مقابلة حصرية مع ستوفيل فاندورن على هامش سباق الدرعية للفورمولا إي

المشاركات
التعليقات
مقابلة حصرية مع ستوفيل فاندورن على هامش سباق الدرعية للفورمولا إي
14-12-2018

على هامش انطلاق الجولة الافتتاحية من الموسم الخامس للفورمولا إي في الدرعية، المملكة العربية السعودية؛ أجرى موقعنا "موتوسبورت.كوم" مقابلة خاصة مع ستوفيل فاندورن سائق مكلارين السابق في الفورمولا واحد والذي سيخوض أولى مشاركاته في البطولة الكهربائية مع فريق "اتش دبليو ايه" الجديد.

انضم فاندورن إلى برنامج مكلارين للناشئين في 2013، بينما كان السائق الثالث لدى الفريق منذ 2014، حيث قدّم مسيرة قوية للغاية في فئات الناشئين من بينها إحراز لقب بطولة "جي بي 2" لموسم 2015.

شارك البلجيكي للمرة الأولى لموسم كامل في الفئة الأولى مع مكلارين خلال موسم 2017 كزميل لبطل العالم مرتين فرناندو ألونسو حين كان الفريق يتزوّد بمحركات هوندا التي عانت من مشاكل على صعيدَي الموثوقية والأداء منعته من تقديم أفضل ما لديه.

وكذلك الأمر خلال موسم 2018، انتقلت مكلارين للتزوّد بمحركات رينو، لكنّ سيارة الفريق لم تكن على المستوى المطلوب لناحية الأداء، حيث أنهى فاندورن موسمه مع 12 نقطة مع نفس مركزه من الموسم الماضي ضمن ترتيب السائقين.

وقرّر فاندرون الانتقال إلى المشاركة في بطولة الفورمولا إي الكهربائية والتي وصلت إلى موسمها الخامس مع ازدياد شعبيتها وعدد المصنّعين المشاركين في منافساتها.

وسيشهد الموسم الخامس مجموعة كبيرة للغاية من التغييرات التي ستعمل على رفع مستويات الحماسة مع سيارات الجيل الثاني الجديدة.

س: كيف ترى عملية الانتقال إلى الفورمولا إي قادماً من الفورمولا واحد؟

أعتقد أننا سنعرف خلال الجولة الافتتاحية كيف كانت عملية الانتقال! بالتأكيد إنه تحدّ كبير بالنسبة لي أن آتي إلى هنا من دون الكثير من التحضيرات لبداية هذا الموسم، لكنني أتطلع قدماً كي أخوض السباقات. هذه هي اللحظة التي سنبدأ خلالها عملية التعلّم وكذلك الاستكشاف. بالنسبة لي، وبالنسبة للفريق فإنها تجربة جديدة تماماً. ليست لدينا أية خبرة سابقة. هدفنا هو عدم ارتكاب الأخطاء والعمل لمحاولة القيام بكل شيء بأفضل ما بوسعنا.

س: لماذا اخترتَ الفورمولا إي عوضاً عن غيرها من البطولات؟

تلقيتُ عرضاً جيداً جداً من توتو (وولف). وكان لدي تصور عن كيفية سير الفريق على المدى الطويل وكذلك عن الفورمولا إي. لو نظرنا إلى كيفية سير الأمور خلال المواسم القليلة الماضية، لوجدنا بالفعل أن هذه البطولة تسير على طريق نموّ كبير للغاية خلال المواسم القليلة المقبلة. هناك الكثير من المصنّعين الذي سيشاركون إضافة إلى العديد من السائقين الموهوبين، لذا فإن المنافسة محتدمة للغاية.

