فورمولا إي: فرص بويمي باللقب في مهبّ الريح عقب شطب نتيجته من سباق مونتريال الأول

تلقت حظوظ سيباستيان بويمي في المنافسة على لقب الفورمولا إي لهذا الموسم، ضربة موجعة إضافية بعد شطب نتيجته من سباق مونتريال الأول عقب الفحص التقنيّ لسيارته مساء يوم السبت.

السويسري حامل لقب البطولة والذي أنهى رابعاً في السباق الأول الذي شهد الكثير من الأحداث، كان قد تعرض إلى حادثة عنيفة خلال التجارب التأهيلية كلفته الانطلاق من المركز الـ 12 نتيجة تبديل بطارية سيارته حيث تلقى عقوبة التراجع عشر مراكز على شبكة الانطلاق نتيجة لذلك.

وسيخسر بويمي الـ 12 نقطة التي سجلها في مونتريال وذلك بسبب شطب نتيجته عقب الفحص التقني للسيارة مع نهاية السباق الأول، حيث كانت أقلّ من الوزن المسموح المتمثل في 880 كيلوغراماً كحدّ أدنى.

وتأتي العقوبة وفقاً للفقرة 5.1 من اللوائح التقنية للفورمولا إي، والتي تنصّ على ضرورة عدم انخفاض وزن السيارة مع السائق أقل من 880 كيلوغراماً طوال السباق.

كما أشار الحكام كذلك إلى أنّه "تمّت إعادة بناء سيارة بويمي من قطع هيكل جديدة، مدّخرة طاقة جديدة، وعلية تروس جديدة إضافة إلى العديد من القطع الأخرى الجديد".

وأوضح مسؤول الاتصالات لدى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى أنّه "لم يكن هناك متسع كافٍ من الوقت لوزن السيارة بعد إعادة بنائها وقبل السباق، بالرغم من زيادة الوقت المخصص لمنصة الوزن بـ 30 دقيقة إضافية من قبل المندوب التقني. قام الفريق بإضافة أربعة كيلوغرامات إضافية من الوزن لتعويض أيّ اختلافات ممكنة حاصلة أثناء إعادة بناء السيارة".

وتعني العقوبة شطب نتيجة بويمي من السباق الأول، بالتالي فإنّ الفارق خلف المتصدّر الجديد للترتيب العام لوكاس دي غراسي ازداد إلى 18 نقطة.

الفريق التقنيّ في حيرة

من جهة أخرى، وضمن تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم" مباشرة بعد إخطار الفريق من قبل "فيا" بشطب النتيجة، قال جان-بول دريو المدير التقني: "لم نتمكن من وزن السيارة، ولم نحظَ بالوقت الكافي، لذا قمنا بإضافة أربعة كيلوغرامات مع ثلاثة أخرى".

وأكمل: "لذا، سبعة كيلوغرامات بالمجمل، ويبدو أنه ما زال ينقصها ثلاثة أخرى. إذاً، كان الفارق عشرة كيلوغرامات. لا يمكننا فهم ما حصل!".

وأضاف: "حاولنا تقدير وزن مدخرة الطاقة، لأننا نعتقد أن هناك فارقاً كبيراً بين أوزان المدخرات، لكنّ تلك عملية معقدة للغاية ولم يكن لدينا الوقت الكافي اليوم خاصة مع الحريق الذي نشب في سيارة نيكولا بروست في المنصة المغلقة".

ويرجع سبب اشتعال النيران في سيارة بورست إلى قطعة إضافية في مدخرة الطاقة، لكنها سببت ضرراً كبيراً دفع بالفريق إلى العمل طوال الليل لإصلاحه قبيل السباق.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ فريق "رينو إي.دامس" لن يقوم باستئناف الحكم القاضي بشطب نتيجة بويمي في السباق الأول.

شاهدوا بويمي الذي اشتعل غضباً بعد السباق...

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
الحدَث جائزة مونتريال
قائمة السائقين سيباستيان بويمي
قائمة الفرق دامس
نوع المقالة أخبار عاجلة