فورمولا إي: بيرد يفوز بالسباق الأوّل المثير في نيويورك

حقّق البريطاني سام بيرد الفوز في السباق الأوّل لجولة نيويورك المزدوجة من بطولة الفورمولا إي وذلك ضمن سباقٍ شهد أحداثًا مثيرة.

 سجّل بيرد فوزه الأوّل هذا الموسم بعد سباق قويٍ انتزع أثناءه الصدارة خلال النصف الأوّل وحافظ عليها في بقيّة اللفّات.

وقال بيرد: "كان سباقًا رائعًا، أريد شكر كامل طاقم الفريق على العمل الذي يقومون به على السيارة".

وتمكّن البريطاني من عبور خطّ النهاية أوّلًا أمام جون-إريك فيرن بينما أكمل ستيفان سارازين ترتيب مراكز منصّة التتويج مستفيدًا من تقدّمه خلال فترة وقفات الصيانة، فضلًا عن حادثة دانيال آبت خلال اللفّة الأخيرة أثناء احتلاله المركز الثاني.

واستفاد لوكاس دي غراسي من حادثة زميله آبت ليخطف المركز الرابع أمام لويك دوفال.

أوليفر تورفي عبر خطّ النهاية سادسًا أمام بيير غاسلي المشارك للمرّة الأولى مكان سيباستيان بويمي، بينما حلّ نيكولا بروست سائق فريق رينو الآخر في المركز الثامن.

المركز التاسع كان من نصيب روبن فرينز بينما أكمل آدم كارول ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

قدّم دانيال آبت انطلاقة رائعة وتمكّن من انتزاع الصدارة من براثن أليكس لين صاحب قطب الانطلاق الأوّل عند المنعطف الأوّل، بينما تقدّم بيرد على فيرن نحو المركز الثالث.

وبقيت الترتيب ثابتًا في الصدارة في ظلّ ابتعاد الخمسة الأوائل عن بقيّة منافسيهم.

لكن خلال اللفّة التاسعة، وبعد أن أخبر فريقه مرارًا بأنّه أسرع من زميله لين، تمكّن بيرد من التقدّم عليه وبدأ بالضغط على المتصدّر آبت، في الوقت ذاته تجاوز هايدفلد منافسه فيرن.

وآتى ضغط بيرد أكله في اللفّة الـ 16 حيث تمكّن بيرد من انتزاع الصدارة إثر محاولة جريئة عند المنعطف الضيّق الرابع وبدأ سريعًا بتوسيع الفارق بشكلٍ تدريجي.

وبعد ذلك بمنعطفات قليلة تمكّن هايدفلد من انتزاع المركز الثالث من براثن لين قبل أن يتبعه فيرن معمّقًا جراح البريطاني الذي يشارك للمرّة الأولى في البطولة.

لكنّ المنافسة احتدمت على المركز الثالث، إذ تمكّن فيرن من تجاوز غريمه هايدفلد في اللفّة الـ 19.

كما تمكّن الفرنسي من تجاوز فيرن، قبل أن يتوجّه رفقة بيرد لإجراء توقّفيهما في اللفّة الـ 22 بينما بقي آبت وهايدفلد للفّة إضافيّة.

وكان الترتيب كالتالي بعد سلسلة التوقّفات: بيرد أمام فيرن وآبت، بينما تمكّن سارازين من التقدّم إلى المركز الرابع.

في الوقت ذاته واصل فيليكس روزينكفيست الذي انطلق من المركز الـ 17 تقدّمه ليصل إلى الخامس بحلول اللفّة الـ 24 وذلك بعد أن استفاد من انسحاب أليكس لين نتيجة مشكلة في ذراع نقل الحركة.

لكن بعد تقدّمه المثير، ارتكب روزينكفيست خطأ عند الكبح والتفت سيارته ليصطدم القسم الخلفي منها بحاجز الإطارات ما تسبّب في إجباره على دخول خطّ الحظائر لتغيير الجناح الخلفي المحطم.

وتواصلت معاناة فريق ماهيندرا في اللفّة التالية عندما أوقف هايدفلد سيارته إلى جانب المسار بعد مواجهته لمشكلة في نظام التعليق الخلفي.

وأدّى ذلك إلى دخول سيارة الأمان إلى المسار مع بقاء 5 لفّات على النهاية.

واستؤنف السباق مع بقاء لفّتين على النهاية حيث حافظ بيرد على المركز الأوّل أمام فيرن وآبت.

لكنّ آبت أضاع كلّ شيء في بداية اللفّة الأخيرة نتيجة خطأ فادح عند الكبح وعندما عاد للمسار احتكّ بزميله دي غراسي ما تسبّب في انسحابه.

وتمكّن بيرد من عبور خطّ النهاية أوّلًا أمام فيرن بينما ورث سارازين آخر مراكز منصّة التتويج.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
الحدَث جائزة نيويورك
حلبة مدينة نيو يورك
قائمة السائقين جون إيريك فيرن , سام بيرد , ستيفان سارازين
نوع المقالة تقرير السباق