ستوفيل فاندورن، اتش دبليو إي

ستوفيل فاندورن، اتش دبليو إي

تصوير: صور لات

س: هل ترى فرصة للعودة إلى الفورمولا واحد على المدى الطويل؟

أرى هذه الفرصة فقط على المدى الطويل في الوقت الراهن. آمل أن أتمكن من إحراز النجاح هنا. هدفي هو الفوز بلقب هذه البطولة. لم أغلق كامل الأبواب على فرصة العودة إلى الفورمولا واحد. لا أحد يعلم كيف ستسير الأمور، لكن في الوقت الراهن أنا لا أفكر في الأمر. لو جاءتني فرصة وطرأ تغيير ما، حينها سأقوم بتقييم الوضع. بالنسبة للوقت الراهن، أحاول تقديم أفضل ما بوسعي هنا.

س: هل تعتقد أن اعتماد الجيل الثاني للسيارات في الفورمولا إي جاء في الوقت المناسب بالنسبة لك وللفريق؟

أعتقد أن السيارة الجديدة أمر جيد بالنسبة لنا لأننا فريق جديد لكنه يمتلك الكثير من الخبرة في سلاسل السباقات الأخرى. أنا واثق أنهم سينجحون في المستقبل. كما نعلم كذلك أن مرسيدس ستدخل الموسم المقبل معتمدة على أفراد طاقم العمل هنا والخبرة المستقاة من هذا الموسم، لذا إنه أمر غاية في الأهمية بالنسبة لنا، وسنرى كيف ستسير الأمور.

س: ما رأيك بإعداد "وضع الهجوم" الجديد لهذا الموسم؟

في الحقيقة أجرينا الكثير من التجارب على جهاز المحاكاة استعداداً لهذا الإعداد الجديد. في الحقيقة تلك الاستعدادات هي أهم ما بوسعنا القيام به استعداداً للسباق. كما قمنا كذلك بالسير على الحلبة ورأينا المنطقة الخاصة بوضع الهجوم. كما يبدو مرورنا هناك لتفعيل وضع الهجوم أمراً "جنونياً للغاية". سيكون تحدياً لنا جميعاً، لكن ذلك ما يجعل من السباقات ممتعة أيضاً.

ستوفيل فاندورن، اتش دبليو إي

ستوفيل فاندورن، اتش دبليو إي

تصوير: صور لات

س: ما هو تأثير خبرتك على مشاركتك للمرة الأولى في سباقات الفورمولا إي؟

أعتقد أنني أرى الكثير من الفرص، لأنني أمتلك الكثير من الخبرة في السباقات بشكل عام. لقد عملتُ مع بعضٍ من أكبر المصنّعين في السابق وعملتُ على المساعدة في تطوير السيارات، وأعلم أن الفورمولا إي مختلفة للغاية، لذا فإنني أتعلم كذلك كيفية تطوير هذه السيارة، لكنني واثق للغاية أنني مع غاري (بافيت) سيكون لنا تأثير قوي للغاية على عملية التطوير لدى الفريق.

س: من هي الفرق التي ترى أنها تمتلك السرعة اللازمة للمنافسة بشكل دوري في الموسم الخامس؟

أودي و"بي أم دبليو" ستكونان سريعتَين. أعتقد أنهما تمتلكان أفضلية بسيطة أمام الآخرين. كذلك فإن حامل اللقب فريق "تيتشيتاه" سريعٌ للغاية. علينا العمل بشكل كبير للوصول إلى مستويات تلك الفرق. سنرى كيف ستسير الأمور. أعتقد أنه ومن ناحيتنا، سيكون هناك الكثير من التطوير خلال الموسم وبعده كذلك.

س: ما هو هدفك للسباق الأول؟ هل تطمح لتسجيل النقاط؟

لم نحدد أهدافاً بعد للجولة الافتتاحية، أن نعرف موقعنا بين المنافسين من ناحية الأداء أمر صعبٌ جداً. أعتقد أنه عليكم منحنا بعض الوقت! إذ ما زال الفريق جديداً على البطولة وكذلك نحن السائقَين. بالنسبة لنا، هدفنا في الجولة الافتتاحية هو القيام بكل شيء بشكل صحيح ومحاولة عدم ارتكاب الأخطاء. لو تمكنا من ذلك، سنرى حينها نوعية النتيجة التي سنحققها. آمل أن نتلقى مفاجآت سارة!

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي
قائمة السائقين ستوفيل فاندورن