه: "من غير المسموح أن يتمّ فكّ أحزمة الأمان عندما تكون السيارة في وضع الحركة. كما لا يُسمح بنزع عجلة القيادة كذلك في أثناء حركة السيارة".

وأكمل: "يُحظر أيضاً ربط أيّة أحزمة أمان قبل جلوس السائق بشكلٍ صحيح داخل سيارته. إذ يجب أن يتمّ تنشيط جهاز شدّ الأحزمة (المثبّت على أحزمة الكتف لدى كلّ سائق) فقط عندما يجلس السائق داخل سيارته ويتمّ ربط الأحزمة".

جديرٌ بالذكر أنّ بعض السائقين قد أبدوا إحباطهم من الجدل الدائر منذ عرض فكرة إلغاء الحد الأدنى لوقت توقّفات الصيانة قُبيل جائزة مراكش الكبرى في يناير/كانون الثاني الماضي.

فقال سام بيرد سائق «فيرجن ريسينغ»: "أعتقد بأنّ مسألة وقت توقّف الصيانة وحزام الأمان هذه برمّتها قد باتت خارج السيطرة بعض الشيء، وأخذت وقتًا أكثر من اللازم".

وتابع: "هنالك حلٌّ وحيد بسيط لتلك المشكلة، ولمك يتمّ تطبيقه بعد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
الحدَث جائزة بونتا ديل إيستي
حلبة شوارع بونتا دل ايستي
قائمة السائقين دانيال أبت , سام بيرد
نوع المقالة أخبار عاجلة