فريق دي اس تيشيتاه يشرح عقوبتَي فيرن ولوتيرر المكلفتين

المشاركات
التعليقات
فريق دي اس تيشيتاه يشرح عقوبتَي فيرن ولوتيرر المكلفتين
17-12-2018

شرح مارك بريستون مدير فريق دي اس تيشيتاه أسباب حصول سائقَيه على عقوبة في سباق الدرعية للفورمولا إي ما كلّفهما المركزين الأوّل والثاني على الأرجح.

كان جون-إريك فيرن وأندريه لوتيرر قد تجاوزا متصدّر السباق أنطونيو فيليكس دا كوستا عندما تعيّن عليهما تطبيق عقوبة العبور من خطّ الحظائر لخرقهما للمادة 27.9 من اللوائح الرياضيّة للبطولة.

وأدّى ذلك إلى الإطاحة بهما إلى المركزين الخامس والسابع على التوالي، وبالرغم من أنّهما قدّما وتيرة قويّة للتعافي وإكمال السباق في المركزين الثاني والخامس تواليًا، إلّا أنّ دا كوستا تشبّث في الأمام ليُحقّق فوزًا تاريخيًا لبي ام دبليو أندريتي.

ويتفهّم موقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ الخرق يتعلّق بمشكلة في برمجيّات إعادة توليد الطاقة تسبّبت في تجاوز المستوى المُحدّد ضمن دليل استخدام برمجيّات مزوّد "فيا".

وقال بريستون لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "كانت المشكلة ببساطة في إعادة توليد الطاقة: الأمر مشابهٌ لما حدث مع آخرين (بمن فيهم لوكاس دي غراسي، وسام بيرد، وروبن فرينز) في التصفيات والتحضيرات".

وأضاف: "واجهنا مشكلة مماثلة لكنّنا اعتقدنا أنّنا حللناها (بعد التجارب حيث حصل الفريق على غرامة 2000 يورو)".

وأكمل: "حدث ذلك في وقتٍ مبكّرٍ بما فيه الكفاية لتلقّي الغرامة، لكنّنا اعتقدنا أنّنا حللنا المشكلة، لكنّها حدثت مجدّدًا في السباق".

وواصل شرحه بالقول: "باتت معروفة الآن، والكثير واجهوا ذات المشكلة، أي أنّ حلّها بشكلٍ نهائي سيُمثّل الأولويّة القصوى. جرّبنا عدّة أشياء لتوفير حلٍ سريع ومن ثمّ البحث عن حلٍ جدي أكثر عند العودة إلى مصنعنا".

ثمّ تابع: "عندما تقوم بالكبح فإنّ على النظام البقاء تحت مستوى عدد كيلو واط معيّن أثناء إعادة التوليد، وأنت تحاول البقاء ضمن الحدود واتّباع القوانين".

وأردف: "في حال تجاوزت الخطّ فيُصبح الأمر صعبًا وقد تنغلق مكابحك، وعلى نظام تحكّمك الاستجابة حينها كون لدينا الآن نظام الكبح عبر السلك. لهذا واجه الجميع المشكلة كونهم كانوا يُحاولون اتّباع منحى الكبح".

ويعتقد بريستون بأنّ المشكلة متعلّقة بتقديم أنظمة الكبح النشطة في الجيل الثاني من سيارة البطولة، لكنّه لم يكن متأكّدًا من "سبب عدم ظهورها في الاختبارات".

وقال بخصوص ذلك: "أفترض أنّ ذلك يعود إلى المنافسة ضمن عطلة نهاية أسبوعٍ حقيقيّة".

وأضاف: "يضع ذلك الجميع على الحافة ومحاولة المنافسة. تظهر بعض الأشياء في السباقات أكثر ممّا تكون عليه في التجارب".

وعندما سُئل إن كان الفريق منزعجًا من عدم تسجيله للفوز في السباق الأوّل من الموسم، قال بريستون: "أجل، بالطبع، لكنّنا كنّا سريعين للغاية في الوقت ذاته".

وأضاف: "سارت كلّ قرارات الاستراتيجيّة على نحوٍ جيّد، حتّى بالرغم من عقوبة العبور من خطّ الحظائر".

وأكمل: "كانت السيارة سريعة للغاية، والسائقان سريعان، وجميع قرارات المهندسين كانت صائبة، وعمليّاتنا كانت جيّدة جدًا".

واختتم حديثه بالقول: "لذلك سنتوجّه إلى السباق المقبل بإيجابيّة كبيرة".

أندريه لوتيرر، تيتشيتاه

أندريه لوتيرر، تيتشيتاه

تصوير: صور لات

المقال التالي
معرض صور: سائقات شابات يختبرن سيارات الفورمولا إي في السعودية

المقال السابق

معرض صور: سائقات شابات يختبرن سيارات الفورمولا إي في السعودية

المقال التالي

فورمولا إي: أودي "افتقرت تمامًا للوتيرة" في جولة الدرعيّة الافتتاحية

فورمولا إي: أودي "افتقرت تمامًا للوتيرة" في جولة الدرعيّة الافتتاحية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي