فرق الفورمولا إي تستعد لعامل جديد في الاستراتيجيات خلال السباقات

المشاركات
التعليقات
فرق الفورمولا إي تستعد لعامل جديد في الاستراتيجيات خلال السباقات
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
14-10-2018

تتوقع فرق الفورمولا إي أن تكون إطارات ميشلان الجديدة لموسم 2018/2019 عاملاً آخر يؤثر على الاستراتيجيات خلال السباقات.

تستعمل البطولة الكهربائية إطارات ميشلان منذ أول موسم لها 2014/2015 – على الرغم من أن تلك النوعيات خضعت لعدة تعديلات طوال المواسم الأربعة الأولى – لكنّ الإطار الجديد "بايلوت سبورت" يبدو أنه سيكون أخفّ من السابق وعليه الصمود طوال مسافة السباق.

حيث أشار جايمس باركلاي مدير فريق جاغوار إلى أن التلاؤم مع معدلات التآكل الجديدة ستكون عاملاً استراتيجياً هاماً لم يكن متواجداً من قبل في الفورمولا إي.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "الأمر الأهم هو الإطار الجديد".

وأكمل: "إنه أسرع، ونحن نعلم ذلك، السيارة تمتلك المزيد من الطاقة لهذا فهي أثقل وزناً بعض الشيء، لكن الإطار يمتلك تماسكاً أعلى إضافة إلى معدلات تآكل أكبر بعض الشيء".

وتابع: "إنه مصمم بناءً على ذلك، لذا أعتقد أن معدل التآكل سيكون بالتأكيد عاملاً هاماً في سباقات البطولة. تمّ تصميمه من أجل رفع مستويات الحماس خلال السباقات".

وحين سُئِل إن كانت الفورمولا إي ستواجه معدلات تآكل مماثلة لتلك المتواجدة في الفورمولا واحد خلال بدايات حقبة إطارات بيريللي، أجاب باركلاي: "بالمقارنة، يتعلق الأمر بمعدلات التآكل".

وأكمل: "الإطارات السابقة لم تكن تتآكل إلى ذاك الحدّ في الحقيقة، كانت ثابتة جداً".

وأضاف: "ما سنراه الآن هو خسارة أداء الإطار مع مرور السباق، وذلك سيكون أحد عوامل الاستراتيجية التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار".

وتابع: "لم تكن الإطارات ذات أهمية كبيرة (من الناحية الاستراتيجية) في السابق – معدلات التآكل – لكن ذلك سيصبح عاملاً من عوامل الاستراتيجية الآن".

أهمية فهم معدلات التآكل

من جهته، أوضح آلان ماكنيش مدير فريق أودي لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنه وبينما ما زال الوصول بالإطار إلى نافذة العمل المثالية خلال التصفيات، عاملاً هاماً – لكنّ حياة الإطار بات عاملاً تهتم الفرق بدراسته وفهمه جيداً قبيل بداية الموسم الجديد.

فقال: "كما نعلم في الفورمولا إي، تعتبر الإطارات مكوّناً هاماً يجب فهمه – خاصة عندما يجب أن يعمل بشكل جيد في التصفيات مقارنة بالسباق".

وتابع: "ببساطة – الجيل السابق من الإطارات كان يجب أن يكمل حتى منتصف السباق، بينما يجب على الجيل الحالي أن يصمد طوال مسافة السباق".

وأكمل: "وزن السيارة وتوزيعه متماثل بعض الشيء، لذا ليس من المتوقع أن يكون ذلك عاملاً ضمن الاستراتيجيات، لكن وبشكل أساسي، على الإطار تقديم ضعف أدائه هذه المرة".

وأضاف: "ضمن ذاك المجال، فتلك خاصية مختلفة".

واسترسل: "إنه أحد الأمور التي يتوجب فهمها، ولا يمكن ذلك إلا عن طريق الممارسة والتجربة في مقابل المعرفة النظرية".

واختتم: "في نهاية المطاف، ليس هناك أفضل من آراء وانطباعات السائقين الذين يقودون السيارة مع الإطار الجديد، لفهم كيفية سير الأمور قبيل انطلاق الجولة الافتتاحية في الرياض".

المقال التالي
فورمولا إي: بيرن تحلّ مكان زيورخ على روزنامة موسم 2018/2019

المقال السابق

فورمولا إي: بيرن تحلّ مكان زيورخ على روزنامة موسم 2018/2019

المقال التالي

فاندورن ينتقل إلى الفورمولا إي مع فريق "اتش دبليو آي"

فاندورن ينتقل إلى الفورمولا إي مع فريق "اتش دبليو آي"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا إي
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة