فورمولا إي: بيرد يتلقى عقوبة التراجع عشرة مراكز على شبكة الانطلاق عقب حادثة خط الحظائر

تلقى سام بيرد الفائز بالسباق الأول من الجولة الافتتاحية لموسم الفورمولا إي الرابع عقوبة التراجع عشرة مراكز على شبكة انطلاق السباق الثاني في هونغ كونغ عقب حادثة خط الحظائر.

أحرز سائق فريق "دي.أس فيرجن" الفوز في سباق موسم 2017/2018 الافتتاحي للفورمولا إي على الرغم من حادثة خط الحظائر التي تعرض لها منتصف السباق أثناء تبديل السيارة.

كاد بيرد أن يفقد السيطرة على سيارته وينزلق ضمن مجموعة من المتفرجين قبيل اقترابه من مرآب فريقه "دي.أس فيرجن".

ترك سيارته لينتقل إلى الثانية، الأمر الذي يؤهله لتلقي عقوبة لأنه أجرى التبديل خارج مرآب فريقه.

لكن، تلقى بيرد عقوبة إضافية تحت بند آخر هو "القيادة الخطرة ضمن خط الحظائر".

ونتيجة لذلك، سيحتفظ بفوزه في السباق الأول وصدارة البطولة المؤقتة كذلك، لكنه سينطلق متأخراً عشرة مراكز عن مكان تأهله على شبكة انطلاقة السباق الثاني يوم الأحد.

ولم يكن يتوقع فريق "دي.أس فيرجن" أن يتفوق على "أودي سبورت أبت" أو "رينو إي.دامس" قبيل الجولة الافتتاحية، لكنّ بيرد يتوقع سباقاً تنافسياً في مواجهة منافسيه.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "الشعور على متن السيارة كان رائعاً، لكن من الصعب في بعض الأحيان فهم الفورمولا إي بشكل تام".

وأكمل: "كنا سريعين للغاية اليوم. منحني الفريق سيارة رائعة، وقمنا بتقديم أقصى ما بوسعنا".

وبدأ بيرد طريقه نحو الفوز بحركة تجاوز متميزة على جون-إيريك فيرن في المنعطف السادس.

حيث اختتم حديثه: "كنت أعلم أن بوسعي الاستفادة من تلك المنطقة، وكنتُ بحاجة للاقتراب بمقدار نصف متر أكثر مما كنتُ عليه. حصلتُ على نصف المتر ذلك، وحصلتُ على فرصتي".

عقوبات إضافيّة

إلى جانب عقوبة بيرد، أوقع المراقبون عقوبة بحقّ فيليكس روزينكفيست وشطبوا نتيجة أندريه لوتيرر.

إذ خسر روزينكفيست مركزه السابع بعد حصوله على عقوبة 22 ثانية بدل العبور من خطّ الحظائر وذلك لتجاوزه حدّ الطاقة القصوى في السباق والمقدّر بـ 180 كيلوواط. نتيجة لذلك تراجع سائق ماهيندرا إلى المركز الـ 14.

كما شطب المراقبون نتيجة لوتيرر لمغادرته سيارته بطريقة غير آمنة في خطّ الحظائر المغلق لتزداد عطلة نهاية أسبوعه الأولى في البطولة سوءًا.

إذ تسبّب سائق بورشه السابق في "ال ام بي 1" في رفع العلم الأحمر أثناء السباق قبل أن يحصل على عقوبة 5 ثوانٍ عندما فشل فريقه تيتشيتاه في نزع أداة التبريد في الوقت المناسب قبل استئناف السباق.

كما واجه البلجيكي عقوبة العبور من خطّ الحظائر لاستخدامه مسلك الخروج عند المنعطف المزدوج الثالث من دون التوقّف بالكامل قبل العودة إلى المسار.

وبعد تطبيقه لتلك العقوبة، حصل لوتيرر على 22 ثانية بدل عقوبة العبور من خطّ الحظائر لخطأ مماثل، قبل أن يتمّ شطب نتيجته من السباق.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
الحدَث جائزة هونغ كونغ
حلبة حلبة شوارع هونغ كونغ
قائمة السائقين سام بيرد
قائمة الفرق دي.أس فيرجن ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة